أسباب اكتئاب ما بعد الولادة وطرق الوقاية منه

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة وطرق الوقاية منه

يعد اكتئاب ما بعد الولادة نوع من أنواع الاكتئاب الشديد وينتشر بين الأمهات الجدد. وهو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات السلوكية والجسدية تحدث للأم. نتيجة تقلبات مزاجية وشعور عام باليأس أو الحزن. ويحدث ذلك بعد الولادة بأيام قليلة، ولكن في أغلب الأحيان يظهر هذا النوع من الاكتئاب بعد 4 أسابيع من الولادة.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

لا يزال السبب الدقيق لاكتئاب ما بعد الولادة غير معروف حتى الآن. ولكن هناك مجموعة من الأسباب الجسدية والعاطفية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وهي:

التغيرات الهرمونية

يمكن أن يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل بشكل كبير. ثم انخفاض الهرمونات بعد أول 24 ساعة من الولادة، إلى تطور اكتئاب ما بعد الولادة.

اضطرابات الغدة الدرقية

تساعد هرمونات الغدة الدرقية في العديد من وظائف جسم الإنسان الحيوية. وقد تحدث اضطرابات في مستويات هرمونات الغدة الدرقية لدى بعض السيدات بعد الولادة. وهو الأمر الذي قد يتسبب في إصابة السيدات باكتئاب ما بعد الولادة.

القلق والتوتر

تشعر الكثير من الأمهات الجدد بالقلق والتوتر تجاه مولودها الجديد.

اضطرابات النوم

تعاني أغلب الأمهات الجدد في الفترات الأولى بعد الإنجاب من قلة عدد ساعات النوم أو النوم بشكل متقطع. مما يؤدي إلى إصابتها بالإرهاق الجسدي والاضطرابات المزاجية. وهذا الأمر الذي يصعب عليهم التعامل مع المشكلات اليومية.

اضطراب الهوية والصورة الذاتية

تشعر بعض الأمهات الجدد نتيجة المسؤوليات الجديدة والتغيرات الجسدية التي حدثت بعد الولادة. بتغير شكلهم وانخفاض جاذبيتهم وفقدان السيطرة على مظهرهم ووزنهم. وهذا الأمر يحفز لديهم مشاعر الاكتئاب.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة نوع من أنواع الاكتئاب الشديد، عند الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة يجب استشارة طبيب في الحال. حتى لا يتفاقم الأمر وسيقوم الطبيب باختيار الطريقة والعلاج المناسب للحالة. ولكن يمكن تلخيص أنواع العلاجات المستخدمة في حالات اكتئاب ما بعد الولادة فيما يلي:

العلاج النفسي

استشارة أخصائي نفسي أو أخصائي اجتماعي، يساعد الأم المصابة بالاكتئاب على تغيير طريقتها في التفكير والتي سببت لها الاكتئاب.

العلاج بالأدوية

يمكن أن تأخذ الأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة بعض أدوية مضادات الاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. ولكن يجب التنويه على أن تناول هذه الأدوية يجب أن يكون تحت إشراف طبي حتى لا تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

العلاج الهرموني

يمكن أن يعالج اكتئاب ما بعد الولادة بالعلاج الهرموني بالإستروجين، وذلك لانخفاض هرمون الإستروجين والبروجسترون بعد الولادة.

ما هي طرق الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة؟

حتى الآن غير معروف كيفية الوقاية من هذا النوع من الاكتئاب، ولكن يمكن اتباع بعض الإرشادات لتقليل من مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة. مثل عدم إهمال الأمر واستشارة أخصائي نفسي، كما يجب التنويه إلى ضرورة حصول الأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة على الدعم النفسي. ومساعدتها في رعاية طفلها من جميع أفراد العائلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *