أفضل أنواع زيت الزيتون في السعودية

أفضل أنواع زيت الزيتون في السعودية
أنواع زيت الزيتون

تتعدد أنواع زيت الزيتون في السعودية والتي تتدرج من حيث الجودة والسعر لكي تناسب شرائح مختلفة من المستهلكين، ويتميز زيت الزيتون بفوائده الكثيرة والمُذهلة وتمتعه بالخصائص العلاجية المختلفة، وبين مجموعة كبيرة من زيوت الزيتون المتوفرة في المملكة نتعرف على أفضل أنواع زيت الزيتون منها والتي يتم استخدامها لأغراض الطهي أو للحفاظ على صحة البشرة والشعر وغيرها من الخصائص الهامة.

أفضل أنواع زيت الزيتون في السعودية

يشتهر زيت الزيتون بأنه من المكونات الأساسية في الكثير من الوصفات العلاجية لمحاولة الاستفادة من خصائصه المذهلة في علاج الكثير من الأعراض الصحية أو الوقاية منها، كما أنه لا يحتوي على مركبات كيميائية ضارة ويمكن استخدامه بأمان تام دون الخوف من حدوث أي أضرار جانبية، ومن أفضل أنواع زيت الزيتون في السعودية ما يلي:

زيت الزيتون البكر الممتاز

هو أفضل أنواع زيت الزيتون على الإطلاق حيث يتم الحصول عليه من العصرة الأولى لثمار الزيتون، ويتسم بنسبة حموضته القليلة وهي 0.8% كحد أعلى، ونتيجة لذلك يُعتبر من أعلى أنواع زيت الزيتون من حيث السعر لجودته الشديدة وعدم استخدام مواد كيماوية عند العصر أو التسخين، فضلاً عن عدم احتوائه على أي إضافات وتشبعه بالكثير من العناصر الغذائية والأحماض المفيدة وفيتامين هاء.

زيت زيتون بكر فيرجن

وهو ثاني أفضل الأنواع في هذه القائمة ويتصدر قائمة أجود أنواع الزيوت الفلسطينية المنشأ، ويتم تحضيره وعصره بشكل طبيعي لضمان احتفاظه بمواصفاته الطبيعية دون تدخل خارجي، لذلك فهو يتميز بالطعم الرائع والرائحة المميزة، ووجود العديد من الآثار الصحية له، وتصل نسبة الحموضة في هذا الزيت لأدنى من 1.5 %، وهو أقل سعراَ من الزيت البكر الممتاز ويتفرع منه أنواع متعددة منها النقي والنصف النقي والممتاز.

زيت زيتون مكرر

ويعتبر من الأنواع ذات الحموضة العالية وهو مشتق من زيت الزيتون البكر ولكن يتم تكريره باستخدام مواد كيمائية، ويتسم بانخفاض العناصر الغذائية، ومن أنواعه زيت العصارة الخام، والزيت المكرر، ويتميز بانخفاض أسعاره بالمقارنة بالأنواع السابقة.

زيت زيتون نقي

يتكون هذا النوع من الزيت من خليط من زيت الزيتون المكرر والبكر، وترتفع معدلات الحموضة به لتبلغ نحو0.3%، ويتم تكريره بالحرارة والتسخين مع إضافة مقدار من زيت الزيتون البكر، وتقل به معدلات العناصر الغذائية ولكنه يشتمل على نسبة من فيتامين هاء ويتسم بالطعم والمذاق المعقول، وهو من أفضل أنواع زيوت الزيتون المناسبة للطهي لارتفاع مقاومته لدرجات الحرارة عند الطهي.

زيت زيتون خريج

يتم استخلاص زيت زيتون خريج من ثمار الزيتون المغلية لمدة نصف ساعة ثم يتم مدها في الشمس وتركها 6 أيام، وبعد ذلك يتم عصرها لاستخراج الزيت منها، وتتسم بنسبة حموضة تتراوح ما بين 3.3-5%، وهو من إنتاج جبال الساحل في سوريا ويتميز بالتكلفة المرتفعة والجودة العالية.

زيت زيتون طفاح

يتم استخراج هذا النوع من الزيت من ثمار الزيتون قبل تساقطها أو قبل موسم الحصاد، ويتم استخراجه عند ريق الدق بالمدقة أو الأحجار ثم وضع الزيت المستخلص في وعاء كبير على النار وتركه يغلي بشكل مستمر، ثم يتم الحصول على الزيت الظاهر على السطح.

زيت زيتون خفيف

وهو من الأنواع التي تتميز بانخفاض أسعارها، ويُحضر عبر تكرير الزيت ثم تعريضه لعملية التسخين، وهو أخف كذلك من ناحية الرائحة والطعم بالمقارنة بالأنواع السابقة، وتم إضافة مقدار من زيت زيتون البكر إليه، ومن خصائصه ارتفاع السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها منه.

زيت زيتون تفل

وهو من الأنواع الرخيصة لاستخراجه من الكميات المتبقية أو الفائضة من زيت الزيتون بعد العصر، ثم يتم استخدام المكابس وأجهزة الطرد في عملية العصر مع أضافة بعض المواد الكيماوية والمذيبات العضوية مع معدلات قليلة من زيت الزيتون الممتاز.

فوائد زيت الزيتون

الكثير من الفوائد يمكن الحصول عليها عند تناول زيت الزيتون أو استخدامه بشكل مباشر على الجلد والشعر، ومن أهمها ما يلي:

  • منع تساقط الشعر ومقاومة التلف وحشرات الرأس.
  • تجنب ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.
  • تكثيف الشعر وتنعيمه ومنحه اللمعان والتألق.
  • المحافظة على صحة الجلد والعظام.
  • يحمي الجهاز الهضمي من السرطان عند الحرص على تناوله.
  • الحد من الإمساك وعسر الهضم.
  • التقليل من الإصابة بالزهايمر والاكتئاب.
  • المحافظة على صحة البشرة وتأجيل ظهور التجاعيد.
  • تقليل ترهلات الوجه والمحافظة على رطوبة الشفاه.
  • ترطيب جلد اليدين والقدمين.
  • التقليل من التعرض للالتهابات الجلدية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *