كيفية أداء صلاة عيد الفطر الصحيحة .. الوقت والمكان

كيفية أداء صلاة عيد الفطر الصحيحة .. الوقت والمكان
طريقة أداء صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر من أهم الشعائر الدينية التي يؤديها المسلمون في نهاية شهر رمضان المبارك، وهي صلاة شكر لله تعالى على نعمة إتمام الصيام والقيام، وبعد أداء الصلاة يشيع في العادة تبادل التهاني والتبريكات بين المسلمين، ويصافح المسلمون بعضهم البعض ويعبرون عن تمنياتهم بعيد سعيد، ويجب أن يتم أداء صلاة عيد الفطر في الوقت المناسب وفي المكان المخصص لذلك، فما هي كيفية أداء صلاة عيد الفطر الصحيحة؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور أدناه.

طريقة أداء صلاة عيد الفطر الصحيحة

يبدأ وقت صلاة عيد الفطر بعد شروق الشمس بنحو ربع ساعة، وينتهي بزوال الشمس، وتصلى صلاة عيد الفطر في المصلى أو في المسجد، أو في أي مكان واسع يتسع لجموع المصلين، هذا وتتكون صلاة عيد الفطر من ركعتين، وتُصلى كصلاة العيدين، وتصلى ركعتان تفصل بينهما خطبة.

الركعة الأولى
  • تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، ثم قراءة سورة الفاتحة.
  • ثم يكبر الإمام سبع تكبيرات قبل القراءة، ويرفع يديه مع كل تكبيرة.
  • ثم يقرأ سورة الأعلى أو أي سورة أخرى من القرآن الكريم.
  • ثم يكبر الإمام خمس تكبيرات بعد القراءة، ويرفع يديه مع كل تكبيرة.
  • ثم يقرأ سورة الركوع.
  • ثم يكبر الإمام ركوعًا، ثم يرفع رأسه من الركوع، ثم يكبر سجودًا، ثم يرفع رأسه من السجود، ثم يكبر سجودًا آخر، ثم يرفع رأسه من السجود ويسلم تسليمًا واحدًا.
الركعة الثانية
  • تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، ثم قراءة سورة الفاتحة.
  • ثم يكبر الإمام خمس تكبيرات قبل القراءة، ع رفع اليدين مع كل تكبيرة.
  • ثم يقرأ سورة الغاشية أو أي سورة أخرى من القرآن الكريم.
  • ثم يقرأ سورة الركوع.
  • ثم يقوم الإمام بالتكبير ركوعًا، ويقوم برفع رأسه من الركوع، ويكبر سجودًا، ثم يرفع رأسه ويكبر سجودًا مرة أخرى، ثم يرفع رأسه ويسلم.

بعد الانتهاء من الصلاة، يلقي الإمام خطبة العيد، وهي خطبة تحث المسلمين على طاعة الله تعالى، وفعل الخير، ومساعدة المحتاجين.

سنن صلاة عيد الفطر

هناك عدد من السنن المستحبة فعلها في صلاة عيد الفطر المبارك، ومن أبرز تلك السنن ما يلي:

الصلاة على النبيالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تسليمًا كبيرًا.
التكبيراتمن المستحب التكبير عند الذهاب للصلاة وقبلها وبعدها.
التطيبمن المستحب التطيب عند الذهاب لصلاة عيد الفطر.
التجملحيث من المفضل ارتداء افضل الثياب النظيفة الجديدة عند الهاب لصلاة العيد.
تناول الطعام قبل الصلاةيفضل تناول طعام قبل الوضوء للنزول إلى الصلاة، ويستحب تناول التمر.
الصلاة جماعةيفضل الصلاة في جماعة صلاة عيد الفطر.

فضل صلاة عيد الفطر

لصلاة عيد الفطر فضل كبير، فهي من أعظم الشعائر الدينية التي يؤديها المسلمون، وهي مناسبة للفرح والسعادة، وشكر الله تعالى على نعمه، ويمكن قراءة العديد من الأدعية التي تعبر عن الفرحة والشكر والتضرع إلى الله في هذا اليوم، إليك بعض الأدعية التي يمكن قراءتها في صلاة عيد الفطر:

اللهم تقبل منا صالح الأعمال، وأعطنا يا الله يا من تعطي من تشاء ويا مانع من تشاء، اللهم فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، اللهم لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، اللهم وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، اللهم واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الخالدة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *