تحذير من متحدث «المواصفات السعودية» بخصوص تسخين البلاستيك في الميكروويف

تحذير من متحدث «المواصفات السعودية» بخصوص تسخين البلاستيك في الميكروويف
تحذير من متحدث «المواصفات السعودية» بخصوص تسخين البلاستيك في الميكروويف

يعتبر تسخين البلاستيك في الميكروويف، من الأمور المضرة، والتي لها تأثير سلبي على صحة الإنسان، حيث حذر متحدث “هيئة المواصفات” م. وائل الذياب المستهلكين من تسخين البلاستيك في الميكروويف، إلا في حال وجود علامة تتيح التسخين، لما له من أضرار سلبية على صحة الطعام الذي يتم تسخينه، بالإضافة إلى أن معظم الأواني البلاستيكية أيضا غير صالحة الغسل في غسالة الصحون، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم متى يمكن تسخين البلاستيك فى الميكروويف ومتى لا.

مخاطر تسخين البلاستيك في الميكروويف

تنتج العديد من المخاطر الصحية عن تسخين الطعام في الأواني البلاستيك في الميكروويف، وهذا بسبب المواد التي تتكون منها هذه الأواني، وتتمثل هذه المخاطر في الآتي :

الحرارة لها تأثير على الأواني البلاستيكية، حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك تنفصل وتتفكك مع ارتفاع درجة الحرارة داخل الميكرويف، وبذلك تتسرب إلى الطعام وتختلط بمكوناته، مما يؤدي إلى اضطرابات الغدد الصماء، وحدوث خللا في هرمونات الجسم مثل هرمون الأستروجين والتستوسيترون (هرمونات تؤثر على الصحة الإنجابية).

أجمعت الدراسات التي تبحث في تأثير التراكيب الكيميائية الموجودة بالبلاستيك على المخاطر الصحية الكبيرة التي تسببها مادة البي بي إيه، والتي تدخل في صناعة البلاستيك، حيث تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

أيضا التعرض لمادة الـ بي بي ايه، يؤثر على نمو الغدد الثديية ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

متى لا يتم تسخين الطعام في عبوة بلاستيك بالميكروويف

ينصح العلماء والباحثون في مجال تأثير المواد التي تدخل في صناعة البلاستيك في بعض الحالات، والتي تتمثل في الآتي :

على الرغم أن معظم العبوات البلاستيكية يتم تسويقها على أنها آمنة للميكرويف، ولكن على الرغم من ذلك يجب الحذر من استخدام هذه الأواني البلاستيكية، أثناء الطهي والتسخين وخاصة مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات وكذلك الحمضيات”.

أيضا يجب عدم الاطمئنان لجملة “آمن للميكرويف” التي يتم تدوينها على الأواني البلاستيكية، حيث ذلك لا يعني أنها لا تشكل خطرا على الصحة، فعلي العكس فإن المواد الكيميائية تتسرب للطعام مع تعرضها للحرارة، ولكن الجملة تعنى أن هذا النوع من البلاستيك أكثر مقاومة للانصهار وتحمل الحرارة.

نصائح عند تسخين الطعام في الميكروويف

عند القيام بتسخين الطعام في الميكروويف في أواني بلاستيكية، عليك اتباع النصائح والتعليمات الآتية، من أجل تجنب مخاطر التعرض للأمراض، وتتمثل هذه النصائح في الآتي :

  • أولا عليكي تسخين الطعام في أوان زجاجية أو مصنوعة من السيراميك.
  • يجب عدم تغطية الطعام داخل الميكرويف بالغطاء الشفاف البلاستيكي، وذلك لأن التكثيف تؤدي إلى تسريب المواد الكيميائية في الطعام، وبدلا من ذلك يمكن استخدام غطاء من ورق الزبدة.
  • عدم تسخين القهوة في عبواتها التي تشبه الفلين والتي تعرف باسم الستايروفوم، وذلك لأنها من أكثر انواع البلاستيك عرضة لترشيح المواد الكيميائية الضارة عند تسخينها، كما تحتوي على مركب الستايرين الذي يصنف كأحد المواد المسرطنة، وتشير الدراسات إلى أن الآثار الناتجة عن التعرض لهذه المادة الكيميائية يشمل الجهاز العصبي المركزي والإحساس بالصداع والدوخة والنعاس وصعوبة التركيز.
  • في حالة التسخين في البلاستيك فى الميكرويف، يرجى الانتباه إلى أكواد التدوير في أسفل المنتجات البلاستيكية، فالأنواع التي تحمل الرمز 2 و4 و5 تعتبر أكثر أمانا من الأنواع الأخرى، ولكنها لا تخلو أيضا من المخاطر.
  • يجب عليكي أن اختيار منتجات البلاستيك الخالية من البيسفينول والفيثالات عند الشراء، كما ينصح بشراء المنتجات المدون عليها “بي بي 5” لأنها تعتبر أفضل أنواع البلاستيك من حيث السلامة.
  • ينبغي عليكي أن تتخلصي من البلاستيك القديم الذي يحتوي على خدوش أو تشققات، لأن ذلك يزيد من تسرب المواد الكيميائية الضارة واختلاطها بالطعام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *