عاجل من وزارة التعليم… التحقيق والمساءلة في حالة تصوير إجابات الطلاب

عاجل من وزارة التعليم… التحقيق والمساءلة في حالة تصوير إجابات الطلاب
التحقيق والمساءلة في حالة تصوير إجابات الطلاب

في رسالة عاجلة من وزارة التعليم تضمنت التحقيق والمساءلة في حالة تصوير إجابات الطلاب وتوقيع العقوبات المقررة وفق الضوابط واللوائح الخاصة بالاختبارات، وأكدت الوزارة على ضرورة عدم تصوير الإجابات أو أقسام منها إلا في حالات الضرورة الرسمية مثل التحقيقات وغيرها من الإجراءات التي توجه بها الجهات الرسمية المختصة.

عاجل من وزارة التعليم… التحقيق والمساءلة في حالة تصوير إجابات الطلاب

تعمل وزارة التعليم على تحقيق الرقابة والإشراف على العملية التعليمية ومتابعة سير الامتحانات ومنع الغش في اللجان، كما تتولى التحقيق والمساءلة حالة تصوير إجابات الطلاب، وشددت على أن هذا الأمر ممنوع منعاً باتاً تبعا لضوابط لائحة الاختبارات التي يجب العمل بمقتضاها، كما اشتملت التعليمات التنبيه على المدارس بالانتهاء من الإعلان عن جداول الامتحانات وما تشتمل عليه من عدد أيام الاختبارات وترتيب المواد الدراسية بما يتفق مع الضوابط والاشتراطات والمدة الزمنية المحددة.

إجراءات لضمان سير الامتحانات وفق الضوابط والمخططات

في نفس الإطار اتخذت وزارة التعليم بعض الضوابط والمخططات لكي تضمن سير الاختبارات على المستوى الأمثل، وأكدت على ضرورة الانتهاء من المراجعة والتصحيح ورصد الدرجات بالاعتماد على نظام نور بصورة يومية، في ضوء الاستعداد النتائج بشكل فوري بعد الانتهاء من أداء الاختبارات في نهاية الدوام الدراسي ليوم الخميس القادم.

ومن جهتها شكلت الإدارات التعليمية بعض اللجان المشرفة من خلال مكاتب التعليم للعمل على تنظيم الاختبارات، وطلبت من المشرفين ومديري المدارس زيادة الزيارات الميدانية للمدارس المختلفة أثناء أداء الامتحانات، إلى جانب المتابعة لعمليات الإشراف وتوفير الدعم النفسي للتلاميذ خلال الاختبارات، وتذليل العقبات أمامهم خلال أداء الامتحانات.

وزارة التعليم توضح ضوابط لائحة الاختبارات

وضحت وزارة التعليم ضوابط لائحة الاختبارات فيما يخص منع تصوير أوراق الاختبارات خارج المدارس، وتحديد مكان مخصص لتصوير الامتحانات التحريرية ووضعها في أظرف، وأن تتم عملية التصوير للأسئلة في المدرسة نفسها من خلال واضع الأسئلة، مع تخصيص أصول من ورقة الأسئلة ونماذج الإجابة في أظرف خاصة، وتوضيح جميع البيانات على الأظرف من الخارج مع ذكر إن كانت هذه الاختبارات بديلة أو أساسية.

ويتم تسليم الأظرف وفق الخطة المعدة لمديري المدارس أو وطلاء شؤون التعليم قبل عقد الاختبارات بمدة كافية لا تقل ن 14 يوم من تاريخ بداية الاختبارات النهائية، والاحتفاظ بها في مكان محدد.

ضوابط تصوير أوراق الاختبارات

بالإضافة إلى إجراء التحقيق والمساءلة في حالة تصوير إجابات الطلاب حددت وزارة التعليم بعض الضوابط المتعلقة بتصوير أوراق الاختبارات وورق الأسئلة، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب تحديد أماكن تصوير أسئلة الاختبارات التحريرية.
  • الأظرف التي يتم وضع الأسئلة بها لا يتم استخدامها بغرض خلاف حفظ الأسئلة بمنتهى الأهمية خلال فترة عقد الامتحانات.
  • اتخاذ ما يلزم من إجراءات للتخلص من النماذج الخاصة بالأسئلة ونماذج إجابات الاختبارات النموذجية عبر محوها من جهاز الحاسب الآلي المحفوظة عليه.
  • الحفاظ على السرية التامة للأسئلة ونماذج الإجابات بعد الانتهاء من الطباعة.
  • توقيع جميع من يشارك في وضع الأسئلة أو من يقوم بالاطلاع عليها على تعهد خاص بذلك.
  • يتم وضع الأسئلة من خلال إدارات ومكاتب التعليم المختلفة، حيث يمكنهم وضع الأسئلة لخاصة بالاختبارات الخاصة بمادة واحدة أو أكثر لأي من المدارس الأهلية أو الحكومية إذا ما اقتضت المصلحة الحكومية ذلك، وهذا في بعض الحالات منها( وجود شك في تسريب للأسئلة، عدم مجيء المعلم للعمل خلال إعداد ووضع الأسئلة، وجود مشكلة أو خلل في البناء الخاص بالأسئلة، عدم توافر متعلم متخصص في المادة التي يتم وضع الأسئلة بشأنها)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *