تجهيزات رمضان.. تعرف على أهم علامات فساد التمر قبل الشراء

تجهيزات رمضان.. تعرف على أهم علامات فساد التمر قبل الشراء

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يهتم الكثير من الأشخاص بشراء التمر بأنواعه المختلفه، وذلك لأن التمر هو العنصر الغذائي الأول والأهم في رمضان لفوائده العديدة، كما أنه سنة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- حيث كان عليه الصلاة والسلام يفطر على بضع رطبات من التمر قبل الصلاة، لذا نستعرض معكم اليوم أهم فوائد التمر، وأبرز علامات فساد التمر قبل الشراء، وإليك التفاصيل.

فوائد الإفطار على التمر في رمضان

فوائد الإفطار على التمر
فوائد الإفطار على التمر في رمضان ومدة صلاحيته

قال النبي- صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: “إذا فطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور”، ومن المعروف عن التمر قيمته الغذائية المرتفعة، كما أنه له العديد من الفوائد الأخرى وهي كالتالي:

  • عند الإفطار على التمر في رمضان فذلك يساعد على عدم الإكثار في تناول الطعام، حيث يشعر الجسم بالجوع بعد امتصاص القيمة الغذائية الموجودة في التمر.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساهم في تعزيز عمل الجهاز العصبي.
  • يساعد التمر في سرعة تنشيط الجسم، كما أنه يعمل على إزالة الخمول الذهني والعضلي، وذلك لسرعة امتصاصه في المخ والعضلات.
  • يحتوي التمر على الألياف التي تعمل على تنشيط المناعة، كما أنه يساهم في علاج الإمساك والأنيميا، ويساعد في القضاء على سرطان الأمعاء.

ما هي مدة صلاحية التمر؟

تختلف مدة صلاحية التمر وفقًا لعدة عوامل مثل: نوع التمر، وحالته قبل الشراء، وهل التمر طازج أم مجفف؟، وذلك لأن التمر المجفف مدة صلاحيته أطول من التمر الطازج المعروف برطوبته العالية، كما أن التمر المجفف يحتوي على نسبة سكر عالية.

في أغلب الأحيان تظل التمور الطازجة صالحة للأكل لمدة 6 أشهر عند حفظها في المبرد في إناء مغلق، وفي حالة تجميد التمر الطازج تمتد صلاحيته إلى عام كامل، أما التمر المجفف يمكن الاحتفاظ به خارج الثلاجة مدة عام كامل، مع الحرص على استخدام أسلوب جيد في التخزين حتى لا يتعرض للحشرات.

أهم علامات فساد التمر؟

توجد العديد من التغييرات التي تظهر على التمر تبين إذا كان فاسد أو صالح للاستخدام، وتنحصر أهم علامات فساد التمر فيما يلي:

  • حدوث تغيير في نكهة التمر: وذلك عند تذوق التمر والشعور بنكهة مريرة أو حمضية، فتعتبر هذه علامة على عدم صلاحيته، كما أنك ستشم رائحة كريهة تختلف عن رائحة التمر المعتادة.
  • حدوث تغيير في اللون: عند ملاحظة تغيير في لون التمر في الطبقة الداخلية أو الخارجية،  فهذه إشارة إلى فساده.
  • وجود العفن على التمر: يعتبر التمر من أقل أنواع الثمار التي تحتوي على مياه، لذا فإن نسبة نمو العفن في التمر ضعيفة خاصة التمر المجفف، ولكن في حال ملاحظة نمو العفن على التمر فعليك التخلص منه على الفور.
  • وجود حشرات في الطبقة الداخلية: نظرًا لاحتواء التمر على نسبة عالية من السكر، فذلك يؤدي إلى جذب الحشرات والفطريات، ويمكن ملاحظة وجود الحشرات من خلال الطبقة الخارجية للتمر، حيث ستجد بعض البقع البنية ويمكنك التأكد بفتح ثمرة التمر والنظر بداخلها، كما يفضل شراء التمر الذي له قمع من الخارج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *