تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية..الزكاة والضريبة والجمارك توضح

تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية..الزكاة والضريبة والجمارك توضح
تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه سيتم تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية وهي المرحلة المسماة بمرحلة الربط والتكامل على المجموعة العاشرة من المنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية، على أن يكون ذلك في تاريخ 1 أكتوبر 2024، وقد جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن الهيئة ونشر على حسابها في منصة اكس للتواصل الاجتماعي، وقد أوضحت الهيئة أن المجموعة العاشرة تشمل المنشآت التي تحقق إيرادات لا تقل عن 25 مليون ريال سعودي خاضعة لضريبة القيمة المضافة في عام 2022 و 2023م.

تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

وأضافت الهيئة في هذا السياق أنه في وقت لاحق سيتم إبلاغ المنشآت الأخرى غير المدرجة في المجموعة العاشرة والتي تنتمي إلى المجموعات بداية من الأولى إلى العاشرة بشأن بدء تطبيق متطلبات المرحلة الثانية قبل مضي مدة لا تقل عن 6 أشهر.

أما فيما يخص مرحلة الربط والتكامل، أوضحت الهيئة أنها تعني ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية التابعة للمنشآت مع منصة فاتورة الالكترونية، والتابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

أهمية الفوترة الالكترونية 

وفي هذا السياق فقد أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أن المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية تعتبر جزءًا من النهضة الاقتصادية والتحول الرقمي الجاري في المملكة في الوقت الحالي، كما تأتي هذه المرحلة كتتمة للنجاح الذي حققته المرحلة الأولى من تطبيق هذه الخدمة.

وقد حققت الفوترة نتائج إيجابية عديدة، بما في ذلك تعزيز حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، وقد أشادت الهيئة في هذا الاطار بالوعي الكبير الذي أبداه المكلفون وكذلك سرعة استجابتهم في تطبيق المرحلة الأولى من المشروع.

كما يجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من مشروع الفوترة والتي تشمل مرحلة الإصدار والحفظ، قد بدأ تطبيقها بداية من 4 ديسمبر 2021، بحيث تلزم هذه المرحلة الذين يخضعون للائحة الفوترة الإلكترونية بالتوقف بشكل كامل عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، وعليهم التأكد من وجود حل تكنولوجي للفوترة الإلكترونية متوافق مع ضوابط الهيئة.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليهم التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بكافة العناصر المطلوبة، بما في ذلك رمز الاستجابة السريعة أو (QR Code) وغيرها من الاشتراطات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *