إفتاء مصر تحدد قيمة زكاة الفطر والفدية لهذا العام 2024

إفتاء مصر تحدد قيمة زكاة الفطر والفدية لهذا العام 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر والفدية لهذا العام ٢٠٢٤. وذلك بعد التنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب. حيث إن قيمة الزكاة تختلف كل عام عن الآخر لأن الأمر متوقف على زيادة الأسعار. وحدد الدكتور شوقي علام مبلغ الزكاة لهذا العام في ظل موجة ارتفاع الأسعار في السوق المصرية وهي كحد أدنى (35 جنيها). وحددت دار الإفتاء مبلغ الفدية (30 جنيها) كحد أدنى عن إفطار يوم واحد في شهر رمضان.

وصرح مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء المصرية قامت بتطبيق رأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من حبوب. حيث يتم تقديرها بقيمة ٢.٥ كيلو غرام من القمح للفرد الواحد. وذلك لفك كرب المحتاجين وقضاء حاجاتهم.

ما هي مواعيد إخراج الزكاة؟

أوضح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول أيام شهر رمضان إلى قبيل صلاة عيد الفطر المبارك. ولكنه ناشد المسلمين بالتعجل في إخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين وذلك لما تشهده الأمة الإسلامية من ظروف اقتصادية قاسية. نظرا للأزمة الاقتصادية الذي يمر بها العالم.

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي واحدة من أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين. فالزكاة أحد أركان الإسلام الخمس والتي فرضت على المسلمين في السنة الثانية للهجرة. وقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [البقرة: 110].

وتدفع زكاة الفطر من بداية شهر رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك. وهي مفروضة على كل مسلم قادر على أدائها سواء كان كبيرا أو صغير ذكر أو أنثى. ودليل فرضيتها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاع من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين”، البخاري.

هل يجوز دفع زكاة الفطر  نقدا؟

وفقا لمعظم العلماء المعاصرين، نعم يجوز دفع زكاة الفطروالفدية نقدا وذلك لمساعدة الفقراء على قضاء حاجاتهم.

وأخيرا في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم مواعيد إخراج زكارة الفطر وهل يمكن إخراجها نقدا أم لا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *