علاج التهاب الحلق والأعراض وأفضل المشروبات المفيدة لتخفيف الألم

علاج التهاب الحلق والأعراض وأفضل المشروبات المفيدة لتخفيف الألم

تعد مشكلة التهاب الحلق شائعة بين الكبار والأطفال خاصة عند الإصابة بنزلات البرد. التهاب الحلق يسبب عدم الراحة أثناء البلع وتناول الطعام. بالإضافة إلى الشعور بالألم والخدش أثناء ابتلاع الريق أو الطعام.

نقدم لكم في تقريرنا على موقع ترند السعودية أعراض مشكلة التهاب الحلق والعلاج المناسب. بالإضافة إلى أفضل المشروبات التي يمكن أن تخفف من ألم الحلق.

أعراض التهاب الحلق

أعراض التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق خاصة أثناء نزلات البرد ناتجا عن الإصابة بعدوى فيروسية وليست بكتيرية. وتكون الأعراض الظاهرة هي سيلان الأنف، السعال والشعور بالإرهاق. بالإضافة إلى التعب ووجود بحة في الصوت.

إذا كان التهاب الحلق ناتج عن إصابة عدوى بكتيرية، عندها تكون أبرز الأعراض:

  • احمرار وتورم اللوزتين مع ظهور بقع بيضاء مع ألم شديد.
  • الإصابة بالحمى.
  • ألم عند البلع.
  • بقع حمراء صغيرة على سقف الفم.
  • آلام في البطن.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

علاج التهاب الحلق

عند زيادة أعراض التهاب الحلق لابد من زيارة الطبيب حتى يتم وصف الأدوية المناسبة بناء على الحالة الطبية. نعرض لكم طرق العلاج التي يمكن أن يتبعها الطبيب.

  • إذا كان التهاب الحلق ناتجا عن عدوى فيروسية يتم علاج الأعراض فقط بمسكنات الآلام. وتختفي أعراض الالتهاب خلال أسبوع كحد أقصد.
  • إذا كان التهاب الحلق ناتجا عن عدوى بكتيرية. عندها يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية لعلاج العدوى ويطلب من المريض النوم والراحة.
  • أدوية المسكنة للآلام، يتم وصفها لعلاج آلام المصاحبة لالتهاب الحلق ونزلات البرد.
  • أقراص الاستحلاب لعلاج التهاب الحلق حيث يتم تناولها لتسكين آلام الحلق بصورة مؤقتة.

أفضل المشروبات لعلاج التهاب الحلق

لمساعدة الحلق على الشفاء لابد من تناول بعض المشروبات الدافئة. التي تخفف من الآلام وتساعد الشخص على ممارسة نشاطات حياته بصورة طبيعية. نعرض لكم أبرز هذه المشروبات.

مشروب النعناع

يعمل النعناع على تسكين ألم التهاب الحلق كما يعمل على تطهيره. بالإضافة إلى ذلك يعمل كمادة مضادة للالتهاب ويهدئ النعناع من السعال.

الليمون الدافئ

الليمون له فائدة كبيرة لالتهاب الحلق، حيث يعمل كمسكن للألم ومذيب للبلغم. إلى جانب ذلك إن الليمون يحتوي على فيتامين (ج) الذي يزيد من كفاءة المناعة ويقلل من الإصابة بنزلات البرد.

مشروب البابونج

يساعد البابونج على تهدئة الأعصاب وتقليل آلام الحلق. حيث يساعد على علاج التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية.

شاي القرنفل

يقوم القرنفل بدور مهم جدا، حيث يعتبر له خواص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا. بالإضافة إلى ذلك له تأثير مخدر موضعي مؤقت يساعد على تقليل آلام الحلق.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأعشاب الفعالة في علاج التهاب الحلق لاحتوائه على مركبات الكاتيكين التي تعمل كمضادة للالتهاب.

مشروب الكركم

يعد الكركم من الأعشاب المعززة للمناعة والمضادة للالتهاب. لذلك يفضل تناوله اثناغالتهاب الحلق. لأنه يستخدم كمادة مسكنة ومخففة لشعور الحكة والخشونة أثناء عملية البلح. كما يقلل من لزوجة المخاط ويعمل على إذابته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *