شرط هام.. توفر صك للعقار لاعتماده في منصة إيجار 1445 كما أعلنت الهيئة العامة للعقار

شرط هام.. توفر صك للعقار لاعتماده في منصة إيجار 1445 كما أعلنت الهيئة العامة للعقار
توفر صك للعقار لاعتماده ف إيجار

بداية من 15 يناير 2024 سيتم تطبيق شرط هام وأساسي وهو توفر صك للعقار لاعتماده في منصة إيجار التي سيبدأ العمل بها في التعاملات المالية وعمليات الدفع من خلالها، وهذا ما أعلنت عنه المنصة في موقعها الرسمي، إليكم التفاصيل.

توفر صك للعقار لاعتماده في منصة إيجار

فقد أعلنت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية عن بدأ حصر التعاملات المالية التي ترتبط بعمليات دفع قيمة الإيجار من خلال منصة إيجار الإلكترونية وذلك بداية من منتصف الشهر الحالي.

خدمة الدفع من خلال منصة إيجار

كما أوضحت الهيئة العامة للعقار أنه سيتم حصرًا الدفع من خلال منصة إيجار لكافة عقود الإيجار السكنية الجديدة، فإن أي عملية دفع للإيجار خارج منصة إيجار لم يعتد بها بعد تاريخ بدء سريان القرار، كما أضافت الهيئة أن القرار لا يشمل العقود الإيجارية التجارية.

وأوضحت الهيئة أن مع هذا التاريخ سيتم إيقاف إصدار سندات القبض الإلكترونية بشكل تدريجي للعقول السكنية الجديدة، على أن يتم تسوية الدفعة بشكل آلي عند تسديدها عبر القنوات الرقمية وذلك بدون إصدار سند قبض، وهذا تطبيقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 131 الخاص باتخاذ ما يلزم لتوفير خدمة الدفع الإلكترونية المميزة لمدفوعات عقود الإيجار.

وأكدت الهيئة أن هذا الإجراء يصب في مصلحة كافة الأطراف المستفيدين في قطاع الإيجار العقاري، كما يسهل على المستأجر عملية سداد الدفعات المالية من خلال الطرق الإلكترونية المتاحة وإيداعها على الفور في الحساب البنكي الخاص بالمؤجر المسجل في عقد الإيجار.

توفر صك للعقار لاعتماده في منصة إيجار 1445
توفر صك للعقار لاعتماده في إيجار

عملية تسديد الدفعات الإيجارية عبر إيجار

وأخيرًا أكدت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية أنه للاستفادة من هذه الخدمة السريعة والسهلة يجب في البداية القيام بتوثيق العقد من قبل المؤجر والمستأجر من خلال وسيط عقاري مرخص ومعتمد من هيئة العقار، ثم يقوم المستأجر باستخدام أحدى طرق وقنوات الدفع الرقمية المتاحة في منصة إيجار لإتمام عملية دفع الدفعات المالية، وبعدها ستصل الدفعات المالية من خلال قنوات وطرق رقمية أيضًا إلى الحساب البنكي للمؤجر المسجل في العقد خلال 5 أيام عمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *