فوائد وأضرار عشبة إكليل الجبل، وتأثيره على الشيب

فوائد وأضرار عشبة إكليل الجبل، وتأثيره على الشيب

تبحث كثيرا من السيدات عن وصفات طبيعية لصحة الشعر، فمنهم من يرغبن في تطويله، وبعضهن يرغبن في القضاء على شيب الرأس بسهولة، ولذلك يتطرقن في النظر لفوائد و اضرار عشبة إكليل الجبل، وتأثيره على الشيب، بسبب ذكره في وصفات عديدة تخص الاهتمام بالشعر، 

حيث يعتبر إكليل الجبل واحدة من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد عظيمة للشعر، فهي تعمل في تحسين صحة فروة الرأس، و من ثم تعزيز نموه ومنع تساقطه، أيضا يعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس، للاستمتاع بشعر صحي وقوي.

ما هو عشبة إكليل الجبل؟

أكليل الجبل هو نبات عشبي يظهر في المناطق الجبلية وكذلك الجافة بمختلف بلدان العالم، وفي العادةً يستخدم كنكهة مميزة في الطهي ولأغراض طبية، ويمتاز بأوراقه الصغيرة الحجم و المعروفة برائحتها العطرية القوية والمميزة،

يستخدم أوراق أكليل الجبل عادةً، كنوع من التوابل بالطهي، فهو يعد مصدرًا جيدًا للكثير من الفيتامينات وكذلك المواد المضادة للأكسدة، وله استخدامات طبية عديدة مثل التخفيف من آلام الرأس والمساعدة على الهضم

ما هو تأثير إكليل الجبل على الشيب؟

لا يسبب إكليل الجبل على الشيب، حيث أن الشيب يكون ناتجًا بسبب عدة عوامل مختلفة منها؛ العوامل الوراثية، وكذلك التقدم في العمر، والتعرض للقلق والتوتر، وتغيير بمستوي الهرمونات، ونقص التغذية، واستخدام بعض الأدوية،وأمراض الغدة الدرقية،

 و إكليل الجبل يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الطبيعية، التي تعد فعالة في علاج مشاكل الشيب والشعر الأبيض، بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في عدم ظهور الشعر الأبيض، ومن الممكن استخدامه كذلك مع نبات المرمية للمحافظة على لون الشعر الطبيعي.

فوائد اكليل الجبل للشعر

يعتبر عشبة إكليل الجبل من النباتات الطبية الهامة للعناية بالشعر، فهو يتمتع بالكثير من الفوائد لصحة الشعر منها ما يلي؛

تعزيز نمو الشعر: يحتوي نبات اكليل الجبل على مادة الروزمارينيك أسيد، والتي تعمل على تدفق الدم لفروة الرأس ومن ثم تحفيز بصيلات الشعر، فيعزز من نمو الشعر ومنع تساقطه.

تقوية الشعر: يتكون إكليل الجبل من مجموعة فعالة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية البصيلات وحمايتها من التلف والتقصف

مكافحة القشرة: يساعد إكليل الجبل في علاج القشرة ومن تهدئة فروة الرأس

إعطاء مظهر لامع للشعر: يضيف إكليل الجبل لمعانًا طبيعيًا للشعر

تنظيم الدورة الدموية: يعمل على تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، فهو يعزز من توزيع الأكسجين والمواد الغذائية بالجذور مانع للبكتيريا والفطريات: يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات، التي تسبب التهاب الجلد والفروة.

 

هل ممكن لاكليل الجبل أن يغير لون الشعر الطبيعي؟

نعم، استعمال إكليل الجبل بشكل متكرر يؤدي لتغيير لون الشعر الطبيعي خاصةً الشعر الأشقر، ويُعتقد أن المركبات الموجودة ب إكليل الجبل قد تعمل على تغيير لون الشعر الأصلي إلى درجات أغمق، لذا من الواجب استخدامه بحذر، وتجنب الإفراط بالاستخدام، ومن الممكن تخفيفه بزيوت أخرى، كما يلزم إجراء اختبار على جزء صغير من خصلات الشعر قبل الاستخدام بشكل مباشر، لتحديد مدى تأثيره على لون الشعر

متى تظهر نتيجة عشبة إكليل الجبل على الشعر؟

يمكن ملاحظة أثر نتيجة استخدام إكليل الجبل على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر على الأقل، وعند استخدام إكليل الجبل قد تظهر النتائج واضحة بعد مدة من الاستخدام، فتختلف المدة بناءً على الكثير من العوامل، ومنها ما يلي؛

  • يكون للشعر التالف أو الجاف، احتياجات تختلف كليا عن الشعر الصحي
  • تختلف تركيبات مستخلصات إكليل الجبل، وبالتالي من الممكن أن تظهر لها تأثير مختلف على الشعر
  • من الممكن استخدام إكليل الجبل بصفة منتظمة، ومن ثم توزيعه بالتساوي على  فروة الرأس والشعر للحصول على نتائج أفضل

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل على الشعر

يمكن استخدام زيت اكليل الجبل للشعر من خلال الخطوات التاليّة:

  1. يتم تقسيم الشعر إلى ٤ أجزاء مع إبراز فروة الرأس.
  2. تُوضع كميات صغيرة من زيت إكليل الجبل على فروة الرأس، يُدلك الزيت بالأصابع، ويُمشط باستخدام الفرشاة السيليكون حتى أطراف الشعر.
  3. يتم توزيع الزيت على نهايات الشعر الرطب، ويترك لعدة دقائق قبل الشطف والغسيل بالشامبو.
  4. يعمل زيت إكليل الجبل على تنشيط  بصيلات الشعر وفروة الرأس، فهو يجعل الشعر أكثر صحة وقوة، كما يعمل على تقوية الأطراف المتقصفة، ويعتبر مناسبًا لجميع أنواع الشعر، ومنها الشعر المصبوغ والمعالج كيميائيًا.

ما هي أضرار زيت إكليل الجبل على الشعر؟

بينما توجد الكثير من الفوائد لإكليل الجبل الخاصة بالشعر، لكن الإسراف باستخدامه من الممكن أن يسبب بعضا من الأضرار،  ومنها ما يلي:

  • بسبب احتواء زيت إكليل الجبل على بعض المكونات، قد تسبب  بعض الأعراض التحسسية و من ثم الشعور بالتهيج بفروة الرأس، ولذلك من الواجب وضع القليل من الزيت على الجلد لتجربته أولًا.
  • كما أن ملامسته للعين قد تتسبب في ظهور التهابات قوية للعين؛ لذلك يجب غسل العين جيدا بالماء البارد عند ملامسة زيت إكليل الجبل للعين.
  • من الممكن أن يضر كلا من المرأة الحامل أو المرضع؛ بسبب امتصاص الجسم والجلد للمكونات الموجودة في الزيت، والتي من الممكن أن تؤثر بالسلب على الجنين أو الطفل الرضيع.

وصفة زيت إكليل الجبل والعسل والزبادي لتطويل الشعر

يساعد الزبادي على تطويل الشعر وتغذيته، فهو يمد الشعر بالمعادن المفيدة والأحماض الأمينية، كما أن إضافة الزبادي لزيت إكليل الجبل يعمل على تنعيم الشعر وتطهير فروة الرأس، من البكتيريا والقشرة، كما يعد العسل من أفضل المواد الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في حماية الشعر والوقاية من التلف.

مكونات الوصفة

يمكنك تجهيز مكونات التي يتم عمل الوصفة بها عن طريق التالي؛

  1. ٢ ملعقة كبيرة من زيت إكليل الجبل.
  2. ملعقة من زيت الزيتون.
  3. مقدار نصف كوب من الزبادي.
  4. ملعقة من العسل.
  5. مقدار نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة تحضير وصفة زيت إكليل الجبل والزبادي لتطويل الشعر

يمكن تجهيز الوصفة بكل سهولة ويسر في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتجهيز إناء مناسب ونظيف، قم بخلط زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع الزبادي والعسل ومن ثم التقليب بصورة جيدة، من الممكن إضافة خل التفاح إلى الخلطة مع الاستمرار في التقليب حتى تجانس المكونات.
  • قم بغسيل الشعر بالماء الفاتر ومن ثم إزالة ما عليه من كريمات ومستحضرات صناعية.
  • اضف الخليط على فروة الرأس والشعر مع التدليك بالأصابع احرص على توصيل جميع مكونات الخلطة إلى جذور الشعر وجلد الفروة.
  • قم بتغطية الشعر بكيس بلاستيكي، أو قبعة الاستحمام المختصة وذلك لمدة ساعتين.
  • قم بشطف الشعر جيدا، ومن ثم غسله بالماء الفاتر قبل وضع الشامبو ومن ثم تجفيفه بفوطة نظيفة.

ختاما وبعدما علمت فوائد وأضرار عشبة إكليل الجبل، وتأثيره على الشيب، يجب العلم أن ظهور نتائج زيت إكليل الجبل قد تختلف من حالة إلى أخرى، بناءا على درجة جفاف الشعر وطوله ونسبة تموجه،

ولكن عادة ما تبدأ النتائج في الظهور خلال اسبوعين من الاستخدام، مع الحرص على اتباع النصائح الصحية للشعر من عدم تعريضه للحرارة الدائمة والمجفف الكهربائي، وتجنب استعمال الصبغات الكيميائية.

الأسئلة الشائعة

هل يقضي إكليل الجبل على الشيب

هل يقضي إكليل الجبل على الشيب
نعم

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *