حكاية كتاب.. 4 علامات للقلق إذا شعرت بها اطلب المساعدة على الفور

حكاية كتاب.. 4 علامات للقلق إذا شعرت بها اطلب المساعدة على الفور

في برنامج حكاية كتاب على قناة dmc الفضائية، تحدثت مقدمة البرنامج الإعلامية خلود الرفاعي عن 4 علامات للقلق إذا شعرت بها اطلب المساعدة على الفور، وبدأت حديثها عن أنواع القلق، والفرق بين القلق الطبيعي والقلق المفرط الذي يحتاج فيه المريض إلى المساعدة والدعم، وإليك التفاصيل.

ما هي أنواع القلق؟

ينقسم القلق إلى نوعين، القلق الطبيعي النابع من الفطرة البشرية نتيجة حدوث شئ يستدعي القلق، أما النوع الثاني وهو القلق المفرط بدون أسباب واضحة، وتوقع الأسوء من الأحداث دون وجودها في الواقع فهي وهم فقط لا غير، وهذا هو ما يسمي باضطراب القلق النفسي الذي يحتاج فيه المريض إلي المساعدة عن طريق دكتور نفسي متخصص، أو عن طريق كتب تتحدث عن هذا الأمر.

ويمكنك مشاهدة تفاصيل الحلقة على قناة dmc الرسمية على اليوتيوب:

ما هو اضطراب القلق النفسي؟

اضطراب القلق النفسي
ما هي علامات اضطراب القلق النفسي والعلاج في برنامج حكاية كتاب على قناة dmc

البعض يسمي اضطراب القلق النفسي بنضج حياة الكبار، وفي الحقيقة هو ليس نضج بل هو انهيار للكبار، وهو يعرف بنوبات هلع تصيب الشخص نتيجة تفكيره المفرط في أشياء لم تحدث بالفعل علي أرض الواقع، فتؤدي بذلك إلي القلق المستمر والأرق والإرهاق النفسي والبدني.

يؤدي هذا الأمر بدوره إلى العصبية الزائدة، وعدم القدرة علي اتخاذ أي قرار سليم، لذلك ليس بالغريب أن نجد جيل العشرينات والثلاثينات يشعر بالأرق في نومه، والتعب في حياته، والخوف من اتخاذ قراراته.

أعراض اضطراب القلق النفسي

من أبرز أعراض اضطراب القلق النفسي ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • دوخه علي فترات متقطعة أو دوخه بشكل مستمر.
  • إرهاق بدني واضح وصحه نفسية سيئة.
  • العصبية والانعزال عن الأهل والأصدقاء والأقارب.
  • زيادة في ضربات القلب.
  • وفي النهاية يفضل الجلوس بمفرده بعيداً عن الجميع ظناً منه أنهم جميعاً غير صادقين غير محبين لا أمان لهم، أي أصبح لديه انعدام ثقه في الجميع.

أسباب اضطراب القلق النفسي

قد يكون السبب في أي مرض نفسي ضغوطات الحياة بشكل غير محتمل، فمنا من يستطيع تحمل هذه الضغوطات والتكيف معها، والبعض الآخر لا يستطيع، وقد يكون هناك خلل وراثي بسبب كيميا في المخ، وفي جميع الحالات يجب علي المريض ألا يأخذ أي علاج إلا بعد استشارة الطبيب.

ما هو علاج اضطراب القلق النفسي؟

مريض اضطراب القلق النفسي يعالج بطلبه المساعدة من المقربين، أو بالذهاب إلي طبيب نفسي متخصص، خاصة أن علاج اضطراب القلق نسبة نجاحه مضمونة ومرتفعة جداً، لكن قليل هم من طلبوا المساعدة والعلاج.

وهنا وجهت الإعلامية خلود الرفاعي رسالة للمريض، أنه لابد من العلاج إن لم يكن عن طريق طبيب نفسي مختص، فقد يكون عن طريق قراءة أنواع من الكتب، منها كتاب “إزالة القلق”، وكتاب “feel the fear”، أو كتاب “Good Beasons”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *