تقويم ام القرى 1445 السعودي رابط التحميل وجدول أيام شهر رمضان

تقويم ام القرى 1445 السعودي رابط التحميل وجدول أيام شهر رمضان
تقويم ام القرى 1445 في السعودية

يعد تقويم ام القرى 1445 هو التقويم الرسمي المستخدم في المملكة العربية السعودية، وهو يعتمد على التقويم الهجري القمري مع إضافة بعض التعديلات لجعله متوافقًا مع التقويم الشمسي، ويتميز تقويم ام القرى بالمملكة العربية السعودية بأنه سهل الاستخدام ودقيق ويتوافق مع التقويم الشمسي، كما أنه يستخدم في تحديد المناسبات الدينية والوطنية، ويتكون من 12 شهرً هجريًا، ويبدأ برؤية الهلال الجديد، على أن يقسم كل شهر هجري إلى 39 أو 30 يومًا.

تقويم ام القرى 1445

تم إصدار أول عدد من تقويم أم القرة بعام 1346 هجريًا بمطبعة الحكومة السعودية في مكة المكرمة، وتمت طباعتها فيها حتى 1399 هجريًا، ثم تم إصدار أوامر ملكية تقتضي بنقل طباعة تقويم ام القرى لمصلحة مطابع الحكومة بالمملكة العربية السعودية في الرياض، ليتم استخدام تلك المطابع المحتواة على الأجهزة الحديثة والآلات لإخراج تقويم أم القرى بما يتناسب مع التطور بالمملكة العربية السعودية بشكل حديث وأنيق وأكثر حداثة.

تقويم أم القرى هو نظام تقويم يستخدم في البلاد العربية، ويعتمد على هلال القمر لتحديد بداية ونهاية الشهور الهجرية، ويعتبر تقويم أم القرى النظام الرسمي للتقويم الهجري في المملكة العربية السعودية، ويستخدم أيضًا في بعض الدول الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين.

يتألف تقويم أم القرى من 12 شهرًا، حيث يتم تحديد بداية كل شهر بظهور هلال جديد، إذا تم رؤية الهلال في المساء، فإن الشهر الجديد يبدأ في اليوم التالي، وإذا لم يرى هلال جديد في اليوم التاسع والعشرين من الشهر الحالي، يستمر الشهر الحالي ليوم واحد إضافي، ثم يبدأ الشهر الجديد.

تقويم أم القرى يعتمد على حسابات فلكية دقيقة ويعكس الطبيعة القمرية للتقويم الهجري، كما  قد يحدث تباين بين تقويم أم القرى والتقويم الميلادي المعتمد في العالم الغربي، حيث يكون العدد المطابق للسنة الميلادية أقل بحوالي 11 يومًا في السنة الهجرية، ولذلك، تختلف تواريخ الأعياد والمناسبات الدينية بين النظامين.

يتم استخدام تقويم أم القرى لتحديد تواريخ الأعياد والمناسبات الدينية الهامة في الإسلام، مثل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى، ويعتبر التقويم الهجري أيضًا ذو أهمية دينية للمسلمين، حيث يستخدم  في تحديد أوقات الصلاة والأذان وأيام الصوم.

جدول تقويم ام القرى 1445

العام الهجري الجاري 1445 بدأ في يوم الأربعاء الموافق 19 من يوليو 2023، أما عن نهاية العام الجاري 1445 فمن المقرر أن يتوافق مع يوم الأحد الموافق السابع من شهر يوليو 2024، ويتم تنظيم جدول تقويم أم القرى بأشهر السنة الهجرية 1445 كما يلي:

تقويم شهر رمضان يأتي على النحو التالي:

وللتمكن من تحميل تقويم ام القرى 1445 بامتداد pdf يمكنك النقر على تقويم ام القرى لتتمكن من التحميل والتعرف على تقويم باقي شهور السنة الهجرية للعام الجاري 1445.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *