أفضل طرق العناية بالشعر المجهد والتالف ووصفات لتقوية البصيلات

أفضل طرق العناية بالشعر المجهد والتالف ووصفات لتقوية البصيلات
العناية بالشعر

الشعر المجهد والتالف أحد التحديات الشائعة التي يواجهها الكثيرون في روتين العناية بالشعر، وقد يكون التلوث، والتصفيف الحراري المفرط، واستخدام المنتجات الكيميائية القاسية، وعوامل أخرى، كلها أسباباً لتلف الشعر وتقصفه. ولكن لا داعي للقلق، فهناك طرق فعّالة للعناية بالشعر المجهد والتالف واستعادة صحته وجماله، في السطور التالية نستعرض أفضل النصائح للعناية بالشعر المجهد والتالف، بالإضافة إلى وصفات طبيعية لتقوية بصيلات الشعر.

أفضل طرق العناية بالشعر المجهد والتالف

اختر شامبو وبلسم يحتويان على مكونات مرطبة وتغذية للشعر المجهد والتالف، مثل زيوت الأرغان وزبدة الشيا، وتجنب المنتجات الكيميائية القاسية والتي تحتوي على الكبريتات، حيث يمكن أن تزيد من تلف الشعر وجفافه.

استخدم زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لترطيب الشعر بانتظام، وقومي بتدليك الزيت على فروة الرأس وتوزيعه على الشعر، ثم اتركيه لمدة ساعة أو طوال الليل قبل غسله بالشامبو، فإن ترطيب الشعر يساعد على تقوية البصيلات وتحسين حالة الشعر.

قلل من استخدام أدوات التصفيف الحراري مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر الساخن، إذا كنت بحاجة لاستخدامها، استخدمي كريم لحماية الشعر من الحرارة قبل ذلك واضبطي درجة الحرارة على الإعدادات المنخفضة.

قص الأطراف التالفة بانتظام يساعد في التخلص من التقصف وتحسين مظهر الشعر، وقم بزيارة صالون لتقص الشعر بانتظام وقص الأطراف التالفة.

تأكدي من تناول غذاء متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، وقومي بتناول البروتينات، والأطعمة الغنية بفيتامين E وفيتامين C.

وصفات طبيعية لتقوية بصيلات الشعر

هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتقوية بصيلات الشعر، ومن بين تلك الوصفات ما يلي:

ماسك البيض والزيت

اخفقي بيضة واحدة في وعاء، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وقومي بمزج المكونات جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس، وضعي القناع على شعرك وافركيه بلطف على فروة الرأس وعلى طول الشعر.

اتركي الماسك لمدة تتراوح بين نصف ساعة و45 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر واستخدمي الشامبو كالمعتاد.

ماسك الزبادي والعسل للشعر

امزجي نصف كوب من الزبادي الطبيعي مع ملعقتين كبيرتين من العسل، وقومي بتطبيق القناع على فروة الرأس وعلى طول الشعر، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

زيت جوز الهند الدافئ

سخني زيت جوز الهند في حمام مائي حتى يكون دافئًا، وقومي بتدليك الزيت بلطف على فروة الرأس وشعرك، ثم اتركيه لمدة ساعة أو طوال الليل ثم اغسليه بالشامبو.

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون

اهرسي نصف حبة أفوكادو واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.، ثم قومي بتوزيع القناع على شعرك وفروة الرأس، واتركيه على الشعر لمدة ساعة إلا ربع، ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو للحصول على أفضل النتائج.

نصائح لترطيب الشعر

ترطيب الشعر يعد أمرًا هامًا للحفاظ على صحة الشعر ومرونته، إليك بعض النصائح لترطيب الشعر بشكل فعال:

  • قومي بتدليك بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، زيت الأرغان، زيت الخروع أو زيت الزيتون على فروة رأسك وعلى طول الشعر، ويمكنك تسخين الزيت قليلًا قبل التدليك لزيادة تأثيره، واتركي الزيت على شعرك لمدة ساعة أو طوال الليل ثم اغسليه جيدًا بالشامبو.
  • قومي بتطبيق بلسم الترطيب العميق بعد غسل الشعر، ثم اختاري بلسم يحتوي على مكونات ترطب الشعر مثل الألوفيرا أو زبدة الشيا، واتركي البلسم على الشعر لبضع دقائق قبل شطفه.
  • يمكنك استخدام قناع الترطيب الطبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع، ويمكنك استخدام العديد من المكونات المنزلية لعمل قناع الترطيب مثل الأفوكادو، الزبادي، العسل أو البيض، وقم بتطبيق القناع على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة قبل شطفه جيدًا.
  • قم بغسل الشعر بالماء الفاتر أو الماء البارد بدلًا من الماء الساخن، فإن الماء الساخن يسبب جفاف الشعر ويزيل الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.
  • مجففات الشعر ومكواة الشعر والمكواة الساخنة يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر، وحاولي قلل من استخدام هذه الأدوات قدر الإمكان أو استخدمي حماية الحرارة قبل استخدامها.
  • بعد غسل الشعر، اشطفيه بالماء البارد، هذا يساعد في إغلاق المسام ويجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ونعومة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *