الزعاق: دخول موسم الشبط والرياح الماكرة الأيام الحالية |تفاصيل

الزعاق: دخول موسم الشبط والرياح الماكرة الأيام الحالية |تفاصيل
موسم الشبط والرياح الماكرة في السعودية

قام خبير الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية الدكتور “خالد الزعاق” بالتأكيد على دخول موسم الشبط والريح الماكرة في الأيام الحالية بالدولة، وأشار إلى أن البرد في المملكة له بداية وله شدة وأيضًا نهاية، حيث يبدأ البرد بنسمات تشوبها البرودة، وهذا في شهر سبتمبر وهو ما يسمى بالموسم الأصفري، حيث تصفر الأجساد منها من كثرة الأمراض، نوضح فيما يلي التفاصيل.

موسم الشبط والرياح الماكرة

أكد الزعاق على أن الرياح الشمالية البارد تهب وتشتد، ثم تزرق منها الأجساد، ولهذا يسميها البعض من العامة بموسم الأزيرق، وتكون بشهري ديسمبر ويناير، كما أشار إلى أن المربعانية والشبط هي أشهر مواسم  السنة.

وقد أردف خبير الأرصاد “الزعاق” أنه في الأيام الحالية يدخل موسم الشبط، وهو يعد الموسم الثاني الفعلي بموسم الشتاء وموسم الشتاء يتمثل في المربعانية ثم الشبط ثم العقارب، وموشم الشبط هو موسم الرياح الماكرة الغير مستقرة، وتبلغ مدة موسم الشبط 26 يومًا.

@alarabiyaprograms

ما مدة موسم الشبط وكيف هي أجواؤه؟ التفاصيل في #تقويم #السعودية

♬ original sound – Al Arabiya Programs – Al Arabiya Programs

حالة الطقس من المركز الوطني للأرصاد اليوم الخميس 11 يناير 2024

عبر الصفحة الرسمية للمركز الوطني للأرصاد على منصة اكس أطلق المركز إنذار أصفر ليبدأ الإنذار بمنطقة المدينة المنورة في يوم الخميس 11 من يناير 2024 اعتبارًا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، ويتوقع المركز الأتربة المثارة مع تأثيرات مصاحبة منها الرياح النشطة، والتدني في مدى الرؤية الأفقية.

أما في منطقة حائل تم إطلاق إنذار أصفر بكل من الحائط، الشملي، حائل، وموقق يبدأ في الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 7 مساءً.

كذلك الحال في المنطقة الشرقية بكل من القيصومة والنعيرية، وحفر الاطن وقرية العليا، وفي منطقة الرياض في كل من الزلفى، الغاط، المجمعة، الدودامي، القويعية وعفيف، وفي الأفلاج، الحريق، الرين، وحوطة بني تميم.

كذلك تم إطلاق إنذار برتقال وهو “رفع درجة الإنذار” في منطقة مكة المكرمة اعتبارًا من الساعة 1 صباحًا وحتى الساعة 9 صباحًا، مع توقع الضباب وشبه الانعدام في مدى الرؤية الأفقية.

هذا وقد أكد المركز الوطني للأرصاد على هطول الأمطار بمشيئة الله من مساء يوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة على سواحل كل من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الباحة وعسير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *