أنواع الحساسية وأسبابها

أنواع الحساسية وأسبابها

الحساسية هي عبارة عن تفاعل غير طبيعي يحدث في الجسم. حيث يقوم الجهاز المناعي بالحفاظ على صحة المرء. وذلك عن طريق محاربة مسببات الأمراض والأجسام الضارة التي تدخل للجسم. وتطور آلية التفاعلات الحساسية للقضاء على المرض.

حساسية الجلد

الحساسية هي عبارة عن تفاعل غير طبيعي،  تظهر حساسية الجلد في صورة طفح جلدي وحكة في الجلد وقد يصاحبه وجود نتوءات. وهناك العديد من أنواع حساسية الجلد، وتشمل بعض الأنواع ما يلي:

  • الإكزيما وهي التهاب الجلد التأتبي، وتصيب الأفراد الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية.
  • الشري تظهر في شكل نتوءات حمراء على الجلد. وتصنف على أنها حساسية مزمنة إذا استمرت لمدة تزيد عن 6 أسابيع. وتحدث نتيجة الإصابة بمرض معدٍ أو نتيجة للتعرض لأحد مهيجات الحساسية.
  • التهاب الجلد التماسي عبارة عن تفاعلات حساسية وتظهر أعراضها على الجلد. حيث تظهر أعراض الحساسية بشكل طفح جلدي أو حكة في الجلد أو حبوب فيها ماء.

حساسية الأدوية

تعد حساسية الأدوية أحد أنواع الحساسية النادرة والتي تعاني منها فئة قليلة من الأشخاص. حيث ينتج عن بعض الأدوية بعض الأعراض غير المرغوبة. والتي تكون ناتجة عن خصائص تلك الأدوية، وليست بسبب حدوث استجابة مناعية داخل الجسم. ويتم تشخيص حساسية الأدوية بناءً على الأعراض التي يعاني منها المريض والتاريخ الطبي له. وأحيانا يتم اللجوء إلى عمل فحوصات جلدية لمعرفة العلاج الأمثل للحساسية.

حساسية الأطعمة

يوجد العديد من أنواع الحساسية تجاه الطعام، وتشمل ما يلي:

  • الحساسية المرتبة بالجلوبيولين المناعي E، حيث ينتج الجسم جلوبيولينات مناعية. والتي تقوم بالتفاعل مع بعض أنواع الأطعمة، فيعاني المريض من الحساسية تجاهها.
  • الحساسية غير المرتبة بالجلوبيولين المناعي E. حيث يحدث استجابة مناعية من قبل الجهاز المناعي تجاه بعض أنواع الأطعمة.
  • عدم تحمل الأطعمة، تحدث نتيجة وجود مشاكل عند القيام بعملية الهضم. مثل عدم تحمل الجلوتين أو اللاكتوز.

حساسية الحيوانات

تعد الحساسية تجاه فرو أو شعر أو وبر الحيوانات. وهو شائع خاصةً عن الأفراد الذين يعانون من الربو أو أنواع حساسية أخرى  وتعتبر القطط والكلاب أكثر الحيوانات التي تتسبب في تلك الحساسية.

حساسية العفن

تحدث تلك الحساسية نتيجة أبواغ الفطريات التي تنتشر في الهواء، مما تسبب ظهور أعراض الحساسية والتهيج.

حساسية الحشرات

تحدث حساسية الحشرات نتيجة لدغات بعض الحشرات، مثل النحل والنمل والدبابير والبعوض وبق الفراش والبراغيث والفسافس. حيث تقوم تلك الحشرات بحقن بعض المواد السامة خلال الجلد عند اللدغ.

حساسية حبوب اللقاح

حساسية حبوب اللقاح

تطلق على حساسية حبوب اللقاح اسم حمى القش. وتعد تلك الحساسية موسمية، ويطلق عليها الأطباء التهاب الأنف التحسسي. حيث تقوم النباتات في الربيع والخريف والصيف بإطلاق حبوب اللقاح وتنتقل بواسطة الرياح، فتسبب حساسية والتهاب الأنف.

حساسية اللاتكس

هو عبارة عن بروتين يتم استخلاصه من العصارة الناتجة من شجرة المطاط، وتتسبب تلك المادة عند ملامستها تهيج لأعراض الحساسية. كما أن استنشاق ألياف اللاتكس تسبب أيضًا ظهور أعراض الحساسية عند البعض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *