الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي والأسباب وطرق العلاج

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي والأسباب وطرق العلاج

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الناس سواء النساء أو الرجال. فيجد الشخص شعره يتساقط على وسادة السرير وفرشاة الشعر وحوض الاستحمام. وذلك بسبب الكثير من العوامل التي تؤدي لضعف بصيلات الشعر وتقصفه أيضا. مثل استخدام منتجات للشعر بها مواد كيميائية ضارة مثل الصبغات أو منتجات فرد الشعر. وقد ينتج هذا الأمر بسبب مشاكل صحية مثل الأنيميا ونقص الفيتامينات في الجسم وهناك العديد من الأسباب الأخرى.

ما هو الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي ومشكلة تساقط الشعر؟

ما هو الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي ومشكلة تساقط الشعر؟

قد يتساءل البعض عن كيفية التفريق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضى. يعد تساقط الشعر أمرا طبيعيا عندما يتراوح عدد الشعر المتساقط في اليوم 100 شعرة فقط. ولكن إذا زاد عدد الشعر المتساقط من الشخص خلال اليوم عن هذا العدد يصبح الأمر غير طبيعي. ويدل على إصابة الشخص بمشكلة تساقط الشعر، وعند تجاهل هذه المشكلة يمكن أن تتزايد ويصاب الشخص بالصلع.

ما هي أهم أسباب تساقط الشعر؟

هناك الكثير من الأسباب التي قد تسبب تساقط الشعر ويمكن حصر أهم هذه الأسباب في الآتي:

التوتر والضغط النفسي

يعد التوتر والضغط النفسي من أهم أسباب تساقط الشعر والذي يؤدي إلى الصلع خاصة عند الرجال.

الإصابة ببعض الأمراض

  • يمكن الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة البقيعة. وهي تساقط جزئي في الشعر ينتج عن حدوث مشكلات في الجهاز المناعي للجسم مما يتسبب في تساقط الشعر. كما يمكن الإصابة بالثعلبة الندية أن يتسبب في تساقط الشعر أيضا. ويكون هذا التساقط على شكل بقع صلعاء في فروة الرأس مصحوبا بالألم والحكة.
  • نقص عنصر الحديد في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية هي من أهم أسباب تساقط الشعر.

بعض أنواع الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر مثل أقراص منع الحمل وعلاجات مرض السرطان. ويكون هذا التساقط بشكل مؤقت يختفي عند التوقف عن تناول العلاج.

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية من أهم أسباب تساقط الشعر وأكثر الأسباب انتشارا. حيث ينتقل تساقط الشعر من الآباء إلى الأبناء.

استخدام مستحضرات كيميائية للعناية بالشعر

هناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي يمكن أن تسبب تلف الشعر. مثل أنواع الشامبو أو صبغات الشعر ومواد فرد الشعر. كل هذه المواد يمكن أن تضر الشعر وتسبب تساقط في حالة استخدامها بكثرة أو بطريقة غير صحيحة.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر؟

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير، عند الإصابة بهذه المشكلة يجب استشارة الطبيب في الحال. وذلك لتحديد المشكلة والمساعدة في حلها، فالطبيب سيحدد أسباب تساقط الشعر وهل هي أسباب عضوية مثل نقص عنصر الحديد في الدم. أو اضطرابات في الغدة الدرقية أو لأسباب أخرى غير صحية. مثل استخدام منتجات للعناية بشعر بشكل خاطئ أو عادات سيئة مثل تسريح الشعر وهو مبلول. يعد تحديد الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر هو أول خطوات علاج المشكلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *