خطوات إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي للهواتف الذكية 2024.. الزكاة والضريبة توضح

خطوات إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي للهواتف الذكية 2024.. الزكاة والضريبة توضح
إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي للهواتف الذكية

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الأفراد إلى إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي للهواتف الذكية، على أن يتم بشكل اختياري، حيث في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت الخدمات الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومن بين هذه الخدمات تأتي خدمة “زكاتي”، التي تعد نقلة نوعية في كيفية أداء الزكاة، وهي تعكس الجهود المستمرة لتسهيل العبادات والواجبات الدينية، حيث يمكن إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة، وذلك باستخدام طرق الدفع الآمنة والموثوق منها عبر البنوك، أو من خلال خدمات مثل سداد أو “Apple Pay”.

إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي للهواتف الذكية

تتيح الخدمة للأفراد حساب الزكاة المستحقة للدفع بمختلف أنواعها، بما في ذلك: الأموال، الذهب والفضة، الأسهم، الصناديق الاستثمارية، العقارات، وغيرها، مع إصدار فاتورة للعملية، بالإضافة إلى ذلك، توفر الخدمة خاصية التذكير بمواعيد الزكاة وحساب زكاة الذهب بحسب درجة نقائه عبر خوارزمية معينة.

يسعى العديد من المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية إلى معرفة كيفية دفع زكاة الفطر بطريقة إلكترونية من خلال تطبيق زكاتي، أتاحت الجهات الحكومية هذا الخيار لتسهيل عملية توزيع الزكاة على الجمعيات الخيرية والمراكز التجارية المعتمدة، وفي الوقت نفسه توفير الوقت والجهد اللازمين لتوصيل هذه الأموال إلى المستحقين.

شروط استخدام الخدمة

للاستفادة من خدمة “زكاتي”، يجب على المستخدمين اتباع بعض الخطوات البسيطة والمحددة، ويبدأ الأمر بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للخدمة، ومن ثم اتباع التعليمات لإتمام عملية الدفع، وبعد الدفع يتم تحويل المبلغ إلى صندوق التكافل الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويمكن إخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي الخطوات التالية:

  • أولا قم بتنزيل تطبيق زكاتي من متجر التطبيقات المجاني على هاتفك الذكي.
  • قم بالتسجيل في التطبيق عن طريق إدخال اسم المستخدم ورقم الهوية ورقم الجوال.
  • بعد حساب قيمة الزكاة المستحقة وفقًا لعدد أفراد الأسرة، قم بتسجيل هذه القيمة في التطبيق واضغط على “حفظ”.
  • اختر أيقونة الدفع في التطبيق وادخل بيانات بطاقتك الائتمانية أو قم بإدخال معلومات التحويل البنكي المطلوبة. قم بإكمال جميع البيانات المطلوبة لإتمام عملية سحب قيمة الزكاة بشكل إلكتروني.
  • باستكمال هذه الخطوات، يمكنك دفع زكاة الفطر بكل سهولة وأمان عبر تطبيق زكاتي.

الخدمات المقدمة عبر التطبيق

يوفر تطبيق زكاتي مجموعة متنوعة من الخدمات للمستخدمين، بما في ذلك حاسبة الزكاة لتحديد النصاب الواجب، وخيارات دفع متعددة وسهلة، كما يقدم التطبيق تحديثات يومية لأسعار الذهب والفضة والأوراق المالية، ويتيح للمستخدمين مشاهدة تاريخ الدفع وتفعيل تذكير بموعد الزكاة المستحقة.

وقد تأسست الخدمة بناءً على فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وتشرف عليها متخصصون في فقه ومحاسبة الزكاة، بهدف تشجيع الأفراد على استخراج الزكاة عن طريق قنوات فعالة وسهلة الاستخدام، لتصل إلى المستحقين في الضمان الاجتماعي لدى وزارة الموارد والتنمية.

تمتاز الخدمة بسهولة استخدامها، والخيارات السريعة والآمنة والموثوقة لعمليات السداد، مما جعلها تحظى بتفاعل كبير من الأفراد خلال العام الماضي وزيادة عدد التنزيلات للتطبيق.

إخراج زكاة الفطر عبر منصة إحسان

ويمكن كذلك إخراج زكاة الفطر عبر منصة إحسان، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • أولا قم بتسجيل الدخول إلى منصة إحسان من خلال الرابط الرسمي.
  • اختر الزكاة من قائمة “برامجنا”، ثم اختر زكاة الفطر.
  • حدد المنطقة التي تقيم فيها وعدد أفراد الأسرة التي تود دفع زكاة الفطر عنها.
  • قم بإتمام عملية الدفع وتأكيد المبلغ المراد دفعه كزكاة الفطر.

ستقوم منصة إحسان بإخراج زكاة الفطر في الوقت المناسب والشرعي، وضمان وصولها إلى المستحقين في موعدها المحدد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *