“اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات” طريقة أداء صلاة التوبة والاستغفار

“اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات” طريقة أداء صلاة التوبة والاستغفار
طريقة صلاة التوبة ودعائها

صلاة التوبة من بين الصلوات التي يمكن الاعتماد عليها للنقاهة الروحية والتطهير من الذوب والخطايا، وصلاة التوبة هي واحدة من بين العبادات المهمة في الإسلام، فهي فرصة للمسلمين للتوبة والاستغفار وفرصة للتقرب من الله عز وجل، وقبل الإقدام على أداء صلاة التوبة يجب أن تكون نيتك صادقة ومخلصة لله تعالى، حيث يجب أن تكون صادقة ومخلصة لله تعالى، ويجب أن تكون النية للتوبة من الذنوب والخطايا والعودة إلى الله بصدق وإخلاص، فكيف يمكنك أداء صلاة التوبة؟ هذا ما نوضحه لكم في السطور أدناه.

طريقة صلاة التوبة

يجب أن تتوضأ بشكل صحيح، في بداية الأمر ثم قم بغسل الوجه ثلاث مرات، واغسل اليدين والذراعين حتى المرفقين ثلاث مرات، وامسح رأسك واغسل قدميك ثلاث مرات، وتأكد من أنك تتوضأ وفقًا للأحكام الشرعية.

هذا ويمكن أداء صلاة التوبة في أي وقت من النهار أو الليل، ولا يوجد وقت محدد لها، ويمكن أداؤها في أي وقت تشعر فيه بالحاجة إلى التوبة والاستغفار، ولأداء صلاة التوبة قم بمواجهة القبلة وصلي على السجادة في مكان طاهر، ثم توجه بقلبك وتفكيرك نحو الله سبحانه وتعالى لتستعين به في التوبة والاستغفار.

ابدأ بالتوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا واستخدم الكلمات المعبرة عن ندمك واستعدادك للتغيير، استغفر الله وقل “أستغفر الله العظيم من كل ذنب قد ارتكبته وتبت إليه”.

قم بأداء ركعتين توبة، يمكنك أن تصليهما بالشكل العادي كما تصلي الركعات الطوعية الأخرى، وفي كل ركعة، قم بقراءة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن الكريم.

دعاء صلاة التوبة

بعد الانتهاء من الصلاة، قم بالدعاء والتضرع إلى الله بالمغفرة والرحمة، واستعمل الكلمات التي تعبر عن اعترافك بالذنوب وطلب المغفرة والهداية، و اتخذ العزم على تغيير سلوكك وتحسين علاقتك بالله، واعمل على أن تتقدم أعمال صالحة وتجنب الذنوب المستقبلية.

ومن أهم الأدعية التي يمكنك استخدامها في صلاة التوبة ما يلي:

نستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، ونتوب إليه، تبنا إلى الله، ورجعنا إلى الله، وندمنا على ما فعلنا، وعزمنا على ألا نعود إلى شيء يغضب الله، وبرئنا من كل دين يخالف دين الإسلام، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمد عبد الله ورسوله، وصفيه ومجتباه، اللهم صل على سيدنا محمد النبي صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، واستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *