الموارد البشرية… في هذه الحالات يمكن الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص

الموارد البشرية… في هذه الحالات يمكن الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص
الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص

 

في تصريحات جديدة من وزارة الموارد البشرية على منصة التواصل الاجتماعي اكس أكدت بأنه يمكن الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص في بعض الحالات المحددة، حيث يجب توافر عدد من الضوابط في هذه الحالات حتى يتم السماح لها بالجمع بين أكثر من وظيفة، وفي حالة مخالفة هذه الضوابط يُعرض الموظف نفسه للعقوبات القانونية المحددة في قانون العمل، فما هي هذه الحالات والشروط اللازم تحققها لكي يسري هذا الاستثناء عليها، هذا ما سنوضحه في هذه السياق.

الموارد البشرية… في هذه الحالات يمكن الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص

كما ورد على حساب المستفيدين التابع لوزارة الموارد البشرية على منصة اكس في إجابتها على سؤال من أحد المواطنين العاملين في   القطاع الخاص حول إمكانية أن يجمع بين 2 من الوظائف، وذكرت بإنه يمكن الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص للعاملين في هذا القطاع بشرط تحقق الضوابط المتعلقة باللائحة الداخلية للعمل وعقد العمل مع المؤسسة الخاصة للتيقن من عدم وجود بند يمنع الجمع بين وظيفتين، حيث تعمل وزارة الموارد البشرية على ممارسة الدور الرقابي بين صاحب العمل والعامل لضمان حقوق وواجبات كلاً منهم.

في هذه الحالات يمكن الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص

فيما يخص الحالات التي يمكنها الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص فهي الحالات التي يجب أن تجتمع بها الشروط والضوابط التالية:

  • الموظف الذي يُسمح له بالجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص يجب أن يكون سعودي الجنسية، ولا يُسمح لمن يحمل جنسية أخرى بالجمع بين وظيفتين في قانون العمل السعودي بند رقم 29.
  • يجب ألا تتعارض مهام الوظيفتين أو يكون تأثير سلبي لأي واحدة منهم على الأخرى.
  • يجب تقديم جميع المعلومات المتعلقة بالوظيفة الأولى والثانية بشكل تفصيلي سواء البيانات الشخصية الخاصة بالعامل أو بيانات العمل.
  • الحصول على تصريح من جهة العمل الأولى يتضمن الموافقة بالعمل في الوظيفة الثانية.
  • أن يكون عمر الموظف في القطاع الخاص أكبر من 15 عام.
  • أن يتوافر اشتراك بنظام التأمينات الاجتماعية لكلا الوظيفتين.
  • يجب استخراج نسبة التوطين وضمها للنسبة الخاصة بالوظيفة الأولى.

عقوبة الجمع بين وظيفتين بدون تصريح

عندما يقوم الموظف بالجمع بين وظيفتين بدون تصريح وبدون تحقق الضوابط القانونية المنصوص عليها في قانون العمل السعودي، فهو يعرض نفسه للمخالفات والعقوبات التالية:

  • تختلف المخالفة التي يتم احتسابها بحسب الفعل الذي قام به العامل، فهي تندرج من المخالفات البسيطة حتى الفصل النهائي من العمل إذا ما تبين تعمد مخالفة القانونين واللوائح الخاصة بقانون العمل.
  • تُفرض بعض العقوبات على العاملين في مهن حكومية ثم ممارسة هذا النشاط بشكل خاص بعيداً عن العمل الأساسي.
  • يتم فرض عقوبات على الموظفين الحكوميين العاملين في مجالات العقارات أو المؤسسات التجارية في حالة القيام بهذا العمل جنباً إلى جنب مع الوظيفة الحكومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *