صلاة الوتر.. مواقيت صلاتها وأهم شروطها

صلاة الوتر.. مواقيت صلاتها وأهم شروطها
أدعية صلاة الوتر

صلاة الوتر هي صلاة نفلية مهمة في الإسلام، وتعتبر من العبادات المستحبة التي يوصى بها المسلمون، ويف السطور التالية نوضح مواقيت صلاة الوتر وأهم شروطها، فمن المعروف أن صلاة الوتر من الصلوات التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى حينما قال في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ” صدق الله العظيم، نكشف في السطور المقبلة عن مواقيت صلاة الوتر وأهم شروطها.

صلاة الوتر

من المعروف أن صلاة الوتر تصلى في آخر جزء من الليل، وتستمر حتى قبيل طلوع الفجر، إنها صلاة فردية تصلى بعد صلاة العشاء، ويفضل أن تصلى في وقت متأخر من الليل وقبل صلاة الفجر، وهناك عدد من الشروط التي تلزم لصلاة الوتر، وهي تأتي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون للمصلي نية صادقة لأداء صلاة الوتر، ويجب أن يكون النية خالصة لوجه الله تعالى.
  • صلاة الوتر تتألف عادة من ركعة واحدة أو ثلاث ركعات، ويفضل أن تكون الركعات فردية، ولكن إذا كان المصلي يخشى أن ينسى أداءها، يجوز له أن يصليها ركعتين متتابعتين ثم يسلم بينهما، ثم يصلي الركعة الثالثة.
  • يجب على المصلي قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة من صلاة الوتر.
  • يجب على المصلي أن يقوم بالسجود في صلاة الوتر، وأن يكمل الركعات بالركوع والسجود المعتادين.
  • لا يمكن أن يصلي الفرد بعد صلاة الوتر أي صلاة أخرى سوى صلاة الفجر.

ما هي السنة المؤكدة في صلاة الوتر؟

السنة المؤكدة في صلاة الوتر هي أداءها بركعات فردية منها ركعة واحدة أو ثلاث ركعات ففي حالة عدم إمكانية أداء الوتر بثلاث ركعات، يجوز أداؤها بركعة واحدة فقط، فهذا أيضًا مشروع ومقبول، إلا أن السنة المؤكدة والأفضل هي أداءها بثلاث ركعات.

أفضل الأدعية عند صلاة الوتر

يمكنك ترديد عدد من الأدعية المختلفة عند الصلاة صلاة الوتر منها ما يلي:

اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، سره وعلنه، وأول ما قدمت وآخر ما أخرت.

اللهم رب العالمين، أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهم ارزقني حسن الخاتمة، واجعلني من عبادك الصالحين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *