دعاء صلاة التراويح وأهمية صلاتها في شهر رمضان المبارك وعدد ركعاتها

دعاء صلاة التراويح وأهمية صلاتها في شهر رمضان المبارك وعدد ركعاتها
دعاء صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة اختيارية تصلى في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، وتعتبر هذه الصلاة من التقاليد الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يصليها في المسجد في جماعة مع المسلمين، وتتميز صلاة التراويح بأنها تصلى بشكل جماعي وتتمتع بأجواء روحانية خاصة، فيما يلي نكشف عن دعاء صلاة التراويح وأهمية صلاتها في شهر رمضان المبارك وعدد ركعاتها.

دعاء صلاة التراويح

واحدة من السمات المميزة لصلاة التراويح هي دعاء التراويح، بعد كل ركعتين من الصلاة، يقوم الإمام بإلقاء دعاء قصير يستحق الاستماع والتأمل، يتضمن هذا الدعاء توجيه الحمد والثناء لله، وطلب المغفرة والرحمة، والدعاء بالخير والبركة للمسلمين وللمجتمع بأسره.

تحظى صلاة التراويح بأهمية كبيرة في شهر رمضان المبارك، فهي فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله وتعزيز عبادتهم وتعبيرهم عن التسامح والمحبة في المجتمع، إضافة إلى ذلك، فإن صلاة التراويح تعد فرصة لقراءة القرآن الكريم بشكل منتظم، حيث يتم تلاوة أجزاء منه في كل ليلة، وبهذا، يتسنى للمسلمين الاستماع إلى كلام الله والتأمل في آياته واستيعاب معانيها.

عدد ركعات صلاة التراويح

فيما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح، فلا يوجد عدد محدد وثابت في الشرع الإسلامي، ويمكن أن يختلف عدد الركعات من مسجد إلى آخر وفي العادة  تتراوح صلاة التراويح بين 8 و 20 ركعة، ويتم تقسيمها عادة إلى مجموعات من ركعتين، وبين كل مجموعة يتم إلقاء دعاء قصير.

صلاة التراويح تعتبر فرصة للمسلمين للتواصل الروحي والتأمل والاستغفار والدعاء، وتعد ذه الصلاة مناسبة لتقوية العلاقة بالله وللتأمل في النعم التي أنعمها الله على الإنسان، كما أنها تعزز الروابط الاجتماعية بين المسلمين، حيث يجتمعون في المساجد لأداء الصلاة وتمضية وقت معً في طاعة الله.

على الرغم من أن صلاة التراويح ليست فرضًا، إلا أنها تعد مستحبة وموصى بها في شهر رمضان، وتعتبر فرصة للتقرب إلى الله، كما تمنح المسلمين الفرصة لإزالة الشحنات السلبية والتوتر من حياتهم وللتواصل مع الله عبر الصلاة والدعاء.

كيفية صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة جماعية في شهر رمضان تصلى بعد صلاة العشاء، وتؤدى بالتكبير تكبيرة الإحرام، ثم قراءة دعاء الاستفتاح سرًا، وقراءة سورة الفاتحة، ثم ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع المصلي ويقول سبحان ربي العظيم ثلاثًا، ثم يسجد ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاثًا، ثم يجلس المصلي بين السجدتين ويقول: “رب اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني”، ثم يقوم المصلي إلى الركعة الثانية ويكرر ما فعله في الركعة الأولى، بعدها يسلم بعد انتهاء كل ركعتين، وقد تصل عدد ركعات التراويح حتى 36 ركعة.

ودعاء التراويح يأتي على النحو التالي:

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.

اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار اللهم أجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا واحتسابا، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك وأعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين.

يا رب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يا رب أدخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *