فوائد البصل الأخضر للصحة… وما هي الأضرار

فوائد البصل الأخضر للصحة… وما هي الأضرار
فوائد البصل الأخضر للصحة

البصل الأخضر من أنواع الخضروات الشهيرة التي يتم استخدامها بشكل شائع في معظم مطابخ العالم لطعمه المميز وما يُضيفه من نكهة للأطعمة المختلفة، ولكن القليل منا يعرف فوائد البصل الأخضر للصحة نظراً لقيمته الغذائية المرتفعة التي يستمدها من مجموعة من العناصر الغذائية المتوفرة به، والتي تعزز من مناعة الجسم والحالة الصحية عموماً، دعونا نُلقي نظرة على هذه الفوائد والأضرار إن وُجدت.

فوائد البصل الأخضر للصحة… وما هي الأضرار

تنبع فوائد البصل الأخضر للصحة من المواد الغذائية المكتملة التي تتواجد به، فهو كغيره من أنواع الخضروات يتمتع بعدد قليل من السعرات الحرارية، ولكنه في المقابل يحتوي على القيمة الغذائية التالية لكل مائة جرام من البصل الأخضر:

  • 27 سعر حراري من الطاقة.
  • 52 ميكروجرام من الكالسيوم.
  • 8 جرام من الألياف.
  • 16 ميكرو جرام من المغنسيوم.
  • 159 ميكروجرام من البوتاسيوم.
  • 97 جرام من البروتين.
  • 200 ميكرو جرام من فيتامين أ.
  • 3 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 25 ميكروجرام من الفسفور.
  • 15 ميكروجرام من الصوديوم.
  • 4 ميكروجرام من فيتامين ج.

أهم الفوائد الصحية للبصل

عند الحديث عن فوائد البصل للصحة يجب أن نتناول الفوائد التالية:

الحد من السمنة الوزن الزائد

يعمل البصل الأخضر على التقليل من الوزن الزائد والحماية من مخاطر السمنة على صحة الإنسان لأنه مليء بالعناصر الغذائية التي تعزز من إنقاص الوزن، كما تعمل على رفع الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، وبالتالي لن يحتاج الإنسان لتناول المزيد من الطعام خلال هذا الوقت مما يساعد على إنقاص الوزن بفاعلية.

مضاد للخلايا السرطانية

يعتبر البصل الأخضر من أهم مضادات الخلايا السرطانية فهو يحول دون انتشارها في الجسم، ونموها في الجهاز الهضمي مثل أنواع السرطان التي تهاجمه ومنها سرطان القولون، كما أنه يتمتع بقدرة كبيرة على الحد من نمو الأورام في الجسم.

التحسين من الحالة الصحية للجهاز الهضمي

يُدعم البصل الأخضر الحالة الصحية للجهاز الهضمي ويعزز من عمله بشكل طبيعي، لاحتوائه على الكثير من الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم، وتقي من حدوث الإمساك ومشاكل المعدة والأمعاء.

تسريع نسبة تجلط الدم

يمتلك البصل الأخضر معدلات كبيرة من فيتامين ك، ويكفي أن تعلم أن 1/2 كوب منه فقط يمد الجسم باحتياجاته الكاملة من هذا النوع من الفيتامينات طوال اليوم، وبالتالي فهو يعمل بشكل مباشر على الحد من معدلات تجلط الدم، والحد من حدوث نزيف عند الإصابة بالجروح المختلفة، علاوة على فوائده للشرايين.

تعزيز مناعة الجسم

فوائد البصل الأخضر للصحة  تشمل تعزيز مناعة الجسم نتيجة لاحتواء البصل الأخضر على الكثير من العناصر الغذائية، فهو من أهم مضادات الأكسدة لاحتوائه على مركبات الفلافونويد النباتية ومركبات الأنثوسيانين اللذان يرفعان من القدرة على الحماية من أنواع السرطان المختلفة.

تعزيز النظر

يلعب البصل الأخضر أهمية كبيرة في تعزيز عملية الإبصار في العينين لاحتوائه على الكاروتينات والتي تنقسم إلى اللوتين والزياكسانثين، فضلاً عن فيتامين أ، وتعمل هذه العناصر على تحسين الحالة الصحية للعين والمحافظة على الإبصار السليم، إلى جانب الحماية من مرض الضمور البقعي في العينين، ومنع الإصابة باضطرابات الرؤية ومنها مشاكل القرنية والعشا الليلي وغيرها من اضطرابات الرؤية الناتجة عن عدم تناول البصل الأخضر.

الوقاية من هشاشة العظام

يساعد البصل الأخضر على وقاية الإنسان من هشاشة العظام لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على دعم العظام وتقويتها والحد من هشاشتها، ونذكر منها فيتامين ك وفيتامين ج المتواجدان في البصل بكميات جيدة للرفع من القدرة على بناء الكولاجين في الجسم ولحفاظ على خلاياه من التعرض للتلف، وامتصاص الكالسيوم في الجسم.

تعزيز الصحة القلبية

من فوائد البصل الأخضر للصحة أنه يُحسن من صحة القلب والشرايين، وذلك عبر العمل على تقليل نسب الكوليسترول السيء في الجسم، واحتوائه على فيتاميني أ، ج، اللذان يعتبران من أهم مضادات الأكسدة يجعله قادر على الحماية من انتشار الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، والحيلولة دون حدوث تلف للخلايا والأنسجة في الجسم.

هل يوجد أضرار صحية للبصل الأخضر

بعد التعرف على فوائد البصل الأخضر للصحة نستعرض الأضرار الصحية له والتي تبدو طفيفة بجوار الفوائد الصحية المتعددة، وتتمثل في الآتي:

  • انتشار الطفح الجلدي والحكة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البصل.
  • حدوث تجلط الدم ليس أمر مثالي لمن يستخدمون مميعات الدم، لذلك عليهم تجنب تناول البصل الأخضر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *