كيفية أداء صلاة العصر بالصور والشرح

كيفية أداء صلاة العصر بالصور والشرح

جاء النبي الكريم عليه الصلاة وأتم التسليم رحمة للعالمين، حاملا لكتاب الله ليهدي به الناس في شتى بقاع الأرض، ومعه رسالة سامية فيها تعاليم الله لعباده،

و تمحورت أركان الإسلام في خمس أركان أساسية، وجب على كل مسلم إتقانها ومعرفتها عن ظهر قلب، ومن تلك الأركان الرئيسية فرض الصلاة، والتى تعتبر عماد الدين، فهي صلة بين العبد وربه، يناجيه فيها بما حمل قلبه، يكلمه كلما أراد في أى وقت من الصلوات الخمس،

فما أعظم خالق هذا الكون في شأنه؟!،أي ملك يوافق على مناجاة كل فرد من رعيته مرة في اليوم حتى؟! ولله تعالى المثل الأعلى، فلا مثيل له ولا أحد مثله، تكرم بفضله على عباده ليهديهم إلى سبيل الرشاد، فمن منا لا يحب الوقوف بين يدي المولى عز وجل والقيام في حضرته؟!

وتنقسم الصلاة إلى خمس صلوات في اليوم والليلة، بدايتها من صلاة الفجر في الصباح مرورا بالظهر ثم العصر ثم المغرب والعشاء، وجاءت صلاة العصر في منتصف اليوم، لتكون هي الصلاة الوسطى، كما جاء ذكرها في كتاب الله عز وجل لعظم منزلتها بين الصلوات، فقال في كتابه العزيز بسورة البقرة: “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ” (238).

ولأهمية صلاة العصر سنقوم بذكر كيفية أداء صلاة العصر بالصور والشرح، ليتعلمها الكبار والصغار على حد سواء، ولتكون لهم نبراسا في حياتهم.

سبب تسمية صلاة العصر بهذا الاسم:

ورد عن ابن مسعود أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال للصحابة -رضي الله عنهم-: (الصَّلَاةِ الوُسْطَى، صَلَاةِ العَصْرِ)؛ وسبب تسميتها بذلك؛ لأنها مُتوسطةٌ بين صلاتَين في النهار، وصلاتَين في الليل.

وذهب أهل العلم أن سبب تسميتها بهذا الاسم لمعاصرته ومقارنته لوقت غروب الشمس، وكذلك من خروج وقت صلاة الظهر، ولأن معنى عصر الشئ هو آخره، فوقت العصر يعتبر في آخر النهار، عندما لا يتبقي شيئا منه.

 

كيفية أداء صلاة العصر بالصور والشرح:

  1. يجب أن تكون طاهر الملبس والمكان.
  2. قم بأداء الوضوء بإحسان.
  3. استقبل القبلة، وذلك عن طريق البوصلة أو تطبيق مخصص للصلاة على هاتفك.
  4. كبر تكبيرة الإحرام وهي ” الله أكبر”.
  5. اقرأ سورة الفاتحة ثم يعقبها بقراءة ما تيسر من القرآن أو السور القصار.
  6. قم بالركوع باطمئنان، وقل سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم قم من الركوع وقل سمع الله لمن حمده.
  7. اسجد بين يدي الله وقل سبحان ربي الأعلي ثلاث مرات، ثم قم وقل اللهم اغفر لي، ومن الممكن الدعاء بالمغفرة للنفس ولجميع المسلمين بين السجدتين، ثم اسجد السجدة الثانية.
  8. قم إلى الركعة الثانية مع تكرار ما سبق في الركعة الأولى، ثم اجلس للتشهد الأوسط وقل التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
  9. قم للركعة الثالثة والرابعة كما فعلت بالركعات السابقة، ولكن بقراءة الفاتحة فقط ولا داعي لقراءة أى سورة بعدها.
  10. بعد السجدة الأخيرة، اجلس للتشهد الأخير وقل التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  11. قم بالتسليم يمينا ويسارا، قائلا السلام عليكم ورحمة الله. 

ماهو دليل كيفية أداء صلاة العصر؟

وردت كيفية أداء صلاة العصر عن الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث الشريفة، فيما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ في الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ مِن صَلَاةِ الظُّهْرِ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ، وسُورَتَيْنِ يُطَوِّلُ في الأُولَى، ويُقَصِّرُ في الثَّانِيَةِ ويُسْمِعُ الآيَةَ أَحْيَانًا، وكانَ يَقْرَأُ في العَصْرِ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ وسُورَتَيْنِ، وكانَ يُطَوِّلُ في الأُولَى).

ما يقرأ من القرآن الكريم في صلاة العصر؟

يبحث الكثيرون عما يستحب قرائته من القرآن الكريم في صلاة العصر، ونجيب على ذلك أن المذاهب الأربعة كان لهم الآراء الآتية؛

  • الشافعية والحانفية؛ ذهبا إلى استحباب القراءة بأواسط المفصل، وهو الذي يبدأ من سورة قاف إلي آخر سور القرآن وهى الناس. 
  • المالكية؛ ذهبت إلى القراءة بقصار السور،مثل الكوثر والنصر والقدر وهكذا.
  • الحنابلة؛ ذهبوا إلي استحسان القراءة بنصف ما يقرأ في صلاة الظهر، ويعني نصف ما يقرأ من المفصل.

هل صلاة العصر جهرية أم سرية؟

يسن للمسلم أن يصلي صلاة العصر سرا، أى بصوت منخفض، وذلك اذا كان منفردا أو في جماعة، وهذا ما ذهب إليه أغلب الفقهاء الأربعة،

بينما تري الحانفية ان الإسرار  في صلاة العصر واجب، وهذا ما أجمع عليه المذاهب الفقهية بالاتفاق علي اتباع السنة في الفعل، أما إن جهر بها المصلي من أجل تعليم ونحوه، فصلاته صحيحة، ولكنه لم يتبع السنة.

تكمن الحكمة من أن الصلاة السرية وعدم الجهر بها في إنها صلاة نهارية، أى تقضي في النهار، وهو وقت السعي والعمل، ولذلك كان مناسبا لها أن تكون سرية أى أن يقرأ المسلم في سره، لعدم تشتت ذهنه وان لا ينشغل بشيئا آخر، 

وعلي النقيض صلوات الليل فإنها تصلي جهرية، بعيدا عن مشاغل النهار، فيصليها المسلم جهرا ويستمع فيها إلى الإمام لينصت ويتدبر إلي ما يقول فتسكن نفسه، حيث روى مالك بن الحويرث – رضي الله عنه – عن الرسول وقال: “ارجعوا إلى أهليكم فكونوا فيهم، وعلِّموهم ومروهم، وصلُّوا كما رأيتموني أُصلِّي، فإذا حضرتِ الصلاةُ فلْيُؤذِّنْ لكم أحدُكم، ولْيؤمُّكم أكبرُكم” (المصدر: صحيح الجامع).

ماهو وقت صلاة العصر؟

يجب على المسلم أداء صلاة العصر،بعد زوال الشمس حيث يكون ظل الشئ هو بمثل حجمه الطبيعي، وذلك إلي وقت إصفرار الشمس، حيث باصفرار الشمس يعني ذلك انتهاء وقت الاختيار، فمن الواجب على المصلي ألا يؤخر ميعاد صلاته عن ذلك الوقت.

لماذا سميت صلاة الفجر والعصر بالبردين؟

سميت هاتين الصلاتين بالبردين؛ لأن صلاة العصر تكون في أبرد ما يكون من ساعات النهار، وصلاة الفجر تكون في أبرد ما يكون من ساعات الليل، ومن حافظ على أدائهما في وقتهما دخل الجنة، فعن أبي موسى الأ‌شعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صلّى البَرْدين، دخل الجنة) [رواه البخاري].

ماهو فضل صلاة العصر؟

  • سببا لدخول الجنة.
  • سببا للبعد عن النار، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) [صحيح مسلم].
  • سببا المغفرة، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثمّ يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون) [رواه مسلم].

وبعدما ذكرنا لك كيفية أداء صلاة العصر بالصور والشرح، يمكنك التوجه إلى أقرب مسجد أو أن تؤديها منفردا إذا كنت في عملك، لما لها من فضل عظيم، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ‘”(من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله) [صحيح النسائي]، فلا تترك هذه الصلاة فلربما تكون طوق نجاة لك يوم القيامة. 

الأسئلة الشائعة

فضل صلاة العصر

فضل صلاة العصر
سببا في دخول الجنة والبعد عن النار والمغفرة من الله

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *