السفر خارج المملكة لمدة شهر وتأثيرة على الدعم المستحق من حساب المواطن

السفر خارج المملكة لمدة شهر وتأثيرة على الدعم المستحق من حساب المواطن
ما هي الأسباب التي تتسبب في التأثير على حساب المواطن؟

لقد تم إصدار مجموعة من التوضيحات من خلال برنامج دعم حساب المواطن وذلك للرد على الاستفسارات المتزايدة بخصوص تأثير سفر المستفيد من الدعم خارج أراضي المملكة العربية السعودية على استحقاق استمرارية صرف الدعم الشهري المستحق، وتم إصدار هذه التوضيحات خلال الوقت الذي يقوم في العديد من المستحقين بالتخطيط إلى الذهاب في رحلات طويلة خارج السعودية، ويتساءل كل منهم حول أقصى مدة مسموح لهم بالغياب خارج السعودية بحيثُ لا يؤثر السفر على استحقاق الدعم الشهري من البرنامج. 

تأثير السفر لمدة شهر خارج المملكة السعودية وهل يوقف استحقاق المواطن

يعد برنامج الدعم المالي حساب المواطن من أبرز البرامج الاجتماعية للدعم داخل المملكة العربية السعودية، ولذلك يقوم حساب المواطن بوضع مجموعة من المعايير والقواعد لاستحقاق المستفيدين الدعم أثناء فترة السفر خارج المملكة. 

ووفقًا لما تم إصداره من قبل البرنامج بخصوص هذا الموضوع عبر المنصة الإلكترونية إكس، حيثُ تم إيضاح أن سفر المستفيد خارج المملكة لا يؤثر على استحقاق المواطن إذا كان لمدة شهر، وبذلك لا يشكل السفر تأثير تلقائي على مستحقات المواطن. 

ويعد المعيار الأساسي الذي يتم الإهتمام به في حالة السفر وتأثيره على المستحقات هو عدد الأيام التي يتم قضاؤها خارج المملكة السعودية، وبذلك يكون الوقت المسموح للمستفيد الأساسي قضائه خارج السعودية هو تسعون يومًا، وفي حال تجاوز هذه المدة سواء كانت متقطعة أو متصلة يتم تأثر الدعم المالي الذي يتم استحقاقه شهريًا من البرنامج، ولذلك وفقًا لمقدار الدعم المخصص للمستفيد بشكل يومي من قيمة الاستحقاق الفعلي. 

حساب المواطن يوضح أسباب تأثر الدفعات 

من الممكن أن يشهد دعم حساب المواطن بعض التغيرات في القيمة المالية التي يتم تقديمها إلى المستفيدين أو تعرضها إلى الإيقاف وعدم النزول، ويكون هذا بسبب عدة أسباب ومنها ما يلي:

  • قد يتأثر الدعم بسبب التابعين من الأسرة. 
  • يتأثر الدعم عند تجاوز مدة سفر أحد التابعين عن تسعين يومًا وهو الحد الأقصى للسفر خارج المملكة خلال السنة. 
  • يتأثر الدعم بسبب إجمالي قيمة دخل أفراد الأسرة، حيثُ عند تخطي الحد المانع يتم إيقاف الدعم. 
  • يتأثر الدعم في حال تخطي الحد الخاص بالإعفاء من التناقص حيثُ يؤدي إلى نقص القيمة المالية المستحقة. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *