قبائل مكة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أول قبيلة سكنت مكّة

قبائل مكة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أول قبيلة سكنت مكّة
أول قبيلة في مكة المكرمة

في عهد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، شهدت مكة العديد من الأحداث التاريخية المهمة، وقد كانت هناك قبيلة مهمة ومؤثرة في مكة وهي قبيلة قريش، وتعتبر أول قبيلة سكنت مكة في عهد الرسول، وقد توافد الكثير من القبائل على مكة المكرمة بالفترة ما قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، نكشف في السياق التالي عن أول قبيلة سكنت مكة في عهد الرسول محمد صلوات الله عليه وسلم تسليمًا كبيرًا.

مكة المكرمة

أول من استوطن مكة المكرمة هم أبناء النبي آدم عليه السلام، وبعدها جاء الطوفان والذي أدى إلى تدمير ملامح كافة الأرض بعهد النبي نوح عليه السلام، وبعدها كانت مكة قاحلة محاطة ببعض الجبال من جميع الاتجاهات، وتجدر الإشارة إلى أن قبيلة العمالقة هي أول قبيلة سكنت مكة المكرمة، ثم جاءت بعدها قبيلة جرهم اليمنية، والتي تربى بها سيدنا إسماعيل عليه السلام.

قبيلة قريش كانت تتمتع بمكانة رفيعة وسط القبائل العربية، وذلك بسبب موقع مكة المرموق كونها مركزًا تجاريًا مهمًا ومقصدًا للحجاج من مختلف أنحاء الجزيرة العربية، وقد صارت قبيلة قريش الحارسة الرسمية للكعبة المشرفة، وهي المعبد الذي كان يعتبره العرب قبل الإسلام مقدسًا.

في عهد الرسول، قاد محمد صلى الله عليه وسلم حركة دعوية لنشر الإسلام في مكة، وواجه خلال ذلك المعارضة من بعض أفراد قبيلة قريش الذين كانوا يعارضون التحول الديني والاجتماعي الذي كان يحدث في المدينة، ومع ذلك، لم تكن كل أفراد قبيلة قريش معارضين للرسالة الإسلامية، وكان هناك أيضًا أفراد من القبيلة الذين أسلموا ودعموا الرسول في جهوده.

مع مرور الوقت وتزايد نفوذ الإسلام في مكة، أصبحت قبيلة قريش تواجه تحديات جديدة، فبعد هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، تحولت العلاقة بين المسلمين وأفراد قبيلة قريش إلى صراع مسلح في بعض الأحيان، وشهدت المعارك مثل غزوة بدر وغزوة أحد.

مع فتح مكة عام 630 ميلادية، أعلن الرسول عفوه العام على أفراد قبيلة قريش، وأعطاهم حقوقهم ومكانتهم الاجتماعية والسياسية، ومن هنا بدأت قبيلة قريش وأفرادها في الاندماج في المجتمع الإسلامي والمساهمة في بناء الدولة الإسلامية.

قبيلة بني هاشم بن عبد مناف

تعد قبيلة بني هاشم بن عبد مناف من أعرق وأشرف قبائل قريش، حيث تنتسب إلى عبد مناف بن قصي بن كلاب، جد بني هاشم، ولهذه القبيلة مكانة مرموقة في التاريخ الإسلامي، حيث منها نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وعمومته علي بن أبي طالب، وجعفر بن أبي طالب، وأبو طالب بن عبد المطلب، وأخوته.

تنقسم قبيلة بني هاشم إلى عدة فروع، أهمها:

  • بني عبد المطلب: من أشهر أفراد هذا الفرع نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وعمومته علي بن أبي طالب، وجعفر بن أبي طالب، وأبو طالب بن عبد المطلب، وأخوته.
  • بني الحارث: من أشهر أفراد هذا الفرع حمزة بن عبد المطلب، عمّ النبي صلى الله عليه وسلم، وعباس بن عبد المطلب، عمّ النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بني المطلب: من أشهر أفراد هذا الفرع عبد الله بن عباس، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وعبد الرحمن بن عوف، أحد المبشرين بالجنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *