تعرف على شعار يوم التأسيس 1445/2024 ودلالاته

تعرف على شعار يوم التأسيس 1445/2024 ودلالاته
يوم التأسيس 2024

يوم التأسيس هو من أهم الأيام التي يعيشها المواطنين في المملكة العربية السعودية فهو يمثل ذكرى تأسيس السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، لذلك سنتعرف على شعار يوم التأسيس 1445- 2024 وما هي  دلالاته، كما سنتعرف على موعد هذه الذكرى العظيمة، تابعونا.

ما هو يوم التأسيس؟

يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يحتفل فيه الشعب السعودي داخل وخارج المملكة بذكرى تأسيس السعودية الأولى، حيث ظهرت السعودية للعالم لأول مرة في عام 1727 ميلادًا الموافق 1139 هجريًا على يد الإمام محمد بن سعود رحمة الله عليه وهي تقع في شبه الجزيرة العربية.

ما هي دلالات شعار يوم التأسيس السعودي؟

أطلقت المملكة العربية السعودية شعار يوم التأسيس لعام 2024 حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم تحت شعار “يوم بدينا” وهو شعار مميز لهذه المناسبة الوطنية العظيمة، حيث تم وضع هذا الشعار لأهمية هذا الحدث بالنسبة إلى الشعب السعودي، هذا الشعار يتكون من عدد من الرموز وهي كالتالي:

شعار يوم التأسيس 2024
يوم التأسيس السعودي
  • رجل في منتصف الشعار يحمل راية: هذا الرمز يدل على البطولات التي قام بها السعوديون، والتفافهم حول راية الوطن ودفاعهم عن الوطن بكل ما يمتلكون لبقائها عالية.
  • ويظهر بعض الرموز تحيط الرجل، وهي أربعة رموز أخرى، وهم:
  • التمر: تعني الحياة والكرم والنماء، كما إنه رمز للسخاء.
  • المجلس: تعني الوحدة الثقافية التي يتميز بها الشعب السعودي.
  • الخيل العربي: يعني الفروسية والبطولة التي قام بها أمراء وملوك الدولة على مر العصور وتوضح أهمية دور الخيل في تأسيس المملكة..
  • السوق: تعني الحراك الاقتصادي الذي تشهده المملكة وانفتاحها على العالم الذي يحدث في الآونة الأخيرة.
  • أما عبارة يوم التأسيسي -1727 على الشعار-: كُتِبَت بخط جاء من وحي المخطوطات السعودية التي تم توثيق تاريخ الدولة الأولى بها، وهي لها معاني كثيرة مثل الفخر والترابط بالوطن والتاريخ.

موعد إجازة يوم التأسيس

تأتي إجازة يوم التأسيس يوم واحد وهو يوم 22 فبراير من كل عام، وهو الموافق هذا العام يوم الثلاثاء  12 شعبان لعام 1445، حيث يتم منَح كافة العاملين في القطاعات العامة والخاصة والقطاعات المالية والمدارس والجامعات إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك ووفقًا للنظم المعمول به الخاص بالإجازات الرسمية في الدولة.

تعتبر هذه الإجازة من حق لكافة العاملين في الدولة سواء كان من المواطنين والمقيمين، ولكن لا يحق لصاحب العمل إجبار العامل على العمل في هذا اليوم، إلا أن كانت ظروف العمل تحتاج لذلك الدوام في هذا اليوم، حيث يُمنح العامل إجازة بديلة لإجازة يوم التأسيس متى سمحت ظروف العمل، أو يتم تعَوَّيض العامل ماديًا عن الدوام في هذا اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *