أسباب فرط الحركة عند الأطفال والأعراض والعلاج المناسب 

أسباب فرط الحركة عند الأطفال والأعراض والعلاج المناسب 

يعد اضطراب فرط الحركة والنشاط من الأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تصيب الشخص منذ طفولته. حيث ينتج المرض عن اضطراب في المخ مما يؤدي إلى ظهور درجات عالية من النشاط المفرط والسلوك الاندفاعي لدى الأطفال. كما يتميز الأطفال المصابين بفرط الحركة بكثرة التشتت وعدم القدرة على التركيز في مهمة واحدة ولا يمكنهم الجلوس لفترة طويلة. إن هذه السلوكيات المضطربة تنبئ عن وجود مشكلة جادة وليست مجرد مشكلة عرضية ستنتهي وتختفي مع نمو الطفل. حيث يؤثر اضطراب فرط الحركة على أداء الأطفال الدراسي. بالإضافة إلى طريقة تعاملهم مع الوسط المحيط بهم، لذلك لابد على الوالدين أن يقيموا ويميزوا سلوكيات أبنائهم. ويفرقون إذا كانت سلوكياتهم نابعة من اضطراب نفسي وعقلي أم مجرد زيادة نشاط الأطفال الطبيعية.

أسباب فرط الحركة والنشاط عند الأطفال

لم يتم الوصول إلى الآن إلى السبب الفعلي والمحدد لإصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة والنشاط. ولكن توجد العديد من العوامل المساعدة التي تزيد احتمالية إصابة الطفل باضطراب فرط الحركة. وأهمها هي العوامل الوراثية، حيث تم إثبات أن أغلب الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة لديهم العامل الوراثي لذلك. وينتج ذلك من وجود خلل في النواقل العصبية الموجودة داخل المخ. حيث تؤدي إلى فرط النشاط والحركة وقلة الانتباه والتركيز.

أعراض الإصابة بفرط الحركة عند الأطفال

هناك بعض العلامات المميزة التي يتسم بها الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة والنشاط. ولكن يجب علينا تشخيص وجود الاضطراب في أوضاع وحالات مختلفة للطفل. لابد من تشخيص وتمييز بعض السلوكيات في الأوضاع المختلفة مثلا في المنزل وفي فناء المدرسة. وكذلك في الفصل وفي النادي وغيرها من الأماكن التي يزورها الطفل. حيث إذا استمر حدوث الأعراض في جميع الأماكن بشكل متواصل لمدة لا تقل عن ستة أشهر. عندها يمكن تأكيد تشخيص الطفل بإصابته باضطراب فرط الحركة والنشاط، ونعرض لكم هذه الأعراض المميزة.

  • يقوم الطفل بمضايقة زملائه في الفصل، ولا يلتزم بنظام اللعبة التي تحتاج لبذل مجهود كبير أو نظام معين.
  • عدم استقرار الطفل في مكان واحد لفترة طويلة، كما يقوم بالقفز في كل مكان والتسلق وإثارة الشغب في كل مكان.
  • عدم قدرة الطفل على اللعب في هدوء ويقوم بمقاطعة الآخرين في كل وقت.
  • نسيان الطفل بشكل مبالغ فيه وعدم القدرة على التركيز أو إنجاز المهام التي يتم طلبها منه، كما يؤثر ذلك على مستواه الدراسي.

علاج اضطراب فرط الحركة

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ومن ضمنها:

الأدوية المنشطة

يتم وصف بعض الأدوية المنشطة لمرضى اضطراب فرط الحركة. حيث تعمل كمنبهات نفسية، وتعتبر هي الأدوية الأكثر استخداما لاضطراب فرط الحركة.

أمثلة على هذا النوع من الأدوية:

  • ديكسترو أمفيتامين.
  • لسيديكس أمفيتامين.
  • أمفيتامين.

مضادات الاكتئاب

  • بابروبيون.
  • غوانفاسين.
  • كلونيدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *