سرطان القولون: أسبابه وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه

سرطان القولون: أسبابه وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه

سرطان القولون هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا في كافة أنحاء العالم. وينتج سرطان القولون من نمو الخلايا المبطنة للقولون بطريقة غير طبيعية. وخارج عن السيطرة، مما يتسبب في حدوث ورم في القولون. قد يكون الورم حميدا أو خبيثا، وإذا لم تتم معالجة الورم يمكن أن ينتشر في أجزاء مختلفة من الجسم وتصبح مميتة.

علامات وأعراض سرطان القولون

علامات وأعراض سرطان القولون

من أكبر المشاكل هو أن سرطان القولون هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا. لأنه يمكن ألا يظهر أي أعراض أو علامات للإصابة به. ولذلك لابد من إجراء بعض الفحوصات بصورة مبكرة حتى يتم اكتشافه وعلاجه. ولكن يمكن أن تظهر بعض العلامات الغير طبيعية، نذكر لكم أبرزها.

  • آلام في المعدة وانتفاخات.
  • تقلب عادات التغوط من الإسهال والإمساك. وعدم القدرة على التحكم في التغوط في بعض الأوقات.
  • يمكن أن يكون البراز مصحوبا بدم، هو من أكثر العلامات البارزة لإصابة الشخص بسرطان القولون.
  • نقص الوزن دون سبب وجيه.

أسباب الإصابة بسرطان القولون

لا يوجد سبب أو أسباب محددة لإصابة الشخص بسرطان القولون. ولكن يبدأ حدوث ذلك عند حدوث بعض التغيرات في الحمض النووي الخاص بخلايا المبطنة للقولون. حيث تسبب هذه التغيرات إلى نمو الخلايا وتكاثرها بصورة غير معقولة. ولا يمكن السيطرة عليها، وبهذا يتم تكوين كتلة تسمى بالورم. ويمكن أن تنتشر بعد ذلك في أجزاء مختلفة من الجسم.

علاج سرطان القولون

يتم اختيار طريقة علاج سرطان القولون اعتمادا على عدة عوامل. أبرزها نوع الورم ودرجة تطوره وعمر المريض وصحته ونذكر لكم الطرق الرئيسية لعلاج سرطان القولون.

التدخل الجراحي

يتم إجراء عملية جراحية حتى يتم إزالة الورم. وإذا كان الورم موجودا في مكان واحد يتم استئصاله بالكامل. أما إذا كان منتشرا فيلجأ الجراح لاستئصال جزء من القولون معه، بالإضافة إلى العقد اللمفاوية الملتصقة به.

العلاج الإشعاعي

يتم تطبيق نظام العلاج الإشعاعي للمريض قبل إجراء استئصال جراحي للورم وكذلك بعد الاستئصال. حيث يعمل الإشعاع على استخدام أشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية. حتى يتم قتل خلايا السرطان، وغالبا ما يكون العلاج الإشعاعي مصحوبا بالعلاج الكيميائي أيضا.

العلاج الكيميائي

يتم استخدام بعض الأدوية الكيميائية بعد إجراء استئصال للورم أو لجزء منه، وذلك لتدمير خلايا السرطان وتقليل نموها.

الوقاية من سرطان القولون

إذا كان هناك حالات مصابة بسرطان القولون في الأسرة ينصح الطبيب الشخص بإجراء بعض الفحوصات في سن 45 سنة أو أقل. حتى يتم الكشف عن وجود سرطان القولون.

نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب الإصابة بسرطان القولون.

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي بشكل أساسي على الفواكه والخضروات. والحبوب الكاملة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسرطان.
  • إذا كان الشخص مدخن يجب أن يمتنع عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة يوميا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *