بدون مواد كيميائية .. وصفات طبيعية لصباغة الشعر في البيت

بدون مواد كيميائية .. وصفات طبيعية لصباغة الشعر في البيت
بدون مواد كيماوية طريقة صباغة الشعر بمكونات طبيعية

صبغ الشعر بوصفات طبيعية بدون استخدام المواد الكيميائية هو خيار رائع للحفاظ على صحة الشعر وتجنب التأثيرات السلبية للمواد الكيميائية القوية المستخدمة في صبغ الشعر التقليدي، وفي السطور التالية نكشف عن أهم الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر بمكونات طبيعية بدون مواد كيميائية.

وصفات طبيعية لصباغة الشعر

مع استخدام الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر، قد يكون للون الناتج تأثير أخف أو أقل دائم بالمقارنة مع صبغ الشعر التقليدي، كما قد يستغرق الشعر الطبيعي وقتًا أطول لاستيعاب اللون، ولكن استخدام الوصفات الطبيعية يعتبر بديلاً صحيًا ومناسبًا لأولئك الذين يفضلون تجنب المواد الكيميائية القوية.

الحناء لصبغ الشعر

تساعد الحناء في إعطاء لون طبيعي ولمعان للشعر، وتعزز صحة فروة الرأس، ويمكن مزج مسحوق الحناء بالماء الدافئ حتى يتكون عجينة، ثم يوضع على الشعر ويترك لبضع ساعات قبل غسله، ويمكنك إضافة القرفة أو عصير الليمون إلى الحناء يمكن أن يعزز من درجة اللون.

القهوة لصبغ الشعر

كذلك يمكنك استخدام القهوة لصبغ الشعر حيث تعتبر القهوة واحدة من أفضل المنتجات الطبيعية لصبغ الشعر باللون البني، وهذا من خلال خلط القهوة المطحونة مع كمية مناسبة من الماء الساخن لتحضير محلول القهوة، ثم يتم وضعه على الشعر وتركه لبضع ساعات قبل غسله.

الشاي لصبغ الشعر

الشاي يمكن استخدامه لمنح الشعر لونًا داكنًا وطبيعيًا، ويمكن غلي كمية مناسبة من أكياس الشاي في الماء، ثم تركه ليبرد، بعد ذلك، يمكن وضع المحلول على الشعر وتركه لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة قبل شطفه.

الشمندر لصبغ الشعر

الشمندر يحتوي على صبغة طبيعية تعطي الشعر لونًا أحمرًا جميلًا، ويمكن غلي شمندر مقطعة في الماء، ثم ترك المحلول ليبرد واستخدامه لصبغ الشعر.

صبغ الشعر بزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند خيارًا رائعًا لمنح الشعر لونًا طبيعيًا وتغذيته في الوقت نفسه، ويمكن خلط زيت جوز الهند مع مسحوق القرفة للحصول على صبغة بنية أو مع مسحوق العشبة الهندية لصبغة أحمر مائل للبني، ويتم تطبيق الزيت على الشعر وتركه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل غسله بالشامبو.

صبغ الشعر بمسحوق الأعشاب

يتوفر مجموعة واسعة من مساحيق الأعشاب التي يمكن استخدامها لصبغ الشعر بشكل طبيعي مثل مسحوق الهندباء للحصول على لون أحمر، ومسحوق القراص للحصول على لون أحمر داكن، حيث يتم مزج المسحوق مع الماء الدافئ حتى يتكون عجينة، ثم يوضع على الشعر ويترك لبضع ساعات قبل غسله.

عصير الليمون لصبغ الشعر

إذا كنت ترغب في إضفاء لمعان طبيعي وتسليط الضوء على بعض الخصائص اللونية الطبيعية للشعر، فيمكنك استخدام عصير الليمون وأشعة الشمس.

قم بعصر الليمون واستخراج العصير، ثم ضعه على الشعر وتوجه لتعريضه لأشعة الشمس لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات. يمكن أن يساعد ذلك في إضفاء بعض اللمعان وتسليط الضوء على الخصائص اللونية الطبيعية للشعر.

الشوفان لصبغ الشعر

يمتلك الشوفان خصائص تهدئة وتغذية لفروة الرأس والشعر، ويمكن خلط الشوفان المطحون مع الماء لتكوين معجون سميك، وتوضع هذه الخلطة على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل غسله، قد لا يؤدي الشوفان إلى تغيير كبير في لون الشعر، ولكنه يمكن أن يساعد في تحسين حالة الشعر ومظهره.

كيفية ترطيب الشعر بعد الصبغة

بعد صبغ الشعر، يمكن أن يصبح الشعر جافًا ومتضررًا نتيجة لتأثير المواد الكيميائية في صبغة الشعر، لذلك، من المهم ترطيب الشعر بعناية للمساعدة في استعادة صحته ونعومته، فيما يلي بعض الطرق لترطيب الشعر بعد الصباغة:

  • بعد غسل الشعر بالشامبو، ضعي كمية وفيرة من بلسم مرطب على الشعر وافركيه بلطف من الجذور حتى الأطراف، ثم اتركي البلسم لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر، يساعد البلسم في توفير الترطيب اللازم وتنعيم الشعر.
  • يمكن استخدام قناع ترطيب عميق مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في ترطيب وتغذية الشعر بعمق، ويمكنك استخدام خلطة ترطيب الشعر باستخدام مكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الأرغان، والعسل، على أن توضع الخلطة على الشعر المبلل لمدة نصف الساعة تقريبًا قبل غسله بالماء الفاتر.
  • يمكن استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر وتغذيته مثل زيت جوز الهند، زيت الأرغان، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، وزيت الخروع وقم  بتدليك الزيت على فروة الرأس وتوزيعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف، واترك الزيت لمدة ساعة أو طوال الليل قبل غسله بالشامبو.
  • الحرارة المفرطة يمكن أن تتسبب في تجفيف الشعر بشكل أكبر، ولهذا حاولي تجنب استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر ومكنسة الشعر للحد من التلف، وذا كنت تحتاجين إلى استخدام أداة تصفيف حرارية، استخدميها على درجة حرارة منخفضة.
  • غسل الشعر بشكل متكرر يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ويؤدي إلى جفاف الشعر، ولهذا حاولي تقليل غسل الشعر إلى 3 مرات في الأسبوع واستخدم شامبو خالي من الكبريتات لتجنب إزالة الزيوت الطبيعية بشكل كبير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *