تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة… ما هي الفئات المؤهلة ومدة التطبيق

تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة… ما هي الفئات المؤهلة ومدة التطبيق
تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة

وفقاً لصحيفة أم القرى وافق وزير الطاقة على تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة وفقاً للقواعد والضوابط المحددة، وتم وضع الإجراءات التنفيذية وتحديد الفئات المؤهلة ومدة التطبيق لهذه التعريفة والإجراءات المتعلقة بالتقديم عليها من خلال المنشآت المختلفة سواء المؤسسات القائمة والجديدة، نواصل تقديم مزيد من المعلومات عن التعريفة الجديدة للاستهلاك الكثيف للكهرباء فيما يلي من سطور، فكونوا على متابعة.

تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة… ما هي الفئات المؤهلة ومدة التطبيق

يتم تطبيق تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة على منشآت فئات الاستهلاك التجاري والزراعي والمنشآت العاملة في النشاطات المرتبطة بها والمحدد من اللجنة المختصة، عبر تقديم المستهلك لطلب بتطبيق تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة على المنشأة الخاصة به مع ضرورة توافر جميع الضوابط المؤهلة للاستفادة من التعريفة المحددة والوارد ذكرها بالفصل رقم 7 من اللائحة التنفيذية.

فئات تطبيق تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة

طبقاً للقواعد المنظمة لتعريفة لاستهلاك الكثيف للمنشآت فإن الفئات المحددة هي الفئات التالية:

  • الفئة الأولى وهي خاصة بالقطاعات والأنشطة التي تصل بها تكاليف استهلاك الكهرباء وتكاليف التشغيل بدون احتساب المواد الخام بداية من 20% فأعلى.
  • الفئة الثانية: وهي خاصة بالقطاعات والأنشطة التي تصل بها تكاليف استهلاك الكهرباء وتكاليف التشغيل بدون احتساب كلفة المواد الخام هي ما بين 10% على الأقل حتى 19.9%.

شروط الاستفادة من تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف الجديدة

للاستفادة من تعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف يجب توافر هذه الشروط:

  • يُشترط أن تكون المؤسسة المستفيدة تمارس نشاط مؤهل أو تابعة لأي من القطاعات المعنية.
  • توافر ترخيص ساري الصلاحية لمزاولة النشاط لدى المتقدم على أن يكون صادراً من الجهة المختصة.
  • يجب على المستفيد من الخدمة التأكد من أن نشاط الاستهلاك يتوافق مع النشاط المدون في قاعدة معلومات وبيانات وزارة التجارة وفق الإجراءات والآليات المعتمدة لدى الوزارة.
  • يتم تطبيق التعريفة المذكورة على المستفيد تبعاً لنوع وفئة المؤسسة بشرط ألا تزيد تلك التعريفة عن التعريفة المحددة لكل منشأة وفق الجدول المخصص لكل منها.

مدة تطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف

وفقاً لما جاء في القواعد والإجراءات المنظمة لتعريفة الاستهلاك الكثيف الجديدة تكون مدة التطبيق على النحو التالي:

  • بالنسبة للمؤسسات القائمة بالفعل تكون بداية الاستحقاق من أول يناير من العام التالي من تقديم طلب الاستفادة من تعريفة الاستهلاك المكثف.
  • فيما بخص المنشآت الجديدة المتقدمة بطلب تأهيل للاستفادة من تعريفة الاستهلاك الجديدة فيجب أن يكون تاريخ التقديم هو نفس العام الذي يتم فيه مد التيار الكهربي، وهو موعد بداية الاستحقاق.
  • بالنسبة للمؤسسات الجديدة المتقدمة بطلب تأهيل استحقاق التعريفة الخاصة بالاستهلاك الكهربي الكثيف بعد مرور عام من مد التيار الكهربائي، وتكون بداية الاستحقاق منذ الأول من يناير من السنة التالية من تاريخ تقديم الطلب.
  • تكون نهاية استحقاق تطبيق التعريفة المحددة بالنسبة للمنشآت القائمة هو نهاية العام الميلادي 2029.
  • بالنسبة للمؤسسات الجديدة المتقدمة بطلب توصيل خدمة الكهرباء قبل انتهاء العام 2023، فهذه المؤسسات يكون تاريخ نهاية الاستحقاق الخاص بها بعد سبعة سنوات من موعد التقدم بعملية الاستحقاق.
  • فيما يخص المؤسسات الجديدة المتقدمة بطلب توصيل خدمة الكهرباء بعد انتهاء العام الميلادي 2023، تكون فترة نهاية الاستحقاق الخاصة بها في نهاية العام 2030.
  • إذا ما انتهت فترة الاستحقاق الخاصة بتطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء يتم تطبيق التعريفة على المؤسسة وفقاً للدليل والإجراءات المحددة.
  • كذلك في حالة عدم تحقق أي من الضوابط الخاصة بالتأهيل أثناء الفترة المحددة للاستحقاق ففي هذه الحالة يتم تطبيق التعريفة على المؤسسة وفقاً للدليل والضوابط المحددة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *