أسباب تورم القدمين والأعراض والعلاج وطرق الوقاية

أسباب تورم القدمين والأعراض والعلاج وطرق الوقاية

إن تورم القدمين هي مشكلة شائعة تواجه جميع الموظفين العاملين في أعمال شاقة تتطلب منهم الوقوف لفترات طويلة. يؤدي تورم القدمين إلى صعوبة في الحركة والشعور بالألم بشكل مستمر. وقد يصاب الشخص أيضا بدوالي الساقين لذلك لابد من الاهتمام بمعالجة السبب بشكل فوري. حتى لا يؤدي إلى الإصابة بأعراض أخطر أو إلى توقف الفرظ عن أداء عمله وإنتاجيته.

أسباب تورم القدمين

أسباب تورم القدمين

الخلل الهرموني

يمكن أن يسبب وجود خلل في الهرمونات إلى انتفاخ وتورم القدمين وتراكم السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

زيادة نسبة الأملاح في الجسم

عندما يتناول الشخص كميات كبيرة من الملح بصورة يومية. فإنه يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم مما يؤدي إلى انتفاخ القدمين.

النظام الغذائي

إن تناول الطعام الحار بصورة مستمرة والحلويات والوجبات المالحة. يؤدي إلى زيادة السوائل في الجسم، لذلك لابد من الحد من تناولهم.

الحساسية

إذا كان الشخص يعاني من تورم القدمين وهي مشكلة شائعة. بجانب الشعور بالاحمرار والحكة المستمرة فهذا يدل أنه مصاب بالحساسية. وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب بصورة سريعة حتى يتم وصف مضادات الهيستامين.

أمراض الكلى

إن تورم القدمين يمكن أن يكون ناتجا عن مشكلة خطيرة مثل إصابة إحدى الكليتين ببعض التدهورات. ويصاحب إصابة مرضي الكلى تغير لون البول ووجود آلام أسفل الظهر.

أمراض القلب

يمكن أن تؤدي بعض أمراض القلب إلى تورم القدمين والبطن. ويمكن التأكد من أن السبب هو وجود خلل في وظائف القلب. إذا كان التورم مصحوبا بوجود ألم في الصدر وضيق في التنفس والشعور بالإرهاق. في هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب بصورة سريعة ولا يمكن التدخل المنزلي.

طرق علاج تورم القدمين

يعتمد علاج تورم القدمين على السبب الذي أدى إلى ذلك، حيث بعلاج السبب يمكن أن ينتهي وجود العرض. ويقوم الطبيب باتباع إحدى الطرق التالية:

  • يقوم الطبيب بوصف مدرات للبول إذا كان التورم ناتجا عن وجود قصور في عضلة القلب واحتقان. في هذه الحالة لابد من إخراج السوائل الزائدة من الجسم.
  • يقوم الطبيب بوصف بعض أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي إذا كانت هي السبب في تورم الساقين.
  • إذا كان سبب تورم القدمين هو الوقوف عليها لفترات طويلة، ينصح الطبيب برفع القدمين بعض الوقت. حتى يتم السماح للسوائل والدم العودة مرة أخرى من أطراف الجسم إلى القلب.
  • ينصح الطبيب بممارسة الرياضة بصورة مستمرة حتى يحسن تدفق الدم في الجسم.
  • ينصح الطبيب بارتداء جوارب داعمة حتى يتم التخلص من التورم.

الوقاية من تورم القدمين في الشتاء

تظهر حالة تورم القدمين بصورة شائعة خاصة في فصل الشتاء. وذلك نتيجة لتعرض القدمين للطقس الجاف والبارد، لذلك يجب الحرص على عدم التعرض إلى البرودة لفترات طويلة. ولابد من تدفئة القدمين وارتداء جوارب قطنية وتدفئه الجسم من خلال تناول المشروبات والحساء الساخن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *