استيراد النحل.. قوانين تربيته في المملكة العربية السعودية

استيراد النحل.. قوانين تربيته في المملكة العربية السعودية

تهتم الوزارة بالمملكة العربية السعودية بنشر الوعي بمدى أهمية النحل ومنتجاته التي تعود بالكثير من الفوائد، حيث تهتم بعملية الإشراف على نشاط تربية النحل بالمملكة. ووضع الضوابط المناسبة له، وذلك من خلال خطط استراتيجية تهدف إلى تطوير صناعة نحل العسل بنظام صحي لاستخدام الموارد الطبيعية دون إهدارها والمحافظة عليها. سنتعرف على ضوابط استيراد النحل في المملكة العربية السعودية والضوابط المفروضة على النحالين.

شروط  استيراد النحل وملكات النحل إلى المملكة العربية السعودية

استيراد النحل في المملكة
ضوابط استيراد النحل

يتم تنظيم شروط استيراد منتجات النحل تحت المادة السابعة من نظام الغذاء في المملكة وتنص على “لا يجوز فسح الغذاء المستورد إلا بعد موافقة الهيئة وفقا للإجراءات التي تحددها اللائحة. وقامت الهيئة بوضع اللوائح المنظمة للإجراءات الإذن بفسح الغذاء المستورد إلى المملكة” كما تنص الفقرة الرابعة من المادة الثالثة للائحة التنفيذية لنظام الغذاء على “. تلتزم الدول التي يتم الاستيراد منها بالشروط والمتطلبات التي تصدرها الهيئة”.

نوضح لكم الضوابط والاشتراطات التي يجب اتباعها في حالة استيراد العسل وجميع منتجات النحل إلى المملكة العربية السعودية من الدول المصدرة، وهي كالتالي:

  • يشترط أن يتواجد مع العسل ومنتجات النحل المستوردة شهادة صحية متوافقة مع النموذج المعتمد لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء المنشور.
  • لا يتم استيراد العسل ومنتجات النحل وجميع الأغذية إلا من الدول والمؤسسات التي تم اعتمادها من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • لا يتم السماح بإعادة تصدير العسل ومنتجات النحل إلى المملكة العربية السعودية إذا كانت أوزان المنتجات تتجاوز 2 كيلوجرام. شرط أن يكون الدولة أو المنشآت المصدرة للعسل معتمدة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وكذلك مطابقة للضوابط والاشتراطات.
  • يمنع استيراد العسل ومنتجات النحل من الدول أو المناطق المصابة بالأوبئة والتي نصت عليها المنظمة العالمية للصحة الحيوان (OIE) من قبل أو منظمة الصحة العاملية (WHO). وصدر لها قرار حظر أو تعليق من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • يجب على المستورد تسجيل المواد والمنتجات التي سيقوم باستيرادها في نظام (FIRS).
  • لا تزيد منتجات النحل وكمية العسل التي سيتم استيرادها كمنتجات نهائية 2 كيلوغرام. ويتم استثناء جميع المنتجات التي سيتم تصنيعها وإعادة تعبئتها في المصانع المحلية بعد عملية الاستيراد.
  • أن يكون المستودع المستورد مرخص وفقا لضوابط الهيئة. ويستثنى من ذلك المصانع المستوردة المحلية التي تقوم باستيراد المواد الخام وتقوم بعملية تصنيع منتجاتها.

تصاريح النحالين في المملكة 

تقوم الوزارة بإعطاء تصاريح مزاولة مهنة تربية النحل للنحالين وتقوم بالإشراف عليهم، بوضع القوانين الآتية:

  • على من يرغب في الحصول على تصريح مزاولة المهنة أن يقوم بتسجيل بياناته الخاصة على المنصة الرسمية لبوابة (نما).
  • يشترط أن يكون المتقدم للمهنة سعودي الجنسية.
  • للأشخاص الذين يمتلكون مناحل بالفعل لا يتوجب إرفاق شهادة دورة تدريبية. يمكن الاكتفاء باجتيازهم التقييم الخاص بمستوى المعرفة والمهارة في تربية النحل.

تغذية النحل

تم وضع الضوابط الخاصة بتغذية النحل حيث يمكن تغذية النحل بالبدائل الكربوهيدراتية (السكرية) أو البروتينية  مثل حبوب اللقاح أو مكملاتها وذلك يسمح في الحالات التالية:

  • إذا كان الهدف هو تقوية طوائف النحل حتى يتم إنتاج الطرود أو الملكات في موسم التكاثر.
  • إذا كانت مصادر الغذاء الطبيعية للنحل قليلة أو غير موجودة وذلك يمكن أن يحدث في فترات الجفاف أو في فصل الصيف، يتم إعطاء النحل هذا الغذاء للمحافظة على حياته.
  • يتم منع استخدام هذه الأغذية أثناء مرحلة التزهير وفرز العسل.
  • يمنع إضافة مواد غير مخصصة أو غير مسجلة لتغذية النحل بهدف علاجه أو تنشيطه.

 

قامت الوزارة بوضع وتخصيص مفتشين لمهنة النحالين حتى يقوموا بالتفتيش وضبط المخالفات الغير قانونية في تربية النحل. ويتم التحقيق فيها وسن العقوبات على كل من تثبت مخالفته لأي حكم أو قانون في النظام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *