عمرها يزيد عن 900 عامًا .. دليل السياحة في قرية رجال ألمع التراثية 2024

عمرها يزيد عن 900 عامًا .. دليل السياحة في قرية رجال ألمع التراثية 2024
قرية رجال ألمع التراثية

تعتبر قرية رجال ألمع واحدة من أبرز الوجهات السياحية التراثية في المملكة العربية السعودية، وتقع هذه القرية الجميلة في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير، وتتميز بتراثها الغني وجمالها الطبيعي الساحر، كما تعتبر زيارة قرية رجال ألمع فرصة رائعة للمسافرين الذين يرغبون في استكشاف الثقافة والتاريخ السعودي التقليدي، نكشف في السطور التالية عن أفضل أماكن السياحة في قرية رجال ألمع التراثية بالمملكة العربية السعودية، تابع للمزيد من التفاصيل.

السياحة في قرية رجال ألمع التراثية

يعود تأسيس قرية رجال ألمع إلى القرن السابع عشر، وتعتبر واحدة من أقدم المستوطنات في المنطقة، وتمتاز القرية بمعمارها التقليدي الفريد، حيث تتكون البيوت من الحجر والطين، وتزخر الشوارع بالأزقة الضيقة والساحات الريفية الجميلة، كما يعكس هذا المعمار التاريخي الأصالة والتراث الثقافي للقرية، ويوفر تجربة ساحرة للزوار.

كما تعتبر قرية رجال ألمع موطنًا للعديد من الحرف التقليدية والحرفيين الماهرين، ويمكن للزوار رؤية العديد من الحرف التقليدية مثل صناعة السجاد والنسيج والتطريز والحفر على الخشب، ويمكن للزوار أيضًا شراء الحرف اليدوية المصنوعة في القرية كهدايا تذكارية فريدة.

بالإضافة إلى المعمار التقليدي والحرف التقليدية، تتمتع قرية رجال ألمع بجمال طبيعي خلاب، وتحيط القرية بمناظر جبلية خلابة ووديان خضراء تتميز بالشلالات الجميلة والأشجار الطبيعية، كما يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي في الطبيعة وركوب الخيل والتجول في المناطق الريفية المحيطة بالقرية.

تقدم قرية رجال ألمع أيضًا تجربة ثقافية رائعة من خلال العروض الترفيهية التقليدية، ويمكن للزوار مشاهدة الرقصات والأغاني التراثية والمسرحيات التقليدية التي تعكس ثقافة المنطقة، كما يمكن للزوار تذوق المأكولات التقليدية في المطاعم المحلية والاستمتاع بالضيافة السعودية الحارة.

أهم المعالم السياحية في قرية رجال ألمع

إليك بعض أفضل أماكن السياحة في قرية رجال ألمع:

  • متحف رجال ألمع، زهو يعد من أهم المتاحف بالقرية، حيث يعرض تاريخ القرية وحضارتها العريقة.
  • قلعة آل شفلوت، وهي من أقدم القلاع في القرية، حيث بُنيت في القرن الثامن عشر.
  • قصر آل هتيلان، ويعتبر من أجمل القصور في القرية، حيث يتميز بتصميمه المعماري الفريد.
  • مسجد آل يحيى، وهو من أقدم المساجد في القرية، حيث بُني في القرن السادس عشر.
  • سوق رجال ألمع، ويباع فيه العديد من المنتجات والحرف اليدوية.
  • جبل شمسان، وهو من أعلى الجبال في القرية، حيث يُمكن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من قمته.
  • وادي عتود، ويعتبر من أجمل الوديان في القرية، حيث يُمكن الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والهدوء.

موقع قرية رجال ألمع

تقع قرية رجال ألمع في المملكة العربية السعودية، على بعد 45 كيلومترًا غرب مدينة أبها، في منطقة عسير، وتقع القرية في وادي معزول وسط جبال السروات، بين السهل الساحلي على البحر الأحمر والهضبة السعودية الوسطى.

يمكن الوصول إلى قرية رجال ألمع عن طريق البر من مدينة أبها، حيث تستغرق الرحلة حوالي ساعة واحدة، كما يمكن أيضًا الوصول إلى القرية عن طريق الجو، حيث يوجد مطار أبها الدولي على بعد 45 كيلومترًا من القرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *