ساعات العمل بالقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات لعام ٢٠٢٤

ساعات العمل بالقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات لعام ٢٠٢٤

ما أجمل أن ترى العامل يحرص على آداء عمله في أوقات محددة، بعيدا عن التأخير أو التأجيل، ولذلك تهتم الإمارات العربية المتحدة على وضع ساعات عمل محددة، كي يتمكن كل فرد عامل بالدولة، من معرفة ما له وما عليه من حقوق وواجبات،

حيث تعتبر ساعات العمل الرسمية في الإمارات؛ هي الأمر المنظم للعلاقة بين أوقات الدوام الخاصة بالعمالة من المواطنين المقيمين في الدولة والوافدين من الخارج، وأصحاب العمالة من جانب آخر، وذلك لخلق بيئة عمل محفزة ومشجعة، لجذب أكبر عدد من الكوادر المؤهلة  لسوق العمل الإماراتي، واستقطاب المهارات المميزة كذلك، في كافة المجالات، وفي السطور التالية سوف نوضح ساعات العمل بالقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات لعام ٢٠٢٤، وكذلك الجهات المحلية بها.

ما هو قانون العمل في دولة الإمارات لعام ٢٠٢٤؟

قانون العمل الإماراتي يعتبر الوسيلة المنظمة والمستخدمة لتوضيح طبيعة علاقة العمل بين جهتي العامل وصاحب العمل، بحيث يحكم حقوق العاملين في القطاعات المختلفة على مستوى الدولة، سواء كانوا هؤلاء العاملين إماراتيين أم وافدين لا يحملون الجنسية الإماراتية، وتجدر الإشارة إلى أن “وزارة الموارد البشرية والتوطين” قد قامت بتطبيق المرسوم رقم “٣٣ لسنة ٢٠٢١ ميلادي ”،

كي يتم التنظيم في العلاقات الخاصة ببيئة العمل، وبالفعل تم العمل به، بتاريخ الثاني من شهر فبراير الجاري لعام ٢٠٢٤ميلاديا، حيث يعد هذا القانون من أفضل التحديثات التي شهدتها دولة الإمارات استعدادا للـ ٥٠ عام المقبلة، لتوفير بيئة عمل محفزة وجاذبة لكثير من المهارات والكفاءات، بجميع القطاعات العاملة في الدولة الإماراتية.

ما هي ساعات العمل بالقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات لعام ٢٠٢٤؟

أقرت الإمارات العربية المتحدة، القانون المنظم لساعات العمل في الدولة، والتي تقوم بتحديد شكل العلاقة بين العامل وصاحب العمل، هادفة بذلك إلى الارتقاء في جميع القطاعات العاملة، وإعلاء مكانة الدولة بين دول العالم، عن طريق وضع الأسس التنظيمية، التي تثبت مفهوم المرونة والتأقلم على جميع المستجدات، لسرعة تطور الإنتاجية،

وكذلك تعزيز الجودة في بيئة العمل، ولذلك سنقوم بتوضيح أهم الأسس التنظيمية في كل من القطاعين العام والخاص، والتي على أساسها تحدد عدد ساعات العمل الرسمية في دولة الإمارات المتحدة.

ما هي ساعات العمل الرسميّة في القطاع الحكومي في دولة الإمارات لعام  ٢٠٢٤ ميلادي؟

فيما سبق قد تم الإعلان من قبل الحكومة الإماراتية، عن الأسس التنظيمية المحددة لساعات العمل بدولة الإمارات، ليكون العمل في هذا القطاع، في غضون الأربعة أيام ونصف اليوم، وذلك من يوم الاثنين إلى الخميس أسبوعيا، بمدة لا تتجاوز الـثمان ساعات، وذلك من الساعة السابعة والنصف (٧:٣٠) صباحاً، وحتى الساعة  الثالثة والنصف (٣:٣٠) مساءً، ونصف اليوم سيكون بيوم الجمعة من الساعة ٧:٣٠ صباحاً إلى ١٢:٠٠ ظهرا، أي ما يعادل أربعة ساعات ونصف للدوام، تجدر الإشارة إلى أنه تم العمل بهذا النظام، من الأول من شهر يناير الماضي لعام ٢٠٢٤ ميلاديا.

ما هي ساعات العمل الرسمية في الجهات الحكومية المحلية بدولة الإمارات لعام ٢٠٢٤ ميلادي؟

يطبق نفس النظام السابق ذكره، في كل من الحكومات المحلية في كافة الأماكن بالإمارات المتحدة مثل:”أم القيوين، وأبوظبي، ورأس الخيمة، ودبي، وعجمان، والفجيرة”، 

بينما تطبق الحكومة المحلية بالشارقة، نظام العمل الأسبوعي والذي يكون مدته أربع أيام عمل للدوام، وذلك يوم الاثنين إلى يوم الخميس، وذلك من الساعة السابعة والنصف (٧:٣٠) صباحاً، وحتى الساعة الثالثة والنصف (٣:٣٠) عصرًا، فيما تكون عطلة نهاية الأسبوع، ثلاث أيام، وذلك ابتداءا من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد.

ما هي ساعات العمل الرسمية في القطاع الخاص في الإمارات لعام ٢٠٢٤ميلادي؟

تقوم المادة السابعة عشر (١٧) من القانون الاتحادي رقم (٣٣) لعام ٢٠٢١ ميلادي، على كافة الأحكام التي تقوم بتحديد ساعات العمل بالقطاع الخاص، و سنوضح أهم الأحكام الواردة في القطاع الخاص لعام ٢٠٢٤ ميلاديا؛

  • أقرت الجهات المعنية للعمل يومياً في هذا القطاع، أن مدة العمل اليومي ٨ ساعات،  وذلك لدوام اليوم الواحد، ليكون مجموعها، حوالي ثمانية وأربعين ساعة أسبوعيا.
  • تتم زيادة أو خفض ساعات الدوام الرسمية، في عدد من القطاعات الاقتصادية، أو أحد الفئات العاملة، يتم تحديد المواعيد الخاصة بـ “الدوام، والراحة، والساعات الممنوع العمل فيها”، بناءا على ما تحدده اللائحة التنفيذية للمرسوم الاتحادي.
  • لا تحسب ساعات العمل، في الانتقال من وإلى العمل، ويستثنى من ذلك بعض الفئات، والتي حددتها اللائحة التنفيذية، التي يعمل بها في دولة الإمارات العربية المتحدة. 
  • إن كان العامل يقوم بالعمل بغير نظام الدوام الكامل؛ فلا يحق لصاحب العمل، أن يأمر العاملين لديه بالعمل لأكثر من الساعات المحددة في عقد العمل، إلا بعد تقديم إقراربالموافقة الكتابية على ذلك.
  • من الواجب حصول العامل على ساعة راحة، بعد مُضيّ خمس ساعات متتابعة من العمل المتواصل، شرط ألا تُحتسب من ساعات العمل المحددة. 
  • إن كان العمل تابعا لنظام الوردية، يمكن تنظيم ساعات العمل بناء على طبيعة العمل، وفقا للائحة التنفيذية للمرسوم بقانون العمل.

يحق لأصحاب الأعمال طلب القيام بالعمل من العامل، وذلك لمدة ساعتين باليوم الواحد، وفقا لبند ساعات العمل الإضافية، ولا يجوز تشغيله أكثر من تلك المدة المذكورة،بناءا على ما تنص عليه اللائحة التنفيذية لقانون المرسوم الاتحادي؛

  1. شرط ألا تزيد ساعات العمل الرسميّة عن ١٤٤ ساعة، لكل ثلاث أسابيع.
  2. يجب أن يستفيد العامل بزيادة في الراتب، قدرها ٢٥% من الأجر الأساسي، وذلك لعدد ساعات العمل العادية، في حالة احتاجت ظروف العمل، لعدد ساعات أكبر من الساعات العادية.
  3. يمكن للعامل الاستفادة بأجر إضافي والتى تقدر قيمته بحوالي ٥٠ % من الأجر الأساسي الكلي، وذلك إذا استدعت الظروف العمل من الساعة العاشرة مساءًا، وحتى الساعة الرابعة صباحًا، ويجب الاستثناء من ذلك العاملين بنظام الورديات.
  4. في حال لزم الأمر، العمل في يوم العطلة المنصوص عليها،  في العقد المتفق عليه بين العامل وصاحب العمل، يحق لصاحب العمل أن يقوم بتعويض العامل، عن هذا اليوم بيوم عطلة آخر،أو من الممكن أن يستحق أجره الأساسي، مضافًا عليه ٥٠% راتب إضافي، وجدير بالذكر بأنه لا يجب تشغيل العامل لأكثر من يومين راحة متتابعين.

 

إصدار ساعات العمل الرسمية والعطلات في دولة الإمارات بصيغة PDF

تقوم الجهات المعنية بتوفير الساعات المنصوص عليها بقانون الموارد البشرية، المعمول بها في دولة الإمارات، ذلك لأن الدولة لا تتبع قانون العمل، وتخضع الحكومة المحلية لقانون الموارد البشرية تبعا لكل إمارة، ويمكن الاطلاع فيما يخص ساعات العمل والإجازات، في الباب الرابع بصيغة الpdf.

ختاما وقد بينا ساعات العمل بالقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات لعام ٢٠٢٤، ليتمكن كل عامل من معرفة مواقيت الدوام الرسمي لكل قطاع بالدولة من الحكومي والخاص والمحلي،

وكذلك ليقوم أصحاب العمل والعاملين، بمعرفة الحقوق والواجبات المطلوبة لكلا منهم، من أجل إعلاء قيمة الإلتزام والإنضباط، كما قمنا بإرفاق ساعات العمل الرسمية في دولة الإمارات، وذلك بصيغة pdf لمعرفة جميع النصوص الخاصة، بساعات العمل الرسمية وكذلك العطلات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد كتيب استرشادى لساعات العمل بالإمارات

هل يوجد كتيب استرشادى لساعات العمل بالإمارات
نعم يوجد بصيغة الpdf

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *