أفضل الطرق الممكنة .. كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

أفضل الطرق الممكنة .. كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية
كفية التعامل مع الشخصية النرجسية

يرغب الكثيرون في معرفة الطريقة الصحيحة للتمكن من التعامل مع الشخصية النرجسية والأفراد النرجسيين هم هؤلاء الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، والذي يتسم بالتفكير المفرط في الذات والتهويل بالنجاح والجمال والقدرات الفريدة، يعاني الأشخاص النرجسيون من صعوبة في التعاطي مع آراء ومشاعر الآخرين، وغالبًا ما يسعون للسيطرة على الآخرين والتفاخر بإنجازاتهم الشخصية، في السطور التالية نستعرض كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية.

أفضل طرق التعامل مع الشخصية النرجسية

من المهم أن نفهم أن التعامل مع الشخصية النرجسية يمكن أن يكون أرمًا صعبًا، حيث يمكن أن تكون العلاقات مع هذه الأشخاص مضطربة ومرهقة ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التعامل مع الشخصية النرجسية بطريقة صحية وفعالة تتضح فيما يلي:

  • قد يحاول الشخص النرجسي اجتياز حدودك الشخصية والاستيلاء على وقتك ومواردك، من المهم أن تكون واثقًا من قيمتك وتحدد حدودًا واضحة، وقم بتحديد الوقت والمجال الذي ترغب في قضائه مع هذا الشخص ولا تتردد في رفض طلبات غير معقولة.
  • يحاول الشخص النرجسي استفزازك أو تحديك من خلال التهديدات أو الانتقادات اللاذعة، من الأفضل أن تتجاهل هذه السلوكيات وعدم الانجرار في مواجهة مباشرة، بدلًا من ذلك، قم بالتركيز على نقاط القوة الخاصة بك وحافظ على هدوئك وثقتك.
  • يمكن أن يكون الشخص النرجسي مهووسًا بالتصوير الذاتي والانتباه إليه، حاول أن تمنحه الفرصة للتعبير عن نفسه والتركيز على اهتماماته الخاصة، هذا لا يعني أن تدعم سلوكه الضار أو الانغماس في غروره، ولكنه يساعد في تخفيف بعض التوتر في العلاقة.
  • يمكن أن يكون الشخص النرجسي متعجرفًا وغير مهتم بمشاعر الآخرين، قم بالتواصل بشكل واضح ومباشر، وعبر عن مشاعرك بوضوح معه.

هل يمكنني مساعدة الشخص النرجسي على تغيير سلوكه؟

مساعدة الشخص النرجسي على تغيير سلوكه يمكن أن يكون أمرًا صعبًا وتحدي كبير، ظرًا لأن الشخصية النرجسية غالبًا ما تتميز بعدم الاستعداد لتغيير وتقبل النقد، ومع ذلك هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تعزيز التغيير الإيجابي، على الرغم من أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر. إليك بعض النصائح:

  • قم بإبلاغ الشخص النرجسي بأنك تشعر بتأثر سلوكه وكيف يؤثر على العلاقة بينكما، استخدم لغة واضحة وصادقة للتعبير عن مشاعرك واحتياجاتك، قد يكون من الأفضل تجنب استخدام التهميش أو استخدام الانتقادات الهجومية، وبدلًا من ذلك قم بالتركيز على المحادثة على السلوك وآثاره.
  • قد يكون الشخص النرجسي يبحث عن التأكيد والإشادة الدائمة، ولهذا احرص على تعزيز سلوكه الإيجابي وتقديم المكافآت والتقدير عندما يظهر سلوكًا متعاونًا أو متفهمًا، قد يساعد هذا في تشجيعه على اتخاذ إجراءات إيجابية وتغيير سلوكه السلبي.
  • كذلك قد يكون الشخص النرجسي مهووسًا بالنجاح والتميز، لهذا قدم له الفرصة للتطور والتعلم من خلال دعمه في اكتساب المهارات الجديدة أو الاهتمام بالتنمية الشخصية، قد يكون من الأفضل توجيهه نحو أنشطة تعزز التوازن الشخصي وتعمل على تحقيق النمو الذاتي.
  • يمكنك قد يكون من الأفضل توجيهه نحو أنشطة تعزز التوازن الشخصي وتعمل على تحقيق النمو الذاتي.
  • يمكن أن يكون الاستعانة بمساعدة محترفة مثل المستشار النفسي أو العلاج النفسي مفيدًا في التعامل مع الشخصية النرجسية، حيث يمكن للمساعدة الخارجية أن توفر الأدوات والاستراتيجيات المناسبة للتغيير والنمو الشخصي.

يجب أن نلاحظ أن التغيير الحقيقي يعتمد على استعداد الشخص النرجسي للاعتراف بالمشكلة والعمل على تطوير الذات، وقد يكون الدعم والتوجيه ضروريين، ولكن النجاح في التغيير يعتمد في النهاية على استعداد الشخص النرجسي للتغيير والتعاون في عملية التطوير الشخصي، هذا ويستغرق الوقت والجهد للشخص النرجسي للتأقلم مع التغيير وتغيير سلوكه السلبي لذلك، من المهم أن تحتفظ بتوازن صحي في العلاقة وتهتم برعاية نفسك أيضًا.

تشجيع الشخص النرجسي على التغيير

من الأفضل تحفيز الشخص النرجسي من خلال تحفيزه على تحمل المسؤولية الذاتية للتغيير، وقدم له الفرصة لتحديد الأهداف الخاصة به وتطوير خطة عمل لتحقيقها، ومن الممكن أن تكون المكافآت والإشادة بتحقيق تلك الأهداف محفزة له.

الاستفادة من تجارب الأشخاص الناجحين الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية يمكن أن يكون أمرًا مفيدًا، فإن قصص النجاح والتحديات التي واجهوها قد تساعد الشخص النرجسي على رؤية القدرة الحقيقية للتغيير والنمو الشخصي.

ممكن أن يكون الشخص النرجسي غير متصل بمشاعره العميقة ومشاعر الآخرين، ولهذا  قم بتشجيعه على التعبير عن مشاعره واستماعه بعناية لمشاعرك ومشاعر الآخرين، كذلك يتمسك الشخص النرجسي بأفكار ومعتقدات صلبة عن الذات والعالم، حاول تشجيعه على استكشاف وتحدي هذه الأفكار الثابتة وفتح الباب للنقاش والتغيير قد تكون الأمثلة والأدلة المنطقية مفيدة في هذا الصدد.

يمكن أن يتمتع الشخص النرجسي بمهارات اجتماعية ضعيفة، وقد يحتاج إلى تدريب وتعزيز في هذا المجال، قدم له الفرصة للمشاركة في أنشطة اجتماعية وتطوير المهارات الاجتماعية مثل التعاون والاستماع الفعال والتعاطف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *