أهمية ضبط مواعيد الأكل في رمضان ونصائح هامة لنظام غذائي صحي

أهمية ضبط مواعيد الأكل في رمضان ونصائح هامة لنظام غذائي صحي

خلال شهر رمضان المبارك يقوم المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بأداء فريضة الصيام منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، ويعتني المسلمون خلال الشهر الفضيل بتحضير وجبات مختلفة للإفطار والسحور حتى يستمد الجسم الطاقة اللازمة لاستكمال فريضة الصيام في اليوم التالي، وفيما يلي سنتعرف على أهمية ضبط مواعيد الأكل في رمضان وكيفية اتباع نظام غذائي صحي ومفيد، فتابع معنا.

أهمية ضبط مواعيد الأكل في رمضان

ضبط مواعيد الأكل في رمضان
أهمية ضبط مواعيد الأكل في رمضان ونصائح هامة لنظام غذائي صحي

خلال مداخلة لقناة العربية كشف دكتور أحمد باهمام المدير العام لمركز الطب وأبحاث النوم في جامعة الملك سعود عن أهمية ضبط مواعيد الأكل في شهر رمضان، حيث أشار في مداخلته أنها مهمة لضبط الساعة البيولوجية بناءً على التقارير الصادرة من مركز الوقاية.

كما قام بالتوضيح أن الإنسان كائن مهاري، وهو بحاجة دائمة لتناول الطعام والعمل خلال النهار، ومن المهم تقليل معدل الوجبات في فترة المساء، وذلك لما تسببه من أمراض السكري والسمنة.

6 نصائح هامة لنظام غذائي صحي في رمضان

من المهم العناية باتباع نظام غذائي صحي في رمضان حتى لا تصاب بالسمنة بسبب الإسراف في تناول الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور، خاصة أن شهر رمضان يعتبر أفضل شهور العام في مساعدة الإنسان على الانضباط، واكتساب العادات الصحية، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعدك في اتباع نظام غذائي صحي ومفيد:

  • احرص خلال الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور على تناول كميات كافية من السوائل، والأطعمة المرطبة، والفواكه التي تحتوي على الألياف، وذلك لتعويض الجسم عن كم السوائل المفقود خلال ساعات الصيام.
  • تجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة مثل الكولا والقهوة والشاي، خاصة أنها تدر البول بكثرة لدى فئة كبيرة من الأشخاص.
  • احرص على تناول وجبة سحور متكاملة العناصر الغذائية، لاكتساب الطاقة اللازمة أثناء النهار، مع الحرص على وجود الحبوب والفواكه والخضروات ومشتقات الحليب بشكل دائم على مائدتك.
  • الاهتمام بتناول المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو والسالمون باعتبارها عناصر مفيدة وغنية بالدهون الصحية غير المشبعة.
  • اعتني كثيرًا بوجبة الإفطار عن طريق البدء بتناول التمر الذي يعد أهم مصدر غني بالألياف، ثم تناول الخضروات والأطعمة التي تحتوي على بروتين وفيتامينات، ومن الأفضل تناول اللحوم المشوية وتجنب الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • أخيرًا استمتع بوجبتك، وتناول الطعام ببطء مع الحرص على عدم الإسراف وتناول كميات طعام باعتدال حتى لا تشعر بالكسل عن أداء العبادات، وأيضًا لكي لا تضر بصحتك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *