“فضلهم عظيم” الفرق بين صلاة الضحى والصبح والفجر وكيفية الصلاة

“فضلهم عظيم” الفرق بين صلاة الضحى والصبح والفجر وكيفية الصلاة
صلاة الفجر وصلاة الصبح

تعتبر الصلاة من أهم ركائز الإسلام، وهي واجب يقوم به المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة، ومن بين هذه الصلوات الثلاثة التي يحتاج المسلمون إلى معرفة الفرق بينها هي صلاة الضحى، وصلاة الصبح، وصلاة الفجر، ولهذا نوضح فيما يلي المزيد من التفاصيل.

الفرق بين صلاة الضحى والصبح والفجر

صلاة الضحى تعتبر سنة مؤكدة، وهي صلاة تصلى بعد طلوع الشمس بمدة تتراوح بين ربع ساعة ونصف ساعة تقريبًا، وينصح المسلمون بأداء هذه الصلاة، ولكنها ليست واجبة على جميع المسلمين، ويفضل أن يصلى الضحى بعد أن ترتفع الشمس قليلًا عن الأفق وتصبح السماء مشرقة.

أما عن صلاة الصبح فإن صلاة الصبح هي صلاة الفجر ولا فرق بينهما، وهي ركعتان فريضة بعد طلوع الفجر وركعتان قبل طلوع الشمس، ويفضل صلاتها في جماعة إلا على المريض والمرأة حيث تصلى في البيت قبل طلوع الشمس.

صلاة الفجر هي صلاة واجبة وتصلى  قبل طلوع الشمس بقليل، عندما يكون الفجر قد بدأ والسماء تكون مظلمة، وتعتبر صلاة الفجر من أهم الصلوات في اليوم، وتعد أول صلاة واجبة في اليوم وتؤدى صلاة الفجر في جماعة في المسجد.

وفيما يلي نوضح الفرق بين الصلوات:

صلاة الفجرهي إحدى الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وتبدأ من طلوع الفجر الصادق وتنتهي بطلوع الشمس.، وهي ركعتان جهريتان تسبقها السنة ركعتان.
صلاة الضحىهي صلاة سنة مؤكدة، تبدأ بعد ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبل الظهر بخمس دقائق، وهي ركعتان أو أكثر، كل ركعتين بسلام.
صلاة الصبحهي ذاتها صلاة الفجر.

فضل صلاة الضحى

صلاة الضحى تكفر عن ذنوب اليوم، وتبارك في الرزق وتقرب المسلم من الله تعالى، وتشفع لصاحبها يوم القيامة.

ولأداء صلاة الفجر يجب على المسلم الوضوء ثم يؤذن المؤذن لصلاة الفجر ثم يقيم لها وينوي المسلم صلاة الفجر لله تعالى، ويكبر المسلم تكبيرة الإحرام ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن الكريم، ويركع المسلم ويسجد كما في صلاة الضحى، ويستحب القنوت في صلاة الفجر بعد الركوع، ثم يسلم المسلم عن يمينه وشماله بعد إتمام الركعتين.

كيفية الصلاة

بشكل عام، يتبع المسلمون خطوات معينة لأداء الصلاة بشكل صحيح وهي:

  • يجب أن يكون المصلي طاهرًا قبل أداء الصلاة، ويشمل ذلك التوضؤ بغسل الوجه واليدين والذراعين والمسح على الرأس وغسل الأقدام
  • يبدأ المصلي صلاته بالوقوف في الصلاة، حيث يوجه وجهه نحو القبلة ويقول “الله أكبر” لبدء الصلاة.
  • ينحني المصلي معلنًا الركوع ويضع يديه على ركبتيه، ويقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات أو أكثر.
  •  ينخرط المصلي في السجود، حيث يضع جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه على الأرض، ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات أو أكثر.
  • يجلس المصلي بعد السجود، ويقول “رب اغفر لي، رب اغفر لي” مرة واحدة.
  • يعود المصلي للسجود مرة أخرى ويكرر العبارة “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات أو أكثر.
  • يجلس المصلي بشكل مستقيم ويقول التشهد الأخير، الذي يشمل تحية النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء.

التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله

اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد

  • ينهي المصلي صلاته بتحية السلام، حيث يلتفت برأسه إلى اليمين واليسار مع القول “السلام عليكم ورحمة الله” لكل جانب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *