أمن العمرة… منع دخول مركبات المعتمرين محيط الحرم الشريف واستعدادات استقبال الزوار

أمن العمرة… منع دخول مركبات المعتمرين محيط الحرم الشريف واستعدادات استقبال الزوار
منع دخول مركبات المعتمرين محيط الحرم الشريف

جاء على لسان المقدم خالد الكريديس المتحدث عن قيادة أمن العمرة بأنه تم منع دخول مركبات المعتمرين محيط الحرم الشريف خلال لقاء على قناة الإخبارية السعودية، حيث يتم إيقاف مركبات المعتمرين والزائرين في مواقف المرور المختلفة من أجل تسهيل الحركة داخل الحرم الشريف، مزيد من التفاصيل عن هذا القرار واستعدادات استقبال زوار بيت الله الحرام في سياق ما يلي.

أمن العمرة… منع دخول مركبات المعتمرين محيط الحرم الشريف واستعدادات استقبال الزوار

وفق ما تم الإعلان عنه على قناة الإخبارية يتم تطبيق قرار منع دخول المعتمرين محيط الحرم الشريف لتسهيل حركة زوار البيت الحرام والحد من الازدحام في هذه المنطقة من خلال تخصيص مواقف محددة للمرور، وأكد الكريديس على أن ضيوف الرحمن القادمين من أجل الزيارة أو لأداء شعائر العمرة يجب عليهم التوجه إلى مسارات تبعاً للخطة المعتزم تنفيذها، ويتم إيقاف المركبات من الدخول، وتسهيل الانتقال لمحطات النقل لتوفير رحلة يسيرة وآمنة للزوار حتى المسجد الحرام خلال شهر رمضان الكريم.

وهذا القرار يأتي ضمن خطة عمل متكاملة بمشاركة الكثير من الجهات المعنية بتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بأعلى قدر من الفاعلية والكفاءة، فضلاُ عن توفير جميع الخدمات في ساحات وباحات الحرم المكي الشريف.

استعدادات استقبال زوار ومعتمري الحرم الشريف

مع أول أيام شهر رمضان المبارك شهد الحرم المكي الشريف الكثير من الاستعدادات لاستقبال الزوار، حيث تم توزيع وجبات إفطار على الصائمين، وشهد هذا اليوم وصول الكثير من الباصات التي تُقل المعتمرين إلى باحة الحرم المكي، وتحدث المهندس ماهر بن منسي المتحدث الرسمي عن رئاسة العناية بشؤون المسجد الحرام بأن هذه الخطة تم إعدادها بشكل سابق من وصول لمعتمرين إلى المسجد الحرام بهدف تطبيقها خلا شهر رمضان المبارك، وتشتمل هذه الاستعدادات على ما يلي:

  • تزويد المسجد الحرام ب25 ألف سجادة تم توزيعها في كافة ساحات ومصليات المسجد.
  • توفير نحو 50 مكان للوضوء داخل باحات المسجد، ونحو ثلاثة آلاف دورة مياه منتشرة في ساحاته.
  • توفير نحو 15000 حافظة من ماء زمزم، ومائة وخمسين مشربية.
  • غسل وتطهير المسجد الحرام ومحيطه 10 مرات بشكل يومي من خلال عمل 4000 عامل داخل المسجد، وهم خاضعين لإشراف أربعمائة مشرف على مدار اليوم.
  • توفير أحدث الأدوات والمعدات لتنظيف المسجد الحرام بما يعادل 4000 آلة للعمل على توفير المناخ الصحي للمعتمرين والزوار.
  • تعطير أجواء المسجد الحرام بنحو ثلاثة آلاف لتر من المواد المُعطرة المطابقة للجودة.
  • مد المسجد بنحو ألف مشاية بلاستيكية بمداخل المسجد ومخارجه لمساعدة الزوار على معرفة المداخل والمخارج.
  • ممارسة الكثير من الأعمال الفنية والميكانيكية في المسجد الحرام، ومتابعة أعمال الإضاءة والصوتيات.
  • مد المسجد بعناصر التهوية والمكيفات لتهيئة الأجواء المثالية للزائرين لكي يؤدوا مناسك العمرة بروح إيمانية عالية وبراحة كبيرة.
  • المتابعة لأعمال السلالم الكهربية والمصاعد واللوحات الإرشادية لجميع الأماكن داخل الحرم النبوي الشريف وجميع المرافق المرتبطة به.

مواعيد زيارة معارض ومكتبة الحرم الشريف

حددت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام مواعيد زيارة معارض ومكتبة الحرم الشريف لمد الزائر بتجربة دينية وروحانية متكاملة من خلال زيارة مكتبة الحرم الشريف والمسجد الحرام، وزيارة مجمع الكسوة من الساعة العاشرة ص حتى الساعة 5 مساء، ومن الساعة الرابعة مساء حتى الحادية عشرة مساء، ويمكن زيارة مكتبة المسجد بالطابق الثاني بجانب باب الملك فهد طوال اليوم وعلى مدار الساعة، ومواعيد زيارة مكتبة الحرم المكي الشريف يمكن زيارتها خلال مواعيد الفترة الأولى من الساعة العاشرة ص إلى الخامسة مساء، والفترة الثانية من الساعة الرابعة مساء وحتى الحادية عشرة مساء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *