تعديل نظام المرور وتجديد جدول رسوم رخص القيادة للوحات المقطورة ونصف مقطورة

تعديل نظام المرور وتجديد جدول رسوم رخص القيادة للوحات المقطورة ونصف مقطورة

صرح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بنصوص تعديل نظام المرور. حيث سيتم دفع رسوم لإصدار اللوحة المقطورة والنصف مقطورة. بالإضافة إلى رخصة القيادة وسيتم منح سنة كاملة للجميع. حتى يقوموا بتعديل أوضاعهم لكي تتناسب مع نظام المرور الجديد.

نصوص تعديل نظام المرور

الجريدة الرسمية أم القرى صرحت بنصوص تعديل نظام المرور الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 85). وذلك كان بتاريخ 1428/10/26 وينص النظام الجديد على:

  • إذا كانت المقطورة أو نصف مقطورة حجمها يحجب رؤية اللوحة. يشترط أن تقوم بحمل رقم للوحة خاص بها وفقا لما تحدده اللائحة.
  • على الدراجات الآلية أن تحمل لوحة واحدة ظاهرة ومقروءة يتم تثبيتها على مؤخرة الدراجة ويمتنع السير بدونها.
  • بدون تغيير الأحكام الموضوعة الخاصة بالمقطورة ونصف مقطورة. يتم تحديد لائحة الأحكام الخاصة بالمقطورة ونصف مقطورة من بين الأحكام الموضوعة للنظام ذات صلة بالمركبة. وذلك تبعا لطبيعة مركبة المقطورة ونصف المقطورة.

تجديد جدول رسوم رخص القيادة للوحات المقطورة ونصف المقطورة

تجديد جدول رسوم رخص القيادة للوحات المقطورة ونصف المقطورة

قامت الجهات المسؤولة بتعديل فقرة رقم 15 الموجودة في جدول المخالفات رقم 2 الملحق بالنظام. والمعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/ 115) وتاريخ 1439/12/5 لتنص الفقرة على: «عدم توافر المتطلبات النظامية للمقطورة أو نصف المقطورة».

تمت إضافة فقرة جديدة حاملة للرقم 9 إلى جدول رسوم رخص القيادة ونقل ملكية مركبات الخاصة بالمقطورة والنصف مقطورة.

تم تعديل النظام ليتم إضافة فقرة جديدة إلى جدول رسوم رخص القيادة ونقل ملكية المركبات بجميع أنواعها. وذلك الملحق بالنظام تحمل الرقم 9 حيث ستصبح رسوم رخصة القيادة بمقطورة ونصف المقطورة كما يلي:

  • رسوم تجديد رخصة القيادة السنوية تبلغ 100 ريال سعودي.
  • رسوم استخراج رخصة قيادة جديدة السنوية تبلغ 100 ريال سعودي.
  • رسوم التالف والمفقود تبلغ 100 ريال سعودي.
  • ملكية المركبة تبلغ 150 ريال سعودي.

فترة تعديل وضع المقطورات وأنصاف المقطورات

قامت الجهات المسؤولة بإعطاء جميع مالكي المقطورات وأنصاف المقطورة مدة سنة كاملة من تاريخ تعديل القانون. حتى يقوموا بتهيئة أوضاعهم تبعاً لشروط القرار الجديد. وستقوم الدولة خلال هذه الفترة بسداد رسوم إصدار رخصة سير المقطورة ونصف المقطورة ورسوم إصدار اللوحة الخاصة بها.

صرحت وزارة الداخلية عن مدى الاحتياج لتمديد هذه السنة قبل انتهائها. وذلك بالاتفاق مع الجهات المسؤولة تبعاً لجاهزية البنية التحتية لتطبيق نظام المرور الذي تم تعديله. وذلك تبعا لما قضى به هذا القرار.

تعديلات وزارة الداخلية

قامت وزارة الداخلية بوضع بعض التعديلات التي تتناسب مع تعديل نظام المرور الجديد حيث قامت بما يلي:

  • تحرس وزارة الداخلية على تهيئة أنظمة الإدارة العامة للمرور. وذلك لضمان عدم قراءة الأنظمة للوحة المقطورة ونصف المقطورة لأنها مركبة منفصلة عن المركبة القاطرة.
  • سوف يتم مراجعة اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 85) وتاريخ 26/10/1428 . وتعديلها بما يتفق مع النظام الجديد الذي تم تعديله.
  • بالاتفاق مع هيئة التأمين والأمانة العامة للجنة الوزارية للسلامة المرورية سيتم وضع آلية تكفل اعتبار مركبة المقطورة والنصف المقطورة جزء من المركبة القاطرة. وذلك وفقاً لحكم الفقرة (ج) من المادة (الثامنة) من نظام المرور- الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 85) وتاريخ 26/10/1428 ه‍. الذي يوجب إلزامية التأمين على المركبات وذلك في حالة قيام مالك المركبة بأي إجراءات خاصة بالشؤون المرورية.

في ختام تقريرنا عبر موقع تريند السعودية نكون قد ذكرنا لكم نصوص تعديل نظام المرور الجديد داخل المملكة. ورسوم تجديد رخص القيادة واستخراجها بعد التعديل بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *