“عندما يصعب القرار.. كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

“عندما يصعب القرار.. كيفية صلاة الاستخارة ووقتها
كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة مهمة في الإسلام، ويمكن الاعتماد عليها وصلاتها للتشاور مع الله وطلب الإرشاد والتوجيه فيما يتعلق بقرار مهم يتعين اتخاذه، كما أنها صلاة اختيارية يصليها المسلم عندما يواجه قرارًا مهمًا في حياته ويرغب في استشارة الله تعالى ليوجهه في اتخاذ القرار الصائب، وتعتبر الاستخارة وسيلة للتواصل مع الله والاعتماد على إرادته ومشورته في أمورنا الحياتية، ما هي كيفية صلاة الاستخارة ووقتها؟ هذا ما نوضحه فيما يلي.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

ينبغي أن يكون المصلي على استعداد نفسي وروحي للتشاور مع الله وأن يكون قلبه متوجهًا نحو طلب إرشاد الله، هذا ويجب أن يبدأ المصلي بتحديد نية صلاة الاستخارة في قلبه، وذلك بالتوجه نحو الله بنية الاستشارة في القرار الذي يعتزم اتخاذه.

ثم يصلي المسلم ركعتين اختيارية بنية الاستخارة، ويمكن أن يكون هذا في أي وقت من النهار أو الليل، ويفضل أن يكون المصلي في حالة طهارة ونظافة.

بعد الانتهاء من الركعتين، يستعين المصلي بالله ويدعوه بدعاء الاستخارة، ويمكن استخدام الأدعية المأثورة أو اللجوء إلى الدعاء بما يرغب، حيث يطلب المسلم من الله تعالى أن يوجهه إلى الخيار الأفضل وأن يجعله يتخذ القرار الصائب.

ينبغي على المسلم أن يثق بأن الله سيوجهه إلى أفضل خيار وأنه سيكون معه في قراره، وينبغي على المصلي أن يترك أمره بيد الله وأن يكون مستعدًا لقبول الإرشاد سواء كان يتفق مع رغباته أم لا.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

وقت صلاة الاستخارة يمكن أن يكون في أي وقت من اليوم أو الليل، على الرغم من أن بعض الناس يفضلون صلاة الاستخارة بعد صلاة العشاء أو قبل صلاة الفجر، حيث يجد الكثيرون أن تلك المواقيت هي مواقيت مباركة وتستخدم للعبادة والتأمل، ويجب أن يأخذ المسلم بعين الاعتبار أيضًا أحواله الشخصية وظروفه المحيطة عند اتخاذ قرار بأداء صلاة الاستخارة.

من المهم أيضًا أن يفهم المسلم أن صلاة الاستخارة ليست وسيلة لمعرفة المستقبل بشكل دقيق أو للتوصل إلى إجابة فورية بدلًا من ذلك، فإنها تعبر عن الاعتماد على الله والثقة بأنه سيوجهنا إلى الخيار الأفضل بما يتوافق مع مصلحتنا.

دعاء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي وسيلة مهمة للاستشارة مع الله في اتخاذ القرارات الهامة، ويجب أن يتم الأداء بنية صادقة وثقة بأن الله سيوجهنا إلى الخيار الأفضل، ويمكن أداء صلاة الاستخارة في أي وقت من النهار أو الليل، ولصلاة الاستخارة يمكنك استخدام الدعاء التالي:

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم؛ فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمِّي حاجته) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمِّي حاجته) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الاستخارة مشروع في كافة الأوقات ما عدا أوقات الكراهة الثلاثة، وهي مواقيت ما بعد صلاة الفجر وما بعد صلاة العصر، وعند استواء الشمس بوسط السماء، وهذا إذا كان سيصلي قبلها ركعتين.

ما هي السورة التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

يقوم المصلي بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، ويستحب قراءة بالركعة الأولى “قل يا أيها الكافرون” وفي الركعة الثانية اقرأ “قل هو الله أحد”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *