احذري… تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر يسبب مخاطر صحية كبيرة

احذري… تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر يسبب مخاطر صحية كبيرة
تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر يسبب مخاطر صحية

تستخدم الكثير من ربات المنازل الفريزر لتخزين الخضروات والأطعمة المختلفة حتى لا تتعرض للتلف عند تركها بداخل الثلاجة نتيجة للاحتفاظ بها لفترة طويلة، وقد انتشر تخزين الخبز في الفريزر للاحتفاظ به وإخراجه عند الحاجة لتوفير الوقت والمجهود المبذول في عملية الشراء أو عندما لا يكون الوقت مناسب للنزول لشراء الاحتياجات المنزلية، وقد حذر الأطباء والمتخصصين من تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر وقالو أنه يسبب مشاكل صحية خطيرة، فما هي هذه المشاكل وكيفية الاحتفاظ بالعيش بالطريقة الصحيحة، هذا ما سُنبينه بشيء من التفصيل في السطور التالية.

احذري… تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر يسبب مخاطر صحية كبيرة

تلجأ الكثير من ربات البيوت لوضع العيش في الفريزر ثم تسخينه بعد ذلك خلال إعداد وجبات الطعام، وذلك لأن عملية التجميد اثبتت إمكانية الاحتفاظ بالخبز على حالته كما لو كان طازج تماماً، ولكن أثبتت الدراسات الطبية أن هذه الطريقة تمثل ضرر كبير على الصحة  في المستقبل في حالة زيادة فترة تخزين العيش بهذه الطريقة لما يزيد عن ثلاثة أيام.

حيث تتحول المواد النشوية الموجودة في الخبز إلى سكريات، ويتعرض الإنسان للنزلات المعوية وغيرها من الأضرار الصحية مثل الإصابة بالالتهابات نتيجة تفاعل الخبز مع الأكياس التي يتم الاحتفاظ به داخلها، كما أن الاستمرار في تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر قد يؤدي للرفع من معدلات الإصابة بالسرطان، وهو ما يحذر الأطباء دون وقوعه.

كيفية تجنب التعرض للمخاطر الصحية عند تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر

يقول الأطباء بأنه يمكن تجنب التعرض للمخاطر الصحية عند تسخين العيش بعد وضعه في الفريزر، عن طريق اتباع الطريقة الصحيحة للتسخين بدلاً من وضعه على النار بشكل مباشر بالشكل الذي يسبب المخاطر المختلفة، وتتمثل في اتباع الآتي:

  • في البداية يتم إخراج العيش من الفريزر بعد الاحتفاظ ب لمدة 3 أيام على الأكثر، ثم تركه لفك التجميد عنه تماماً.
  • وضع الخبز بعد فك التجميد منه في فرن البوتاجاز للتسخين.
  • يمكن تسخين الخبز على النار المباشرة، ولكن من خلال وضع الخبز على مقلاة أو طاسة حتى لا يتعرض للاحتراق نتيجة للنار المباشرة على الموقد.

نصائح عند وضع العيش في الفريزر

يمكن لربة المنزل اتباع بعض النصائح عند وضع العيش في الفريزر لضمان الاحتفاظ به بشكل صحي، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • عند وضع العيش في الفريزر لا نضعه وهو ساخن بل يجب أن يبرد تماماً قبل وضعه في المجمد، كما يجب تغطيته بشكل جيد بحيث لا يكتسب رائحة من الأطعمة الأخرى الموجودة في البراد.
  • بعد إخراج كمية العيش المطلوبة من الفريزر نضع الكمية المتبقية على الفور ولا نتركها لتسيح ثم نضعه في المجمد مرة أخرى حتى لا تتسبب المخاطر الصحية المختلفة.
  • يتعرض الخبز لفقد الكثير من العناصر الغذائية عند فكه وتجميده أكثر من مرة لذلك يجب الحرص على عدم الاحتفاظ بكميات كبيرة، وتخزين كميات قليلة للاستخدام السريع فقط.
  • عند تخزين العيش في الفريزر من الأفضل الاحتفاظ به في أكياس من الورق، والابتعاد عن التخزين في أكياس من البلاستيك، وذلك بسبب تفاعل مادة البلاستيك مع الخبز، وزيادة المشاكل الصحية الناتجة عن ذلك.
  • ينبغي غلق كيس الخبز بشكل محكم قبل التخزين في الفريزر.
  • عند تسخين العيش بعد إخراجه من الفريزر وفكه من التجميد يجب تسخينه على حرارة منخفضة، وتركه حتى انتهاء عملية التسخين، وعدم تعريضه للنار العالية.
  • في النهاية ينصح الأطباء بشراء الخبر وتناوله بشكل طازج يومياً بدلاً من الاحتفاظ به في الفريزر لتجنب الأضرار الممكنة، وعدم تسخينه بعد وضعه في الفريزر إلا عند الضرورة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *