أبرز أمراض الجهاز الهضمي وأشهر الأعراض

أبرز أمراض الجهاز الهضمي وأشهر الأعراض

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة متكررة. منها تغيرات في طبيعة عمل القولون، ويمكن الشعور بعدم الراحة في المعد. وقد تشير هذه الأعراض الشهيرة إلى إصابة الشخص بأمراض الجهاز الهضمي. وهي من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس، ويرجع ذلك بنسبة كبيرة إلى نمط الحياة اليومي. الذي يمارسه الشخص والعادات الغذائية الغير صحية. في هذا المقال نطلعكم على أبرز أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي. وأشهر الأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي، والكثير من التفاصيل، تابعونا.

أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن تتنوع الشكوى والأعراض التي تصيب الأشخاص المصابين باضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تشمل الأعراض التالية:

  • انتفاخ وغازات في المعدة.
  • حرقة في جدار المعدة.
  • غثيان أو قيء.
  • إمساك أو إسهال أو كلاهما.
  • ألم أو مغص في البطن.
  • اضطرابات في الشهية.
  • الشعور بالإجهاد العام.
  • صعوبة في البلع وعسر الهضم.
  • فقدان أو زيادة في الوزن.

أبرز أمراض الجهاز الهضمي

أبرز أمراض الجهاز الهضمي

توجد العديد من أمراض الجهاز الهضمي الشهيرة والتي تصيب الكثير من الأشخاص، هي كما يلي:

القولون العصبي

يعد القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي التي لم يتم اكتشاف السبب الأساسي وراء الإصابة به حتى الآن. ولكن اكتشف الأطباء أن القولون العصبي يمكن أن يأتي بصورة كبيرة للأشخاص الذين يتسمون بالتوتر أو الاكتئاب. أو وجود حساسية لبعض أنواع الطعام ويمكن أن يكون بالوراثة.

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية تستقر في جدار المعدة. وتنتشر من خلال التنقل عبر الأطعمة والمياه الملوثة. ولا تظهر أي أعراض على المرضى المصابين بجرثومة المعدة. ولكن تشتهر بأنها سبب في الإصابة بقرحة المعدة.

ارتجاع المريء

يعتبر المريء هو الأنبوبة التي توصل الطعام من الفم إلى المعدة. وقد يواجه الشخص الإصابة بإرتجاع المريء على مدار حياته. ولكن تؤدي كثرة الارتجاع إلى التهاب جدار المريء والشعور بآلام شديدة في منطقة الصدر. لذلك لابد من عدم إهمال ارتجاع المريء وتناول الأدوية المناسبة له.

عسر الهضم الوظيفي

يعتبر اضطراب عسر الهضم الوظيفي من الأمراض الشائعة للجهاز الهضمي. وذلك يحدث نتيجة لعدم طحن الطعام في الفم بصورة جيدة. وعدم قيام انزيمات الهضم عمليتها ووظيفتها بصورة سليمة. مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة وحدوث اضطرابات.

قرحة المعدة

إن قرحة المعدة هي من أكثر اضطرابات المعدة ألما. حيث تحدث نتيجة لتآكل الغشاء الداخلي للمعدة، مما يسبب الإصابة بجرح عميق بها ويؤدي إلى نزيف داخلي.

التهاب القولون التقرحي

يحدث التهاب القولون في الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي. وقد تؤدي هذه الالتهابات إلى تقرح وتورم في جدار الأمعاء الغليظة. وقد تعمل على حدوث إسهال أو نزيف.

داء كرون

تعد الإصابة بداء كرون من أخطر الإصابات في الجهاز الهضمي. حيث يؤدي تفاقمه إلى ظهور طفح جلدي وحصول بعض المشاكل في وظائف الكبد. بالإضافة إلى الإصابة بتهيج في جدار الجهاز الهضمي بالكامل وهو من أبرز أعراضه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *