رؤية الهلال.. السبت هو غرة شهر رجب

رؤية الهلال.. السبت هو غرة شهر رجب

موعد رؤية هلال شهر رجب، قامت الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية بالتصريح عن موعد وصول القمر منزلة الاقتران لشهر رجب أي يوم التحري. وهو يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1445 والذي يوافق يوم 11 من شهر يناير لعام 2024. وذلك في تمام الساعة 02:57 مساء بتوقيت مكة المكرمة.

ما هي ظاهرة الاقتران

الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية

قام رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زهرة بتوضيح ظاهرة الاقتران. وهو حدث فلكي عالمي يحدث في لحظة واحدة في جميع أنحاء العالم. ويعد الاقتران هو أحد منازل القمر، حيث يجتمع القمر والشمس على خط طول سماوي واحد فيصبحان على ارتفاع واحد في السماء. ولكن يكونان على خط عرض سماوي مختلفا وهذا ما يسمى بالاقتران غير المرئي. حيث يكون القمر منتقلا من غرب اتجاه الشمس إلى شرقها.

موعد الاقتران

صرح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زهرة أنه لن تتحقق ظاهرة الاقتران هذه المرة. وذلك يرجع إلى غروب القمر من سماء مكة المكرمة في تمام الساعه 05:54 مساء وذلك سيكون قبل غروب الشمس يومها. وبهذا الشكل لن تتحقق شروط دخول شهر رجب بصورة فلكية، وسيتم اللجوء في هذه الحالة إلى منزلة أخرى من منازل القمر تدعى الاهلال. ظاهرة الاهلال هي ظاهرة يقترن بها القمر مع الشمس ويخرج من منزله المحاق ثم يبتعد بعد ذلك مسافه كافيه عن الشمس ويظهر النور على سطح القمر. وهذا يعني إمكانية رؤيه هلال القمر بسهولة بواسطه اي شخص بالعين المجردة ويظهر ذلك في اليوم التالي.

موعد رؤية هلال شهر رجب

صرح المهندس ماجد أبو زهرة عن موعد حدوث ظهور الهلال والذي سيكون خلال يوم الجمعة 30 جماد الآخر. حيث ستغرب الشمس يومها في تمام الساعة 05:57 مساء بتوقيت مكة المكرمة. وفي هذه اللحظة سيكون القمر فوق الأفق بارتفاع 12 درجة وستكون الزاوية التي تفصلها عن الشمس أي الاستطالة هي 15 درجة. وستكون إضاءة القمر 1.8 %. في هذه اللحظه ستكون رؤية القمر ممكنة بالعين المجردة وسوف يغرب القمر بعد ساعه وست دقائق من غروب الشمس. والتي ستغرب بدورها في تمام الساعة 07:03 مساء بتوقيت مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *