“القهوة والنيكوتين” أشهر أسباب الصداع في رمضان

“القهوة والنيكوتين” أشهر أسباب الصداع في رمضان

في أول أيام شهر رمضان المبارك يشكو كثير من الصائمين من الشعور بالصداع الذي تختلف شدته بحسب الأسباب المؤدية إليه، ومن أشهر أسباب الصداع أثناء الصيام إدمان القهوة والنيكوتين، والذي يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم، و عدم الانضباط في ساعات النوم.

أشهر أسباب الصداع في أول أيام رمضان

أسباب الصداع في رمضان
إدمان القهوة والنيكوتين أهم أسباب الصداع في رمضان

أوضح الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب في حديث له عن أهم مسببات الصداع في أول أيام رمضان، حيث أشار في حديثه إلى أضرار إدمان القهوة والنيكوتين بأن أعراضه الإنسحابية تعد أحد أشهر مسببات الصداع أثناء الصيام، خاصة الشباب اللذين يبدأون يومهم في الصحاب بشرب فنجان من القهوة.

وأكمل دكتور خالد حديثه قائلًا: الأعراض الإنسحابية للنيكوتين تظهر على هيئة دوخة وجفاف بسبب نقص السوائل، وعندما تجتمع تلك الأعراض يبدأ الشعور بالصداع، كما ينصح بعدم التسرع في أخذ المسكنات، ويفضل أن يتم التدريب قبل أيام من بدء رمضان على تأخير تناول القهوة والمواد التي تحتوي على النيكوتين حتى يقل الشعور بالصداع أثناء الصيام.

نصائح هامة للوقاية من الصداع في رمضان

لكي تتجنب الشعور بالصداع أثناء الصيام في رمضان، يُنصح باتباع النصائح والارشادات التالية:

  • إذا كان هناك متسع من الوقت فيمكنك الاقلال من تناول الكافيين قبل البدء في الصيام، حتى لا تشعر بأعراض انسحاب مفاجئة.
  • يفضل التخفيف من تناول الشاي والقهوة بمعدل كوب واحد على السحور، فهذا يساعدك على أخذ كفايتك من الكافيين قبل الصيام بالنهار والتقليل من الشعور بالصداع.
  • يجب الحذر من الإكثار من تناول النيكوتين لأنه مدر للبول وقد يتسبب في فقد مخزون السوائل أثناء الصوم.
  • ينصح بتناول وجبة سحور متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات، مع شرب كمية مناسبة من الماء.
  • من الأفضل عدم أخذ مسكنات الألم؛ لأنها في الغالب غير مفيدة مع صداع رمضان، ولكن يمكنك استشارة الطبيب إذا كنت بحاجة لعلاج فعال.
  • في حالة الشعور بصداع مزمن وغير محتمل فتوجه فورا إلى أقرب مستشفى أو اتصل بالطوارئ للاطمئنان، فقد يكون هذا الألم الشديد مؤشر لحدوث نزيف في الدماغ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *