إجراء رفع إيقاف الخدمات والحجز على الحسابات البنكية.. الزكاة والضريبة توضح

إجراء رفع إيقاف الخدمات والحجز على الحسابات البنكية.. الزكاة والضريبة توضح
إجراء رفع إيقاف الخدمات والحجز على الحسابات البنكية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في يوم الأربعاء الماضي عن إجراء رفع إيقاف الخدمات والحجز على الحسابات البنكية بشكل آلي، حيث أن إيقاف الخدمات هو إجراء قضائي يتم تطبيقه في المملكة العربية السعودية لمعاقبة المواطنين المخالفين للقوانين أو الذين قاموا بكسر اللوائح الموضوعة من قبل الحكومة، يتم تنفيذ هذا الإجراء من قبل الجهات الحكومية ويشمل تعليق الخدمات المقدمة للمواطنين.

إجراء رفع إيقاف الخدمات والحجز على الحسابات البنكية

وقد أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي، أنه يتم رفع إيقاف الخدمات والحجز على الحسابات البنكية مباشرة وآليًا خلال يومي عمل بعد سداد كافة المبالغ المستحقة لجميع أنواع الضرائب.

تأتي هذه الخطوة رداً على استفسار تلقته الهيئة من أحد العملاء الذي أبلغ عن إيقاف حسابه الشخصي بسبب متأخرات مالية، حيث تمت مراجعة وتسديد جميع المتأخرات وطلب رفع الإيقاف عن حسابه، كما تجدر الإشارة إلى أن الهيئة مسؤولة عن تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، بهدف تعزيز كفاءتها وتحسين أدائها إلى أقصى درجة ممكنة.

تطبيق ايقاف الخدمات الجديد في المملكة 

شهدت المملكة إطلاق تطبيق جديد مخصص لتنظيم إيقاف الخدمات، ويعد هذا التطور خطوة طموحة نحو تحقيق العدالة والمرونة في الإجراءات الإدارية، ويأتي هذا التطبيق مع التأكيد على عدم تسببه في أي ضرر يمكن أن يلحق بالمواطنين نتيجة لإيقاف الخدمات.

تم تصميم النظام الجديد بعناية فائقة لضمان أن إيقاف الخدمات لا يتم إلا بناءً على مستند نظامي صريح، وذلك بهدف تجنب أي إجراءات تعسفية قد تؤثر سلبًا على الأفراد وأسرهم، يهدف هذا النظام إلى إعادة تنظيم العملية بأكملها بشكل يضمن العدالة والشفافية، بالإضافة إلى تقديم الحماية اللازمة للأفراد من أي ضرر قد ينجم عن إيقاف الخدمات بشكل تعسفي.

حالات ايقاف الخدمات

ومن الممكن أن يتعرض الفرد لإيقاف الخدمات في الحالات التالية: 

  • عدم سداد فواتير الخدمات العامة في الوقت المحدد: يشمل ذلك عدم دفع فواتير الكهرباء أو المياه في الوقت المناسب.
  • التأخير في سداد الديون والمخالفات المرورية: إذا لم يقم المواطن بسداد الديون المستحقة أو المخالفات المرورية، يمكن أن يتم إيقاف الخدمات عنه.
  • القيام بمعاملات بنكية غير شرعية: يشمل ذلك تأخير سداد حقوق البطاقات المسبقة الدفع وتراكم الديون على حساب المواطن في البنك.
  • القضايا القانونية والديون العالقة: يمكن أن يتم إيقاف الخدمات عن المواطن الذي لديه ديون عالقة أو قضايا قانونية.

الآثار والتداعيات المترتبة على ايقاف الخدمات 

إيقاف الخدمات هو إجراء قانوني يهدف إلى تطبيق العدالة والالتزام بالقوانين، كما يجب على المواطنين الالتزام بالتزاماتهم المالية والقانونية لتجنب هذا الإجراء، وتشمل الآثار والتداعيات المترتبة على إيقاف الخدمات لدى الفرد كما يلي: 

يتم حرمان المواطن من الخدمات الحكومية، مثل إصدار أو تجديد الهوية الوطنية وجواز السفر السعودي وتمديد الإقامة للوافدين.

  • يمنع المواطن من تجديد أو استخراج رخصة قيادة أو سير المركبات.
  • يتم إيقاف تقديم الخدمات في المؤسسات الحكومية المختلفة.
  • يمنع دخول مصالح الجوازات والمرور والأمن العام.
  • لا يتم تلقي منه أي مدفوعات حكومية كرسوم المياه والكهرباء حتى يوفي مشاكله مع وزارة العدل.

ومراحل إيقاف الخدمات كما يلي:

  • المرحلة الأولى والثانية: تمنح كل منهما مهلة تبلغ 15 يومًا، مع إمكانية تمديدها لمدة 15 يومًا إضافية.
  • المرحلة الثالثة: يُحدد مدتها وفقًا لما يرد في السند النظامي للإيقاف، تُمنح الجهات الحكومية المختصة القدرة على التعامل مع كل حالة بما يتناسب مع طبيعتها الخاصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *