فوائد الفول المدمس وأهميته على السحور في شهر رمضان

فوائد الفول المدمس وأهميته على السحور في شهر رمضان
فوائد الفول المدمس في رمضان

يعتبر الفول المدمس من الأطعمة الشهية والمغذية التي تحتل مكانة مهمة في الثقافة الغذائية العربية وخاصة في شهر رمضان المبارك،  إلى جانب طعمه اللذيذ، يحمل الفول المدمس فوائد صحية عديدة ويعتبر خيارًا ممتازًا لتناوله على وجبة السحور، نوضح في السطور التالية بعض فوائد الفول المدمس وأهميته على السحور في شهر رمضان.

فوائد الفول المدمس

يحتوي الفول المدمس على نسبة عالية من البروتين، وهو أمر مهم لتلبية احتياجات الجسم للبناء وإصلاح الأنسجة خلال فترة الصيام، ويعتبر تناول وجبة غنية بالبروتين خلال السحور مفيدًا للشعور بالشبع والحفاظ على الطاقة طوال النهار.

كذلك يحتوي الفول المدمس على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف في تحسين عملية الهضم وامتصاص المغذيات، كما تساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم والوقاية من الإمساك.

كما يحتوي الفول المدمس على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، فهو يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ب1 وب6 وفيتامين سي، وكذلك المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه العناصر الغذائية تعزز الصحة العامة وتعزز جهاز المناعة.

يعتبر الفول المدمس من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والألياف، وهذا يساهم في زيادة الشبع والحفاظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، مما يساعد في تجنب الجوع الزائد خلال فترة الصيام.

الفول المدمس من الأطعمة سهلة الهضم، وذلك بفضل نسبة الألياف العالية فيه، ويساعد على تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الاضطرابات الهضمية، مما يجعل السحور، يمكن استخدام الفول المدمس كطبق رئيسي أو إضافته إلى السلطات والمقبلات، ويمكن تناوله مع الخبز الشامي أو الخبز البلدي لتعزيز قيمته الغذائية والاستفادة الكاملة منه.

أهمية الفول المدمس في شهر رمضان

الفول المدمس خيارًا ممتازًا لتناوله على وجبة السحور في شهر رمضان، ويحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، كما يساعد في تحقيق الشبع والامتلاء لفترة أطول وتحسين عملية الهضم.

ما هي الكمية المناسبة من الفول المدمس لتناوله في وجبة السحور؟

الكمية المناسبة من الفول المدمس التي يمكن تناولها في وجبة السحور تعتمد على عدة عوامل مثل احتياجاتك الشخصية ومستوى نشاطك البدني والتوازن العام لوجباتك اليومية، وينصح بتناول كمية معتدلة من الفول المدمس في وجبة السحور ويفضل  أن تكون الحصة متوازنة وتحتوي على كمية مناسبة من الفول المدمس، تلبي احتياجاتك الغذائية دون الشعور بالثقل أو الانزعاج.

ومن المهم أن تقوم بتناول الفول المدمس بشكل متوازن مع باقي المكونات الغذائية في وجبة السحور، مثل الزبادي والبيض والخيار، ويمكنك أيضًا إضافة الزيت النباتي الصحي أو الليمون أو التوابل على طبق الفول لتحسين النكهة وزيادة القيمة الغذائية.

طريقة عمل الفول المدمس

يمكنك أيضًا إضافة الزيت النباتي الصحي أو الليمون أو التوابل لتحسين النكهة وزيادة القيمة الغذائية.

المقادير
  • نصف كيلو من الفول المدمس.
  • ربع كيلو من الفول المدشوش.
  • ثمرة من الجزر.
  • حبة من الطماطم.
  • ربع كوب من العدس الأصفر.
  • فصين من الثوم “اختياري”.
  • ثمرة بنجر.
طريقة التحضير
  • قم بنقع الفول المدمس والمدشوش في الماء البارد لمدة 10 ساعات، وقم بتصفية الفول المدمس وشطفه جيدًا تحت الماء الجاري.
  • ضع الماء في إناء على النار حتى الغليان، ثم ضع الفول وباقي المكونات واتركه حتى الغليان.
  • ثم تهدأ الحرارة على درجة شمعة ويتم تغطية الفول جيدًا ويترك على النار لمدة تتراوح بين 4 و6 ساعات حتى النضج.
  • يرفع من عل النار ويترك ليبرد ثم يوضع في أكياس ويدخل الفريزر حتى الاستخدام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *