التهاب عيون الأطفال.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج في برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس

التهاب عيون الأطفال.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج في برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس

استضاف الدكتور أيمن رشوان في برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس الدكتورة نرمين بدوي، ودار الحوار حول القناة الدمعية وماهيتها، وأهمية الدموع التي تفرز من هذه القناة، كما تحدثت أيضًا عن التهاب عيون الأطفال، وأسبابها وطريقة العلاج بشكل سليم، كما ذكرت أيضًا أهمية الدعامة في حالة التعرض لانسداد في الجهاز الدمعي، فهيا بنا نتعرف على أهم المعلومات التي تم ذكرها في هذه الحلقة.

ما هي أسباب التهاب عيون الأطفال؟

أسباب التهاب عيون الأطفال
تعرف على أسباب التهاب عيون الأطفال في برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس

مشكلة القناه الدمعية لدي كثير من الناس أنه يحدث لبس بينها وبين التهابات عيون الأطفال، فأحياناً يتم علاجها علي أنها مشكلة في القناة، وتارة أخرى يتم علاجها علي أنها التهاب، وفي كلتا الحالتين تضيع فرصة العلاج الصحيح مع ضياع الوقت في التشخيص الخاطئ.

أما أسباب التهاب عيون الأطفال، فهي كالتالي:

  • تعرض الطفل وقت الولادة لنوع من الميكروبات، وبناءً عليه يتم علاج الطفل بأي نوع من المضادات الحيوية التي قد تكون غير مناسبة لحالة الطفل، ونوع الالتهاب في عينه.
  • حدوث التهاب العين بسبب التعرض لبكتيريا بأنواعها المختلفة.
  • حدوث التهاب نتيجة الحساسية.
  • التهاب العين الفيروسي.

لذا فمن المفترض التشخيص الدقيق لنوع الالتهاب، ومن ثم معرفة العلاج المناسب.

أهمية الدموع التي يتم إفرازها من الغدة الدمعية

في ظل التساؤلات التي طرحها مذيع البرنامج دكتور أيمن رشوان للدكتورة نرمين بدوي في برنامج الناس الحلوة، انتقل الحديث إلى الجهاز الدمعي وأهمية الدموع التي يتم إفرازها من الغدة الدمعية.

وأجابت دكتورة نرمين بأن هذه الدموع تعمل على ترطيب العين، وتنقية الرؤية، وإزالة الشوائب منها بشكل واضح، خاصة أن هذه الدموع تحتوي علي مضادات حيوية؛ لذلك لابد من تفريغ هذه الدموع وفي نهاية المطاف تصل إلي الأنف.

كما تحدث عن الكيس الدمعي والذي يحتوي على قناتين دمعيتين يتم تفريغ الدموع فيهما، ومن الجانب الآخر يوجد نوع من أنواع الأغشية التي تمنع تفريغ الدموع، وهذا الغشاء يتم فتحه في الشهر التاسع قبل الولادة.

وأخيراً نوهت علي أن الالتهابات قد تكون حالة شائعه بين الأطفال، فحوالي خُمس الأطفال لديهم مشكلة في القناه الدمعية، كذلك قد يتم فتح الغشاء في السنة الأولى من الولادة من تلقاء نفسها، وأحياناً تحتاج إلي تدخل خارجي تدريجياً، وفي الغالب يتم علاج أعراض المشكلة فقط أي يتم علاج نتيجة المرض وليس المرض نفسه.

وقد عملت الدكتورة نرمين في نهاية الحوار على نُصح الأم بضرورة تدليك جزء من الجهاز الدمعي للطفل، واستخدام العلاج المناسب حتى لا يحدث مضاعفات.

موعد عرض برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس

يتم عرض برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس يوميًا الساعة 9 مساءً بتوقيت القاهرة.

كما تتم إعادة الحلقة على قناة القاهرة والناس 2 يوميًا في تمام الساعة 11 مساءً، والإعادة الثانية الساعة 9 صباحًا بتوقيت القاهرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *