“بدون جواز سفر” نظام السفر الذكي في الإمارات 2024 والفئات المستفيدة

“بدون جواز سفر” نظام السفر الذكي في الإمارات 2024 والفئات المستفيدة
نظام السفر الذكي الإمارات

قام مطار  أبوظبي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق نظام السفر الذكي بدون الحاجة لجواز سفر، وبدأ العمل على تطوير النظام من قبل مطارات أبو ظبي ويأتي هذا بالتعاون والشراكة مع كونفيرجينت إيه آي، والعامل على تطبيق كافة تقنيات الذكاء الاصطناعي AI لتقليل أوقات الانتظار والتسهيل من كافة العمليات الحادثة في مرافق مطار أبوظبي، ويهدف هذا لتقديم افضل تجربة للمسافرين.

نظام السفر الذكي في الإمارات

نظام السفر الذكي في الإمارات هو تقنية جديدة تعتمد على التعرف على الوجه بدون الاحتياج لجواز السفر، وهو نظام يتيح للمسافرين الدخول للدولة والخروج مها بدون الباسبور، ويعمل النظام عن طريق تسجيل بيانات المسافرين بصمات الوجه وبياناتهم الشخصية، ثم تخزينها في قاعدة بيانات مركزية، عند دخول المسافر إلى الدولة، يتم التعرف عليه من خلال بصمة وجهه، ثم يتم السماح له بالدخول دون الحاجة إلى تقديم جواز سفره.

هذا ويعمل نظام السفر الذكي الجديد بالإمارات العربية المتحدة على تسهيل الإجراءات والتقليل من الوقت المستغرق للسفر، والتعزيز من الأمن بالمنافذ الحدودية.

التسجيل في نظام السفر الذكي

للتمكن من التسجيل في نظام السفر الذكي في الإمارات يتم هذا عبر تطبيق بوابة الإمارات الإلكترونية، حيث يقوم المسافر بتسجيل البيانات الشخصية من كتابة الاسم والعنوان والجنسية، بالإضافة إلى تقديم البيانات البيومترية مثل بصمة الوجه.

ويتم استخدام النظام من خلال دخول المسافر للدولة وتسجيل الوصول بالبوابة الذكية، لتقوم البوابة بفحص بيانات المسافرين عبر قاعدة البيانات المركزية، ليتم السماح للمسافر بالدخول في حالة التعرف على المسافر بنجاح.

النظام يعل على تقييم حركة المسافرين لتحسين العمليات المختلفة بمطار أبوظبي وتطويرها، هذا ويتم إبلاغ عدد من المسافرين مع الاتحاد للطيران بتوقيت الوصول المناسب لمطار أبوظبي الدولي، ليعمل هذا على تنظيم وصولهم للمطار، ولتخفيف الازدحام.

الفئات المستفيدة من مبادرة السفر الذكي

نظام السفر الذكي المعتمد في الإمارات العربية المتحدة بالفترة الأخيرة سوف يعود بالنفع على عدد من المستفيدين من بينهم المسافرين الذين لا يرغبون بالوقوف لفترات طويلة، وقد اعتمدت وزارة الخارجية الإماراتية بالتعاون مع وزارة الداخلية، إذ أنه يتم العمل بنظام السفر الذكي اعتبارًا من اليوم بجميع منافذ الإمارات العربية المتحدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *