رقم التأمينات الاجتماعية المجاني ومواعيد الاتصال gosi.gov.sa

رقم التأمينات الاجتماعية المجاني ومواعيد الاتصال gosi.gov.sa
رقم التأمينات الاجتماعية المجاني

ما هو رقم التأمينات الاجتماعية المجاني؟ حيث قامت الإدارة العامة للتأمينات بتوضيح كيفية التواصل مع موظفي التأمينات الاجتماعية وتوضيح مواعيد العمل الرسمية التي تخص مركز الاتصال، من خلال الرقم المجاني للإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث وضحت ذلك عبر تغريدة على منصة “X” أثناء الرد على استفسار أحد الأشخاص، والمستفيد في هذا الأمر بالطبع هو العميل الذي يوفر وقته وجهده، لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال مقالنا على رقم التأمينات الاجتماعية المجاني، وما هو رقم التأمينات الاجتماعية المجاني وسبل التواصل مع المؤسسة.

رقم التأمينات الاجتماعية المجاني

التأمينات الاجتماعية هي نظام يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين في القطاعين العام والخاص والعسكري وأسرهم في حالة البطالة أو الإصابة أو المرض أو الوفاة أو الشيخوخة، وتدير هذا النظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتي تقدم مجموعة من الخدمات والمزايا للمشتركين والمستفيدين.

رقم التأمينات الاجتماعية المجاني هو رقم موحد يمكن للمواطنين والمقيمين في السعودية الاتصال به للاستفسار عن أي موضوع يتعلق بالتأمينات الاجتماعية، مثل الاشتراك أو الاستعلام عن المستحقات أو الشكاوى أو الاقتراحات، وهذا الرقم هو (8001243344)، ويعمل طوال أيام الأسبوع  بداية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً.

كما يمكن التواصل مع البريد الالكتروني الرسمي gosi@gosi.gov.sa للشكاوي والاستفسارات.

خطوات الاستعلام عبر موقع التأمينات الاجتماعية

موقع التأمينات الاجتماعية هو موقع إلكتروني يمكن للمشتركين والمستفيدين من خلاله الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية، مثل التسجيل والتحقق من الاشتراك والاستعلام عن المستحقات والمعاشات والمساهمات والمعاملات والمواعيد وغيرها، ومن أجل الاستعلام عن أي من هذه الخدمات، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • أولا تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية عبر الرابط الرسمي.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستخدم من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، أو إنشاء حساب جديد على البوابة.
  • اختيار الخدمة المطلوبة من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال البيانات المطلوبة للخدمة، مثل رقم الهوية أو رقم الاشتراك أو رقم الطلب أو غيرها.
  • النقر على أيقونة الاستعلام أو التقديم أو الطباعة أو غيرها حسب نوع الخدمة التي يطلبها المستفيد.
رقم التأمينات الاجتماعية المجاني
رقم التأمينات الاجتماعية المجاني

السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات

حددت مؤسسة التأمينات السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات، وأوضحت الهيئة في تصريحها الرسمي أن الحد الأدنى للاشتراك هو 15 عامًا، وفقًا لما تنص عليه لائحة العمل. وشرطت الهيئة أن يكون المشترك عقد عمل لصالح صاحب العمل أو أكثر، وأن يتم العمل داخل المملكة.

كما يشترط الانضمام إلى نظام التأمينات بشكل إلزامي للفئات من العمال الذين لديهم علاقة تعاقدية مع صاحب العمل ويقومون بأعمالهم الرئيسية داخل المملكة، مثل العاملين في المؤسسات العامة والأجهزة الحكومية غير المشمولة بنظام التقاعد سواء كانوا مدنيين أو عسكريين.

يتم تطبيق فرع الأخطار المهنية بشكل إلزامي على جميع العمال دون تمييز بناءً على الجنس أو السن أو الجنسية، كما يتم تطبيق فرع المعاشات بشكل إلزامي على جميع العمال السعوديين، مع الشرط أن يكونوا في سن أقل من 60 عام.

خدمات التأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقدم مجموعة من الخدمات للمشتركين والمستفيدين، وهي كما يلي:

  • خدمة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية، والتي تتيح للعاملين في القطاعين العام والخاص والعسكري وأصحاب الأعمال تسجيل بياناتهم والحصول على رقم اشتراك يمكنهم من الاستفادة من المزايا والحقوق المنصوص عليها في النظام.
  • خدمة الاستعلام عن المستحقات والمعاشات والمساهمات والمعاملات، والتي تتيح للمشتركين والمستفيدين معرفة حالة مستحقاتهم أو معاشاتهم أو مساهماتهم أو معاملاتهم مع المؤسسة، وطباعة شهادات أو إيصالات تثبت ذلك.
  • خدمة اسأل أمين وتتيح هذه الخدمة التواصل مع (أمين) الانسان الرقمي للإجابة على استفساراتك بشكل مبرمج​.
  • خدمة الحجز والمواعيد، والتي تتيح للمشتركين والمستفيدين حجز موعد مسبق لزيارة مكاتب المؤسسة أو الاتصال بها لتقديم طلب أو استفسار أو شكوى أو اقتراح.
  • خدمة طلب معاملة، والتي تتيح للمشتركين والمستفيدين تقديم طلب للحصول على خدمة معينة من المؤسسة، مثل الاستفادة من التقاعد أو الإعانة أو الإعفاء أو الإيداع أو الاسترداد أو غيرها.
  • خدمة التفتيش الإلكتروني، والتي تتيح لأصحاب الأعمال التأكد من تطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية في مؤسساتهم، والتعرف على المخالفات والغرامات والإجراءات اللازمة لتصحيحها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *